جامعة القدس تعقد مؤتمر نحو إلغاء عقوبة الإعدام في فلسطين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جامعة القدس تعقد مؤتمر نحو إلغاء عقوبة الإعدام في فلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القدس تعقد مؤتمر نحو إلغاء عقوبة الإعدام في فلسطين

جامعة القدس
القدس - فلسطين اليوم

عقدت العيادة القانونية في جامعة القدس بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، مؤتمرا تحت عنوان 'نحو إلغاء عقوبة الإعدام في دولة فلسطين' وذلك لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

وحضر المؤتمر رئيس الجامعة د. عماد أبو كشك، ورئيس مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين ماتياس بينكيه، والمدير التنفيذي للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان رندة سنيورة، وعدد من خبراء وممثلي منظمات حقوق الإنسان وأساتذة وطلبة الجامعة.

افتتح المؤتمر بكلمة رئيس الجامعة التي أكد فيها أن القانون الأساسي الفلسطيني جاء كافلا للحقوق والحريات وجعل حقوق الإنسان الفلسطيني وحرياته ملزمة وواجبة الاحترام، وأكد أيضا قيام منظمات حقوق الإنسان في فلسطين وبالتعاون مع المجلس التشريعي السابق على إعداد مشروع قانون عقوبات فلسطيني بما يتوافق وروح القانون الأساسي الفلسطيني، لكن هذا المشروع لم ير النور بسبب الجدل الذي أثير حوله، ما أدى إلى الاستمرار بالعمل بقانون العقوبات الأردني في الضفة والقانون المصري في غزة.

وأضاف د. أبو كشك أن الشريعة الإسلامية كانت الأحرص على الحياة وأن الحدود الإسلامية أقرت أن عقوبة القاتل القتل إلا أنها دعت إلى العفو والصفح لأن الحياة هبة من الله لا يحق لأحد أن ينهيها.

وأكد د. أبو كشك حرص القيادة الفلسطينية، إيمانا منها بحقوق الإنسان والتزاما بالمبادئ والأسس وروح القانون الأساسي ومنذ عهد الرئيس الشهيد ياسر عرفات، على عدم قيامها بالتصديق على عقوبة الإعدام واستخدام حقها في العفو الخاص الذي منحها إياه القانون الاساسي في تخفيف عقوبة الاعدام الصادر من المحاكم الفلسطينية الى السجن المؤبد.

وأكدت سنيورة أن المجتمع الدولي يسعى لإلغاء عقوبة الإعدام تدريجيا من خلال الاصلاح الجنائي، وتنفيد عقوبات أخرى كبديل عن عقوبة الإعدام، مضيفة أن انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية التي تتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام دون أي تحفظات فخر لنا.

من جهته وضح بينكيه أن الحق في الحياة هو حق من حقوق الإنسان الأساسية والمركزية، وأن هناك 160 دولة في العالم قامت بإلغاء عقوبة الإعدام.

وشهدت فعاليات المؤتمر مجموعة كبيرة من المحاضرات للمختصين والخبراء في المجال القانوني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القدس تعقد مؤتمر نحو إلغاء عقوبة الإعدام في فلسطين جامعة القدس تعقد مؤتمر نحو إلغاء عقوبة الإعدام في فلسطين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

إسرائيل تطلق صاروخ باترويت اعتراضي فوق الجولان

GMT 04:10 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد أن الشعر رسالة مفتوحة للعالم

GMT 00:31 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعلن أنها تحب قضاء إجازتها في مصر

GMT 23:10 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"lancome" تقدّم عطرها الصيفي "La Vie est Belle L Éclat"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday