مؤتمر يوصي بتطوير التخصصات الجامعية المتعلقة بالمهن الصحية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

مؤتمر يوصي بتطوير التخصصات الجامعية المتعلقة بالمهن الصحية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤتمر يوصي بتطوير التخصصات الجامعية المتعلقة بالمهن الصحية

جامعة القدس
رام الله - فلسطين اليوم

أوصى مؤتمرون، خلال مؤتمر 'تنمية الموارد البشرية في القطاع الصحي الفلسطيني: واقع وتطلعات'، الذي أقامته جامعة القدس المفتوحة، اليوم الاربعاء، في مدينة رام الله، بضرورة تطوير التخصصات والمقررات الجامعية ذات العلاقة بالمهن الطبية والصحية.

كما اوصوا بضرورة السعي نحو تطبيق أنموذج التخطيط الاستراتيجي بمنهجه المتكامل في مؤسسات القطاع الصحي الفلسطيني لمعالجة قضاياه ومشكلاته والتحديات التي تواجهه، وضرورة التوعية بأهمية ممارسة عمليات الإدارة الاستراتيجية وتقنياتها لتطوير هذا القطاع المهم.

وأوصى المشاركون أيضا بالعمل على تصميم برامج تدريبية متكاملة تعكس الاحتياجات الفعلية من المهارات المطلوبة لممرضي الرعاية الصحية الأولية في المؤسسات الصحية الفلسطينية، بصرف النظر عن شكلها القانوني. ودعوا إلى إيلاء إدارات المؤسسات الصحية الفلسطينية أهمية خاصة بالرضا الوظيفي لدى العاملين فيها، من خلال توفير جودة حياة وظيفية ملائمة، حتى تحوز رضا الموظفين وولاءهم بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات الصحية المقدمة إلى المستفيدين، كما دعوا إلى تطوير التخصصات والمقررات الدراسية الجامعية ذات العلاقة بالمهن الطبية والصحية، مواكبة للتطورات العالمية، وما يتلاءم واحتياجات سوق العمل والمجتمع، وإلى ضرورة إجراء دراسات علمية تربط بين رضا المشغلين ومستوى الأداء الوظيفي للموارد البشرية في مؤسسات القطاع الصحي الفلسطيني.

وشدد المشاركون على أهمية تصميم نظام حوافز متكامل للأطباء في المستشفيات الحكومية، كون الأطباء هم محور الجهاز الطبي الفلسطيني، وأيضا تفعيل قانون التفرغ الطبي لما له من أثر في أداء الأطباء العاملين بهذا القطاع.

وطالب المشاركون بالعمل على بناء نظام معلومات مرتبط بقاعدة بيانات مركزية لتسهيل عملية تبادل المعلومات المتعلقة بتسيير العمل، بما يساعد صانعي القرارات بالقطاع الصحي الفلسطيني في تحسين عملية متابعة تنفيذ القرارات المتخذة على أرض الواقع، وبما يوفر جمع المعلومات التي يحتاجها الأفراد العاملون في مراكز عملهم، ويقلل من التكلفة المادية في عمليات صنع القرارات، والحصول على المعلومات اللازمة في أي مكان وزمان.

وشدد المشاركون على ضرورة الاهتمام بتطوير البنية التحتية من أجهزة، وشبكات لازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في القطاع الصحي، وإنشاء أرشيف إلكتروني يوثق جميع ملفات دائرة الموارد البشرية، وتعميم استخدام النماذج الإلكترونية لإدارات شؤون الموارد البشرية فيها، وضرورة استثمار العلاقة الإيجابية بين مؤسسات القطاع الصحي الحكومي والمنظمات الأهلية والخاصة، لتطوير الكادر البشري العامل في القطاع الصحي الفلسطيني، وتعزيز التشبيك بين المؤسسات الصحية الفلسطينية لتحقيق هذا الهدف.

ودعا المشاركون إلى استكمال وتفعيل التشريعات والقوانين ذات العلاقة بالقطاع الصحي الفلسطيني، لما له من أثر في تنظيم عمل القطاع وتحقيقه الأهداف المرجوة.

وعقد المؤتمر بحضور نواب رئيس الجامعة، ومساعدي النواب، ومديري الفروع، وعمداء الكليات ومساعديهم، ومديري الدوائر، وممثلين عن مختلف المؤسسات الرسمية والخاصة في الوطن والمدراء العامين في مديريات الصحة في فلسطين، والوزير موسى أبو زيد رئيس ديوان الموظفين العام، والأب عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس.

وقال وزير الصحة جواد عواد، في كلمة الافتتاح: إن جامعة القدس المفتوحة أصبحت تلعب دورا إقليميا وليس محليا فقط في مجال التعليم، بجهود إدارة الجامعة التي عملت على تطويرها بشكل كبير، عبر الشراكة والعلاقة مع مختلف المؤسسات الدولية والعربية والمحلية.

وأضاف أن علاقة وزارة الصحة وجامعة القدس المفتوحة علاقة تعاون وشراكة متواصلين، وقد حرصنا على الدعم الأكاديمي في الوزارة بالاعتماد على جامعة القدس المفتوحة. وسنعمل بالتعاون مع النقابات على التعليم المستمر في المجال الطبي، وندعم البحث الطبي الذي يساعد في بلورة السياسات الصحية لخدمة المواطن وتفعيل المعايير الصحية.

وتقدم الوزير عواد بالشكر لجامعة القدس المفتوحة على تشريف وزارة الصحة بافتتاح هذا المؤتمر، ولجميع الباحثين، ومن أسهموا في إنجاح المؤتمر.

من جانبه، قال رئيس مجلس أمناء الجامعة عدنان سمارة ، إن جامعة القدس المفتوحة هي أسرة واحدة تعمل معا من أجل رفعة الجامعة وتقديم التعليم لأبناء شعبنا الفلسطيني، خصوصا أن جامعة القدس المفتوحة وجدت للتغلب على ظروف الاحتلال، ولا تزال حتى اليوم تنجح في التغلب عليه بتوفير التعليم لشعبنا.

وبين سمارة أن التعليم المفتوح أصبح من أهم وسائل التعليم في العالم، و'القدس المفتوحة' ستبقى رائدة وسباقة في التعليم المفتوح على مستوى الوطن، مشيرا إلى أن الجامعة تواصل القيام أيضا بواجبها الوطني تجاه شعبها الفلسطيني.

من جانبه، قال رئيس الجامعة يونس عمرو، إن المؤتمر انبثق بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث حدثت مساجلات مع الوزارة مبنية على حاجة تتعلق بتطوير الكوادر الإدارية الصحية في الوزارة، فانبثقت فكرة تخصص الإدارة الصحية في فلسطين، ووقعت اتفاقية التجسيير مع الوزارة، وتم أخذ الموافقات اللازمة من وزارة التربية والتعليم العالي وهيئة الاعتماد والجودة.

وأضاف أنه جرى تأهيل العديد من كوادر المؤسسات الصحية الفلسطينية إضافة لوزارة الصحة منها كوادر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ثم تبع ذلك 'الهلال الأحمر' لتطوير كوادره أيضا وكوادر الخدمات الطبية العسكرية والخاصة، والتخصص يعمل منذ أكثر من ست سنوات، حيث ألفت كتب خاصة تتعلق بهذا التخصص باللغة العربية والتي تعتبر الأولى على مستوى العالم العربي .

وأكد عمرو أن جامعة القدس المفتوحة هي جامعة الوطن، وكان الهدف الأول من إنشائها توفير التعليم لشرائح المجتمع عامة. فالجامعة لم تتوقف عند دورها الأكاديمي، بل شاركت شعبها همومه في كل القطاعات والأزمات، فشرعت تنظم مؤتمرات بكافة المجالات.

من جانبه، قال مدير عام شركة جوال عبد المجيد ملحم، إنه سعيد بوجوده في هذا الحدث النوعي المميز، ناقلا تحيات إدارة وموظفي جوال لهذا الحدث المميز، متمنيا أن يخرج المؤتمر بنتائج تسهم في خدمة التنمية البشرية في القطاع الصحي في فلسطين.

وقال إن 'جوال' ملتزمة بالمساهمة المجتمعية الفاعلية مع مختلف الجهات، ومنها جامعة القدس المفتوحة، وهي ساعية لتطوير البناء المؤسسي ودعمه وتطوير الكوادر البشرية، والنهوض بالبنية التحتية للعديد من المؤسسات الفلسطينية المختلفة.

إلى ذلك، قال عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية عطية مصلح، في كلمة اللجنتين العلمية والتحضرية للمؤتمر: إن المؤتمر يأتي في سياق المسؤولية المجتمعية للجامعة، لأن وطننا الحبيب يستحق من جامعة الشعب الفلسطيني، جامعة القدس المفتوحة، أن تعقد مثل هذه المؤتمرات التي يؤمل من توصياتها ونتائجها رفع كفايات وقدرات العاملين في القطاعات المختلفة ومنها القطاع الصحي الفلسطيني، الأمر الذي ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطن، بهدف الوصول إلى الإبداع والتميز.

وقال إن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت أربعة وعشرين بحثا، حكمت بموضوعية وأمانة علمية ضمن معايير المؤتمر ومحاوره، وقُبل منها ستة عشر.

وبين د.مصلح أن تخصص الإدارة الصحية في 'القدس المفتوحة' بدأ بالشراكة مع وزارة الصحة عام 2008/2009، وتخرج منه لغاية الآن نحو 200 طالب وطالبة، معظمهم من العاملين في القطاع الصحي. واليوم أصبحت كلية العلوم الإدارية والاقتصادية أكبر كليات الجامعة، تضم ما يقارب 24000 طالب وطالبة، أي ما نسبته 41% من طلبة الجامعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر يوصي بتطوير التخصصات الجامعية المتعلقة بالمهن الصحية مؤتمر يوصي بتطوير التخصصات الجامعية المتعلقة بالمهن الصحية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 10:02 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

"غضب عارم" من مهاجمة دونالد ترامب نتائج الانتخابات مجددا

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday