6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين

6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين
القاهرة ـ فلسطين اليوم

 

يتقلّب ولدك في سريره، يخاف ويتفوّه بألفاظ غير واضحة.... تتلمسين رأسه لعل درجة حرارته مرتفعة، لا ما من عوارض صحية ظاهرة... يستفيق في مزاج سيّء تجهلين أسبابه. إنها الكوابيس التي تلاحق أولادك في سنّ المراهقة فتعطّل سلامتهم النفسية والجسدية.
 
تعتبر الكوابيس التي تصيب المراهق أثناء فترة نومه من الاضطرابات الأكثر شيوعاً والتي تسهم بتعطيل مزاجه، تحدّ من قدرته الاستيعابية وتمدّه بمزاج سيء يرافقه طوال اليوم. إذا كان ابنك المراهق يعاني كوابيساً من فترة الى أخرى، فهذا دليل قاطع على أنه بحاجة ماسّة الى سبل العلاج من مخاوف معينة قد تعتريه. لا تستخفي بتلك المشكلة بل عليك التسلح ببعض الخطوات للحدّ من ظاهرة الكوابيس التي ترهق كاهل ولدك.
 
"حياتك" ترصد لك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لخلق بيئة سليمة تؤمن أماناً واستقراراً للمساحة الليلية لدى ولدك:
بيئة سليمة

وفري بيئة سليمة في المنزل خالية من الصراخ والمشاكل الزوجية أمام الأولاد، واحرصي على تأمين فترة نقاهة ومرح قبل الخلود الى النوم بعيداً عن المواضيع الحساسة والغامضة أو حتى عدم مشاهدة أفلام الرعب أو قراءة الكتب البوليسية التي تعتبر حافزاً أساسياً لبروز الكوابيس في الليل.

استفسري من ولدك عما يشعر به أثناء حدوث الكابوس، إذ إنه قد يكون ناجماً من إرهاق أو خوف من المجهول. لذا عليك تحديد نوعية الكوابيس لمعرفة الأساليب العلاجية لها.

شجّعي ابنك المراهق على ممارسة التمارين الرياضية في فترة النهار ما يحدّ من عاملي التوتر والقلق اللذين يسببان الكوابيس، كما تساعد اليوغا على الحدّ من ظهور تلك المشكلة نتيجة مدّ الجسم والعقل بالهدوء والسكينة.  
طرق تشجيعية

نظمي جدولاً محدداً لفترة النوم، بحيث يعتاد جسم ولدك على روتين معيّن يحسّن من طريقة النوم ويبعد شبح الكوابيس عنه. كما يجب أن تتخلل مرحلة النوم، مدّة عشر دقائق على الأقل كفترة تأمل وصلاة ما يزوّد ولدك بالطمأنينة أكثر.

قد تساعد إضاءة شمعة صغيرة أم تأمين ضوء خفيف في الغرفة على استراحة أعصاب الجسم ويكون حافزاً إيجابياً للنوم بسلام إذ يشعر الولد بالأمان بعيداً عن الهوس بأمور غير موجودة.

في حال عايش ولدك مشكلة الكوابيس، عليك أن تطمئنيه الى أنها مرحلة طبيعية في حياة كل إنسان، أما إذا تفاقمت وباتت مزمنة، عليك أن تقصدي طبيباً مختصاً في العالج النفسي لأنها قد تكون ناجمة من مشاكل معينة يجب حلّها قبل أن تزداد وتسبب عواقب وخيمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين 6 أساليب للتخلص من الكوابيس لدى المراهقين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 11:47 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال

GMT 01:52 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة تُبرز أن مجالسة الأجداد لأحفادهم تطيل العمر

GMT 15:33 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

"فريق الغزلان" يتعاقد مع المدرب الذكي

GMT 11:48 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الذهب يرتفع مع توقف صعود الدولار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday