تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم أتكنز
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم "أتكنز"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم "أتكنز"

تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم "أتكنز"
القاهرة - فلسطين اليوم

رجيم الدكتور حسين دشتي هو أحد اشهر أنظمة الرجيم في الوطن العربي، وهو يعتبر النسخة العربية من رجيم «أتكنز»، الذي يعتمد بشكل كبير علي البروتين والإمتناع عن تناول النشويات، فما هو رجيم دشتي؟

    نظرية دشتي
        يري الدكتور حسين دشتي - طبيب الجراحة الكويتي - وصاحب رجيم دشتي، أن المواد النشوية مثل الأرز والخبز والسكريات عادة ما تكون خالية من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن النادرة، كما أنها تشجع الشخص الذي يأكلها علي أن يدمنها ويكثر منها، يزعم رجيم دشتي أنه يستهدف المناطق التي تزداد بها الشحوم والدهون، مثل الردفين والبطن والفخذين والصدر، ويفترض به أن يكون أسلوب حياة وليس مجرد نظاماً غذائياً لفترة محددة فقط.
        يفترض أن يشعر متبع رجيم دشتي خلال الشهر الأول من اتباع النظام الغذائي بتحسن كبير في مستوي النشاط، ونقصان واضح في الوزن، ونقص الكوليسترول السىء، وارتفاع الكوليسترول الجيد، وانتظام مستوي السكر في الدم، والقضاء علي الشعور بالانتفاخ والتخمة.
    مراحل رجيم دشتي

    ينقسم رجيم دشتي إلي أربعة مراحل، المرحلة الأولي وتكون ما بين أسبوعين أو أكثر بحسب الحالة، وتسمي مرحلة حرق الدهون، ويمنع في هذه المرحلة النشويات والسكريات، حيث يسمح بتناول 20 جراماً فقط من النشويات يومياً، في هذه المرحلة تكون خسارة الوزن سريعة، ولكنها قد تتبطأ في مراحل الرجيم المقبلة. (اقرأي أيضا : رجيم صحي لمرضى الأنيميا )
    المرحلة الثانية يزيد فيها تدريجيا استهلاك النشويات «5 جرامات كل أسبوع إلي حد معين»، تستمر المرحلة الثانية أسابيع أو شهور بحسب الوزن المرغوب في فقدانة، حتي يتم التخلص من غالبية الوزن الزائد.
    في المرحلة الثالثة تكون خسارة الوزن أكثر بطئاً، وذلك لأن الجسم قد اقترب بشكل كبير من الوزن المثالي، ويكون هدف الرجيم في هذه المرحلة تحديداً هو تثبيت الوزن والمحافظة علي الوزن المفقود، وتستمر هذه المرحلة ما بين شهرين إلي ثلاثة شهور، يسمح خلالها بتناول من 10 إلي 20 جراماً من النشويات مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع، وهو ما يوازي شريحة بيتزا أو حبة بطاطس مخبوزة بالفرن، أو 20 حبة مكسرات أو كوب بسلة خضراء مطبوخة.
    أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة الصيانة، وهي تهدف إلي التأكيد علي الاستمرارية في اتباع أسلوب الحياة الصحي، الذي اعتاده المريض خلال المراحل السابقة، والذي يضمن ألا يعود المريض لوزنة السابق مرة أخري.

    دشتي يقول..
        خلال فترة الرجيم يكون معدل فقدان الوزن ما بين 2 - 6 كيلوا، بحسب كمية الوزن الزائد واستجابة جسد المريض، لا يسمح بتعدي نسبة النشويات 20 جراماً في اليوم، وينصح بأن تكون النشويات هي النشويات الصحية الموجودة في الخضر الورقية، مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والنعناع والكرفس والخس والكسبرة الخضراء والقرنبيط والخيار والطماطم وزيت الزيتون أو زيت الكتان أو الكانولا.
        يمنع تماما في بداية النظام الغذائي تناول الفواكة والعصائر والخبز والنشويات والسكريات ومنتجات الألبان ما عدا الأجبان، ويسمح بتناول أي كمية من البروتين والدهون كما هو في نظام رجيم «أتكنز»، الذي يعتمد بشكل أساسي علي البروتين والدهون، ومن ممنوعات رجيم دشتي السكريات بأنواعها والعسل والحليب والزبادي والفواكة والعصائر والمخبوزات والبطاطس والجزر والكاتشب والخل، كما ينصح الدكتور دشتي بالتقليل من تناول الكافيين.
        ينصح الدكتور حسين دشتي متبعي رجيم دشتي بتناول «Multi vitamins» أو أقراص فيتامينات متنوعة، وشرب كميات كبيرة من الماء، وممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
        من الأعراض الجانبية لرجيم دشتي والتي يعاني منها البعض هي مرارة الفم، وهو عرض طبيعي بسبب تكسر الشحوم في الجسم، لكن الدكتور دشتي يقول إنه يسهل علاجها بشرب 3-4 لتر ماء يومياً، وتناول النعناع والشاي الأخضر.
        لا يحبذ الدكتور دشتي أيضاً تناول أدوية الرجيم ويقول إنها قد تسبب مشاكل في القلب وصداع وجفاف الفم والدوخة والعجز الجنسي وزيادة الشعور بالقلق.
        ينصح الدكتور حسين دشتي من يريدون اتباع الرجيم بعمل تحاليل دم ووظائف الكلي والكبد ونسبة السكر وقياس الضغط قبل البدء في الرجيم، ولا ينصح باتباعه لمن هم أقل من 12 سنة ولا الحوامل ولا مرضي الكلي والكبد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم أتكنز تعرفي رجيم دشتي النسخة العربية من رجيم أتكنز



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday