المبادرة المغربية للعلوم والفكر تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام الفطر
آخر تحديث GMT 19:49:13
 فلسطين اليوم -

أكدت أنها تهدف من تحريها الهلال تقديم الكشف العلمي فقط

"المبادرة المغربية للعلوم والفكر" تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام "الفطر"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المبادرة المغربية للعلوم والفكر" تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام "الفطر"

تحرير الهلال شهر رمضان
الرباط - فلسطين اليوم

أكدت التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن موعد أول أيام عيد الفطر لهذا العام في المملكة المغربية ومعظم الدول الإسلامية سيكون يوم الأربعاء 6 تموز/ يوليو المقبل، الذي سيكون أول وغرة شهر شوال 1437 هـ.

وتُشير الحسابات الفلكية إلى أن عملية الاقتران المركزي بين القمر والشمس بالنسبة للأرض، ستحدث بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الاثنين 4 تموز/ يوليو المقبل على الساعة 11:02 دقيقة بالتوقيت العالمي، فسيكون القمر حينها على بعد 371869 كيلومترا من الأرض. وسترصد المملكة المغربية الهلال يوم الثلاثاء 29 رمضان 1437 هـ الموافق 5 من الشهر عينه, وستتمكن من رصده ورؤيته المملكة المغربية فسيكون ظروف رصد الهلال مساء الثلاثاء وفق ما يلي:

المبادرة المغربية للعلوم والفكر تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام الفطر

بعد غروب شمس هذا اليوم سيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران أكثر من 30 ساعة، يبتعد القمر خلالها عن الشمس بمقدار يسمح برؤية انعكاس ضوئها على سطحه الذي سيُضاء بمقدار 1,7 % من إضاءة القمر الكامل؛ وهو ما يُعطي شكل هلال نحيل على شكل حرف الراء "ر" يُزين السماء، ويمكث فوق الأفق الغربي لمعظم المدن المغربية لمدة تتراوح بين ( 46 - 52 دقيقة ) سيمكن خلالها رؤيته بسهولة يسار مكان غروب قرص الشمس وأفضل وقت لرؤيته بالعين المجردة سيكون بعد آذان المغرب بربع ساعة ، فسيكون الهلال حينها مرتفعًا فوق الأفق (مستوى الأرض) بـ 9 درجات سماوية تقريبًا، ومبتعدا عن مكان غروب قرص الشمس.

وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم 06/06/2016، فإن يوم التاسع والعشرين منه سيوافق يوم الاثنين 04/07/2016: فبعد غروب شمس يوم الاثنين ستستحيل رؤية الهلال في كامل أنحاء الدول العربية والإسلامية، سواء أكان ذلك بالعين المجردة أو حتى باستخدام أحدث وسائل الرصد العلمية والحديثة؛ بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في معظم الدول وتزامن غروبه مع غروبها في الدول الأخرى؛ الأمر الذي يعني أنه لن يكون هناك هلال أصلًا حتى يَتمَّ تحري رؤيته مساء يوم الاثنين، وبذلك سيكون اليوم التالي الثلاثاء 05 / 07 / 2016 هو المتمم لعدة شهر رمضان ثلاثون يومًا في كل الدول العربية التي بدأت شهر رمضان يوم 06 / 6 / 2016؛ وبناءً على كل ما سبق توضيحه فإن أول أيام شهر شوال لعام 1437 هـ، سيكون بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الأربعاء 06 تموز/ يوليو المقبل في المملكة المغربية وكل الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي، وسننقل لكم في حينه الإعلانات الرسمية لجهات الاختصاص في كل دولة لتأكيد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.
 المبادرة المغربية للعلوم والفكر تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام الفطردرة المغربية للعلوم والفكر" تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام "الفطر"""" src="http://www.palestinetoday.net/img/upload/palestinetoday-تكنو.jpg " />
ختامًا نؤكد أن كل ما جاء في هذا البيان يَهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها، وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال. وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول عيد الفطر، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادرة المغربية للعلوم والفكر تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام الفطر المبادرة المغربية للعلوم والفكر تثبت أن الأربعاء 6 تموز سيكون أول أيام الفطر



يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:03 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها
 فلسطين اليوم - تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday