روبوتات العمليات الجراحية تسبب 114 حالة وفاة في الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نجم عنها إصابات بحروق مختلفة وسقوط أجزاء مكسورة من الأجهزة

روبوتات العمليات الجراحية تسبب 114 حالة وفاة في الولايات المتحدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روبوتات العمليات الجراحية تسبب 114 حالة وفاة في الولايات المتحدة

روبوتات العمليات الجراحية
واشنطن - سليم كرم

كشف تقرير جديد أن الروبوت المستخدم في إجراء العمليات الجراحية في الولايات المتحدة تسبب بوقوع 144 حالة وفاة، بينما نجم أيضاً عن مجموعة متنوعة من الأعطال وقوع مئات من الإصابات ما بين عامي 2000 و2013 بحب أقوال الباحثين، وتضمنت الأعطال حدوث شرر بالمعدات خلال مراحل العملية ما أدى إلى إصابة المرضى بالحروق، وكذلك وجود حالات أيضا تسقط فيها أجزاء مكسورة من المعدات داخل أجسام المرضى، فضلاً عن إصابات نتيجة حركات غير منضبطة من جانب الروبوت وحدوث خلل بالنظام.

وراجع فريق من الباحثين 10,624 تقرير وارد في قاعدة البيانات الخاصة بمنظمة الغذاء والدواء الأميركية، التي جعلت فقط في الآونة الأخيرة الإبلاغ عن الأعطال إلزامي، وأظهرت هذه التقارير وجود 193 مريض خلال الفترة مابين عامي 2000 و2013 قد أصيبوا بحروق نتيجة حدوث شرر في الأجهزة والمعدات، أما سقوط الأجزاء المكسورة أو المحترقة من المعدات داخل أجسام المرضي فقد سجلت 100 حالة، بينما تسببت الحركات غير المنضبطة من قبل الروبوت في إصابة 52 شخصًا وموت اثنين مع تسجيل حوالي 800 حالة تم تسجيل وجود خطأ في النظام.

وفي الإجمال فإن حالات الوفاة التي تم الإبلاغ عنها جاءت بنسبة 1,4 بالمائة من التقارير حول الجراحة الآلية، بينما سجلت حالات الإصابة 13,1 بالمائة من التقارير، وأشار الباحثون من جامعة "إلينوي" والمركز الطبي لجامعة "راش" إلى أنه على الرغم من أن تقارير الأعطال لم يصبح الإبلاغ عنها إلزامي إلا في السنوات الأخيرة، فإن عدد حالات الإصابات والوفيات التي تم حصرها تكاد تكون صحيحة.

وخضع أكثر من 1,7 مليون مريض إلى جراحة باستخدام الروبوت في الولايات المتحدة في الفترة مابين عامي 2007 و2013، ولكن بحسب ما جاء على لسان الباحثين فإنه لا توجد دراسة شاملة حول سلامة وموثوقية أجهزة الروبوت في إجراء العمليات الجراحية.

وادعى فريق الباحثين أنه لا يجري القيام بما يكفي للحيلولة دون وقوع المزيد من هذه الحوادث في ظل التقارير الواردة والتي كشفت عن أن عدد الحوادث لا يقل بمرور الوقت، وتسببت أعطال الأجهزة والمعدات في التأثير علي آلاف من المرضي والجراحين، ومع فهم الأسباب التي تؤدي لوقوع مثل هذه الأعطال ومدي التأثير الواقع على المرض فإن ذلك سيساعد علي تطوير أنظمة التشغيل لتلافي تكرار وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى في المستقبل.

ويذكر أن أجهزة الروبوت تستخدم على نطاق واسع في أمراض النساء والمسالك البولية بينما لا يتم الاستعانة بها كثيراً في العمليات الجراحية المعقدة مثل جراحة القلب والصدر، التي تنطوي على القلب والرئتين أو المريء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روبوتات العمليات الجراحية تسبب 114 حالة وفاة في الولايات المتحدة روبوتات العمليات الجراحية تسبب 114 حالة وفاة في الولايات المتحدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 12:33 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 مطربين سعوديين خاضوا تجربة التمثيل ونُقاد يقيِّمونهم

GMT 02:04 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ديميتروف يتوج أفضل موسم في مسيرته باحراز لقب بطولة الماسترز

GMT 08:04 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

الفستق مفيد للأسنان والقلب ويحميك من السرطان

GMT 17:42 2017 السبت ,25 آذار/ مارس

"صدمة" لريال مدريد بسبب "هازارد"

GMT 16:17 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

اصغري 10 سنوات مع خلطة ماء الأرز والحليب والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday