السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس
آخر تحديث GMT 10:16:16
 فلسطين اليوم -

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

السياحة الإسرائيلية
رام الله - فلسطين اليوم

تظهر خريطة رسمية تقوم وزارة السياحة الإسرائيلية بتوزيعها، مؤخرا، عشرات المواقع للسائحين في القدس، وبضمنها المستوطنات والمدارس الدينية التلمودية، في حين تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية، ولا يظهر منها إلا موقع إسلامي واحد وخمسة مواقع مسيحية فقط.

ويتضح من الخريطة، المعدة للسائحين باللغة الإنجليزية، أنها تشتمل على قائمة تتألف من 57 موقعا للزيارة في القدس العتيقة. وإلى جانب كنيسة القيامة وحائط البراق تحت مسمى 'حائط المبكي'، الحرم المقدسي تحت مسمى 'جبل الهيكل'، تظهر مواقع أخرى مثل 'بيت فايتنبرغ' و'بيت إلياهو' و'بيت تساهال' و'بيت دنون' و'بيت حفرون' و'بيت رعوت' و'بيت غوري' و'بيت حباد'، وغيرها. وجميع هذه المواقع تم الاستيلاء عليها في الغالب من قبل جمعية 'عطيرت كوهانيم' في الحي الإسلامي.

ولا يوجد أي ذكر في الخريطة للمسجد الأقصى، وإنما فقط 'قبة الصخرة'، كما لا يوجد أي ذكر لمواقع مسيحية باستثناء خمسة مواقع فقط.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس' اليوم، الإثنين، فإن معدي الخريطة بذلوا جهودا لمحو الأسماء العربية من مواقع القدس. ويظهر على سبيل المثال 'جبل الهيكل' و'جبل مورية'، دون أن يظهر اسم 'الحرم الشريف' أو 'المسجد الأقصى'. كما يظهر اسم 'اسطبلات سليمان' بدلا من 'المصلى المرواني'.

ويتضح أيضا أن الأسماء العربية القليلة المكتوبة باللغة الإنجليزية قد كتبت خطأ من الناحية الإملائية، مثل 'Moslem Quarter' بدلا من 'Muslim Quarter'، و'Silean' بدلا من 'Silwan'، و''Wadi Hilva بدلا من 'Wadi Hilwa'.

ويظهر من الخريطة الاهتمام بكل 'بيت' من البيوت التي يستوطنها اليهود في الحي الإسلامي. وضمن 57 موقعا مشارا إليها بالأرقام، هناك ما لا يقل عن 25 'بيتا يهوديا' أو 'كنيسا' أو 'مدرسة دينية'، غالبيتها غير معروفة حتى للمرشدين السياحيين ذوي الخبرة في المدينة، كما أنها لا تعني السائحين بتاتا.

وفي المقابل، فإن المواقع المسيحية المهمة، مثل كنيسة القديسة حنة قرب باب الأسباط أو كنيسة المخلص اللوثرية، لا يوجد لها أي ذكر في الخريطة. كما أن 'درب الآلام' مشار إليها كموقع، ولكن دون الإشارة إلى محطاتها التي يتحرك بينها في كل عام ملايين الحجاج المسيحيين. ولا تظهر في الخريطة أيضا المواقع المسيحية المهمة مثل مبنى البطريركية اليونانية الأرثوذوكسية أو دير الفرنسيسكان.

وتسيطر رواية المستوطنين على الخريطة خارج حدود البلدة العتيقة، حيث أنه في حين تغيب أسماء الأحياء مثل الطور وراس العامود يظهر مكانها جبال خضراء ممتدة شرقي المدينة العتيقة، فإن السائح يجد اسماء منثل 'بيت أوروت' و'مركز الزوار' في 'عير دافيد/مدينة داوود'. ويظهر أيضا اسم مستوطنة 'معاليه زيتيم' في جبل الزيتون، والتي يعيش فيها نحو مائة عائلة من المستوطنين، بينما يتم تجاهل عشرات آلاف العائلات الفلسطينية في جوارها. 

وفي الحي المسيحي في القدس يظهر اسم 'ناؤوت دافيد' وإلى جانبه شارع يحمل نفس الاسم، علما أنه على أرض الواقع لا يوجد شارع يحمل هذا الاسم. ويتضح أيضا أن اسم 'الحي اليهودي' مكتوب بخط كبير وبارز مقارنة بـ'الحي المسيحي' أو 'الحي الإسلامي' أو 'الحي الأرمني'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس



تألَّقن بالقفاطين والفساتين العصرية والتنانير الكاجوال

ظهور مميَّز ولافت للنجمات العربيات خلال عيد الفطر

بيروت ـ فلسطين اليوم
ظهرت النجمات العربيات خلال عيد الفطر بتصاميم راقية برزت على موقع "إنستغرام"، فتألقن بالعديد من القفاطين والفساتين العصرية، إلى جانب التنانير الكاجوال والمتجددة في عالم الموضة. خطفت إطلالة النجمة يارا الأنظار بموضة القفطان العصري والمزخرف برسمات هندسية ومتداخلة من خلال ألوان الأحمر والأسود والذهبي مع نقشات الحيوان الملفتة على كامل التصميم، من دون إهمال الياقة العريضة بتفاصيل الخرز الأسود وصيحة الأكمام الواسعة والمنسدلة بأسلوب الكاب العريض. بدورها تألقت النجمة بلقيس برفقة عائلتها في عيد الفطر 2020، بموضة الفستان الطويلة والناعم باللون البيج مع نقشات الورود الكبيرة والمتداخلة بألوان ترابية. ومن الإطلالات العصرية التي اخترنها النجمات في عيد الفطر 2020، برزت أنوثة النجمة أحلام بتصاميم كاجوال ولافتة للنظر، فأطلت بموضة ...المزيد
 فلسطين اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 02:54 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

عطر Scandal By Night لأنوثة بلا حدود

GMT 02:52 2015 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

بيت لحم تستعد للسياحة الدولية في "عيد الميلاد المجيد"

GMT 04:24 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday