السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس
آخر تحديث GMT 08:37:29
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم رويترز: الولايات المتحدة تشهد أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ بداية الجائحة
أخر الأخبار

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس

السياحة الإسرائيلية
رام الله - فلسطين اليوم

تظهر خريطة رسمية تقوم وزارة السياحة الإسرائيلية بتوزيعها، مؤخرا، عشرات المواقع للسائحين في القدس، وبضمنها المستوطنات والمدارس الدينية التلمودية، في حين تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية، ولا يظهر منها إلا موقع إسلامي واحد وخمسة مواقع مسيحية فقط.

ويتضح من الخريطة، المعدة للسائحين باللغة الإنجليزية، أنها تشتمل على قائمة تتألف من 57 موقعا للزيارة في القدس العتيقة. وإلى جانب كنيسة القيامة وحائط البراق تحت مسمى 'حائط المبكي'، الحرم المقدسي تحت مسمى 'جبل الهيكل'، تظهر مواقع أخرى مثل 'بيت فايتنبرغ' و'بيت إلياهو' و'بيت تساهال' و'بيت دنون' و'بيت حفرون' و'بيت رعوت' و'بيت غوري' و'بيت حباد'، وغيرها. وجميع هذه المواقع تم الاستيلاء عليها في الغالب من قبل جمعية 'عطيرت كوهانيم' في الحي الإسلامي.

ولا يوجد أي ذكر في الخريطة للمسجد الأقصى، وإنما فقط 'قبة الصخرة'، كما لا يوجد أي ذكر لمواقع مسيحية باستثناء خمسة مواقع فقط.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس' اليوم، الإثنين، فإن معدي الخريطة بذلوا جهودا لمحو الأسماء العربية من مواقع القدس. ويظهر على سبيل المثال 'جبل الهيكل' و'جبل مورية'، دون أن يظهر اسم 'الحرم الشريف' أو 'المسجد الأقصى'. كما يظهر اسم 'اسطبلات سليمان' بدلا من 'المصلى المرواني'.

ويتضح أيضا أن الأسماء العربية القليلة المكتوبة باللغة الإنجليزية قد كتبت خطأ من الناحية الإملائية، مثل 'Moslem Quarter' بدلا من 'Muslim Quarter'، و'Silean' بدلا من 'Silwan'، و''Wadi Hilva بدلا من 'Wadi Hilwa'.

ويظهر من الخريطة الاهتمام بكل 'بيت' من البيوت التي يستوطنها اليهود في الحي الإسلامي. وضمن 57 موقعا مشارا إليها بالأرقام، هناك ما لا يقل عن 25 'بيتا يهوديا' أو 'كنيسا' أو 'مدرسة دينية'، غالبيتها غير معروفة حتى للمرشدين السياحيين ذوي الخبرة في المدينة، كما أنها لا تعني السائحين بتاتا.

وفي المقابل، فإن المواقع المسيحية المهمة، مثل كنيسة القديسة حنة قرب باب الأسباط أو كنيسة المخلص اللوثرية، لا يوجد لها أي ذكر في الخريطة. كما أن 'درب الآلام' مشار إليها كموقع، ولكن دون الإشارة إلى محطاتها التي يتحرك بينها في كل عام ملايين الحجاج المسيحيين. ولا تظهر في الخريطة أيضا المواقع المسيحية المهمة مثل مبنى البطريركية اليونانية الأرثوذوكسية أو دير الفرنسيسكان.

وتسيطر رواية المستوطنين على الخريطة خارج حدود البلدة العتيقة، حيث أنه في حين تغيب أسماء الأحياء مثل الطور وراس العامود يظهر مكانها جبال خضراء ممتدة شرقي المدينة العتيقة، فإن السائح يجد اسماء منثل 'بيت أوروت' و'مركز الزوار' في 'عير دافيد/مدينة داوود'. ويظهر أيضا اسم مستوطنة 'معاليه زيتيم' في جبل الزيتون، والتي يعيش فيها نحو مائة عائلة من المستوطنين، بينما يتم تجاهل عشرات آلاف العائلات الفلسطينية في جوارها. 

وفي الحي المسيحي في القدس يظهر اسم 'ناؤوت دافيد' وإلى جانبه شارع يحمل نفس الاسم، علما أنه على أرض الواقع لا يوجد شارع يحمل هذا الاسم. ويتضح أيضا أن اسم 'الحي اليهودي' مكتوب بخط كبير وبارز مقارنة بـ'الحي المسيحي' أو 'الحي الإسلامي' أو 'الحي الأرمني'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس السياحة الإسرائيلية تخفي المواقع الإسلامية والمسيحية من القدس



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة البرّاقة

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ طو...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 08:04 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 06:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حاول أن ترضي مديرك أو المسؤول عنك

GMT 15:31 2015 الخميس ,12 آذار/ مارس

نفوق أغنام جراء انهيار أتربة شرق بيت لحم

GMT 15:02 2016 الإثنين ,11 تموز / يوليو

تعرف علي فوائد ورق الكرنب

GMT 16:19 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضى مستشفى الشفاء في غزة دون وجبات طعام

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday