التحقيق في جريمة سان بطرسبرج يظهر أن المنفذ لم يكن يريد تفجير نفسه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كان عليه ان يزرع قنابل في المترو ثم يهرب لكنَّ مستخدميه فجروه عن بعد

التحقيق في جريمة "سان بطرسبرج" يظهر أن المنفذ لم يكن يريد تفجير نفسه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التحقيق في جريمة "سان بطرسبرج" يظهر أن المنفذ لم يكن يريد تفجير نفسه

جريمة مترو "سان بطرسبرج"
موسكو - حسن عمارة

كشف مصدر مطلع على التحقيق الجاري في جريمة تفجير مترو "سان بطرسبرج"، ان طاهي السوشي السابق الذي يبلغ من العمر 22 عامًا تم استخدامه "كقنبلة بشرية" عن طريق حمل عبوة ناسفة الى المترو وتم تفجيره عن بعد دون موافقته. توفي اكبرزون دزاليلوف، وهو روسي متجنس ولد فى ولاية قيرغيزستان في وسط اسيا، في الانفجار الذي وقع في قطار يوم الاثنين، واسفر عن مصرع 14 شخصًا واصابة اكثر من 50 اخرين. وتم العثور على رأسه وشظايا جسده داخل العربة.

وأكد محققون حكوميون انه هو الذي نفذ الهجوم، وترك جهازا ثانيا على منصة مترو تم تعطيله فى وقت لاحق. غير أن مصدرًا مجهولا قال لوكالة "انترفاكس" الخميس، إن نظريات أخرى لا تزال قيد النظر، بمعنى أن دزاليلوف قد لا يكون انتحاريًا ولم يكن يعلم بأنه سيموت.

وقال المصدر ان "العديد من العوامل تشهد على حقيقة ان الانتحاري لم يكن يخطط على الارجح لتفجير نفسه بل كان يجب ان يزرع قنابل في مكانين في المترو ثم يهرب". "بدلا من ذلك، قرر شركاؤه استخدامه، وحفظه في الظلام. وأوضح المصدر أن سلوك دزاليلوف في الفترة الأخيرة وحقيقة أنه أصبح فقط مؤيدا للإسلام الراديكالي قبل فترة قصيرة لا يتناسب مع سيناريو انتحاري. ان هذه الفئة من الناس تعد بشكل خاص ولفترة طويلة ".وقال المصدر انه لا يمكن استبعاد ان القنبلة التي كان يحملها على ظهره قد تم اطلاقها عن بعد باستخدام مكالمة هاتفية.

وتسعى الشرطة والامن الى اقامة علاقات بين دزاليلوف والراديكاليين المسلمين. ويقال إنه ذهب إلى تركيا في عام 2015، مما أثار شكوكه بأنه ربما سافر إلى سورية. واحتجزت قوات الامن الفيدرالية ثلاثة اشخاص يشتبه فى ان لهم علاقات مع دزاليلوف فى سان بطرسبرج الخميس، ونزع فتيل عبوة ناسفة محلية الصنع فى الشقة التي يعيشون فيها. وقالت لجنة التحقيق ان المعتقلين مثل دزاليلوف جاءوا من اسيا الوسطى السوفيتية السابقة.

وطبقا للسيناريو الذى اقترحه مصدر وكالة انباء "انترفاكس" فان شركاءه خططوا لتفجير القنبلة التى كان يحملها فى القطار تليها القنبلة التى تركت فى محطة مترو "بلوششاد فوستانيا". وقال المصدر ان "الحساب هو انه بعد الانفجار في القطار سيصطدم الركاب بالذعر في جميع المحطات بما في ذلك المحطة التي ترك فيها اول جهاز ارتجالي وسيتضاعف عدد الضحايا".

وقد تكهنت وسائل الإعلام الروسية بالفعل بأن شيئًا ما قد يكون خطأ في تنفيذ الهجوم الإرهابي. وقالت صحيفة "كومرسانت" ان اجهزة الامن كانت تقترب من حلقة ارهابية تخطط لهجوم في سان بطرسبرج بعد ان أوقفت اسلاميين عادوا من القتال في سورية.

وقد ذهب الآلاف من الشبان من الدول السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى، والتي تشمل قيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان، للقتال مع الجماعات الجهادية في سورية. وكثير من الرجال من تلك البلدان هم عمال مهاجرون في روسيا. وفي يوم أمس، اعتقلت وكالات إنفاذ القانون ثمانية مهاجرين من آسيا الوسطى في سان بطرسبرج يشتبه في أنهم يخططون لهجمات إرهابية ويعملون كمجندين لتنظيم "داعش" و"القاعدة" في سورية، وقيل إنهم لا صلة لهم بالهجوم في المترو.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحقيق في جريمة سان بطرسبرج يظهر أن المنفذ لم يكن يريد تفجير نفسه التحقيق في جريمة سان بطرسبرج يظهر أن المنفذ لم يكن يريد تفجير نفسه



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday