الاتحاد الأفريقي يختار 2018 عامًا للتصدي للفساد على مستوى القارة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد أنه يعرقل الجهود الرامية للارتقاء بالحكامة الديمقراطية والتحول الاجتماعي

الاتحاد الأفريقي يختار 2018 عامًا للتصدي للفساد على مستوى القارة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الأفريقي يختار 2018 عامًا للتصدي للفساد على مستوى القارة

الاتحاد الأفريقي
أديس بابا ـ عادل سلامه

قرر الاتحاد الأفريقي خلال مؤتمر القمة الأفريقية الثلاثين، الذي يبدأ فعالياته الأحد على مستوى رؤساء الدول والحكومات في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، إعلان 2018 عاما لمكافحة الفساد في أفريقيا. وتعقد هذه القمة تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا"، والذي يعد موضوع القمة الرئيسي، أخذاً في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.

وذكرت مصادر الاتحاد الأفريقي، أن هذا القرار يأتي تنفيذا للإعلان الصادر عن الدورة الـ29 لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفارقة خلال يناير/كانون الثاني 2017 . ومن المقرر أن يعمل الاتحاد الأفريقي -تحت إشراف مجلسه الاستشاري حول الفساد، وبمشاركة هياكله والدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الأفريقية ومنظمات المجتمع المدني، في تنفيذ مهمة تهدف لمعالجة الحاجة الماسة لاحتواء الفساد الذي يعد آفة مجتمعية كبيرة تسبب انتكاسات للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للقارة.

وأشارت المصادر إلى أن الاتحاد الأفريقي يرى أن "الفساد ما يزال يعرقل الجهود الرامية للارتقاء بالحكامة الديمقراطية، والتحول الاجتماعي والاقتصادي والسلام والأمن وتكريس حقوق الإنسان بالدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي".

واعتبر الاتحاد أن القارة شهدت نموا اجتماعيا واقتصاديا مضطردا خلال العقدين الماضيين، إلا أن كثيرين من مواطني الدول الأفريقية شعروا بالاحباط ازاء ما أحدثه الفساد من فوارق اقتصادية ومظالم اجتماعية، كما أنهم يتطلعون إلى مستقبل مستدام يخدم الجميع.

وأشارت المصادر إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والاتحاد الأفريقي تبنت عدة أدوات تنظيمية وشكلت مؤسسات مختلفة لمكافحة الفساد في أفريقيا، أبرزها اتفاقية الاتحاد الأفريقي حول منع ومكافحة الفساد التي تم تبنيها سنة 2003 . كما تبنى الاتحاد الأفريقي أدوات أخرى تهدف لترسيخ ثقافة الديمقراطية وضمان الحكم الرشيد وسلطة القانون، تكميلا للاتفاقية المشار إليها.

وبعد مرور 15 عامًا على تبني اتفاقية الاتحاد الأفريقى حول منع مكافحة الفساد، يتيح إعلان 2018 سنة لمكافحة الفساد وإطلاقها فرصة مناسبة للبناء على التقدم المنجز حتى الآن وتقييم الاحتياجات والتفكير في استراتيجيات جديدة من شأنها معالجة تحديات الفساد الجديدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأفريقي يختار 2018 عامًا للتصدي للفساد على مستوى القارة الاتحاد الأفريقي يختار 2018 عامًا للتصدي للفساد على مستوى القارة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:57 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

غضب إماراتي من "بريزنتيشن" بسبب إفساد تكريم "الفراعنة"

GMT 11:11 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل الأرضي شوكي

GMT 13:18 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خافيير زانيتي يعلّق على تصريحات سيميوني ويشيد بمدرب "الإنتر"

GMT 04:04 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يؤكد "تمزق قلبي" على هجوم بيتسبرغ في أميركا

GMT 17:40 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عسكري وإصابة مدني في انفجار لغم في ليبيا

GMT 19:54 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

ماء الورد لتهدئة الأعصاب

GMT 05:01 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

إليكِ خطوات تطبيق المكياج البرونزي بشكل احترافي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday