نيجيريا تتحدّث عن فقدان 110 طالبات اختطفتهن جماعة بوكو حرام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزارة الإعلام كشفت التفاصيل الكاملة للهجوم المتشدّد على مدرسة دابتشي

نيجيريا تتحدّث عن فقدان 110 طالبات اختطفتهن جماعة "بوكو حرام"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نيجيريا تتحدّث عن فقدان 110 طالبات اختطفتهن جماعة "بوكو حرام"

يتحدث وزير الاعلام لاي محمد خلال زيارته للمدرسة في دابتشي في شمال شرق نيجيريا
القدس-فلسطين اليوم

أكّدت وزارة الإعلام في نيجيريا، فقدان 110 فتيات، بعد أسبوع تقريبًا من هجوم جماعة "بوكو حرام" المتطرّفة على مدرسة في مدينة دابتشي، حيث اقتحم المتمردون المدرسة البالغ عدد طالباتها 906، في ولاية يوبي شمال شرقي البلاد، وأعلن وزير الإعلام لاي محمد، أنّ 110 فتيات لم يعدن، في حين أصدر آبائهن قائمة بالفتيات المفقودات، وهناك مخاوف من أن الجماعة المتطرفة اختطفتهن ليكن زوجات للمتطرفين، حيث اختطفت سابقا 276 فتاة في عام 2014، من مدرسة داخلية في تشيبوك وأجبرتهن على الزواج من خاطفيهن.
ووصف رئيس نيجيريا، حالات الاختطاف بأنها كارثة وطنية، وأشار المسؤولون المحليون في البداية إلى أنه تم إنقاذ بعضهن، وقال والد احدى المختطفات، بشير مانزو، إنه وأولياء الأمور الآخرين أعدّوا قائمة بأسماء الفتيات المختطفات وقدّموها إلى الحكومة، وأضاف أن ابنته فاطمة من بين البنات المختطفات، وقال حاكم الولاية إبراهيم غيدام إنّه "لم يتم العثور على الفتيات، ويجب أن نواصل الصلاة من أجل عودتهن الآمنة"، وشّد السيد مانزو على أنّ الفتيات اللاتي اختبئن أثناء اقتحام المدرسة تمكّن من العودة إلى أسرهن.
وأثارت بوكو حرام فزع العالم حين اختطفت 276 فتاة من مدرسة داخلية في تشيبوك قبل ما يقرب من 4 سنوات، وبينما فر بعضهن، أطلق سراح الأخريات كجزء من صفقة مفاوضات، ولا يزال نحو 100 مختطفات، واختطفت الجماعة المتطرفة الآلاف الأشخاص على مر السنين، وحين اقتحمت بوكو حرام المدرسة يوم الإثنين، نفت الشرطة ووزارة التربية والتعليم في البداية الادعاءات التي تفيد بخطف الطالبات، وقالت الطالبة إتشاتو عبد اللهي، من بين الفتيات الهاربات، إنّها ظلّت طوال الليل مختبئة في منزل مهجور، "أطلقوا النار من البنادق وكان كل الأشخاص مرتبكين، رأينا بعضهم يدفع بالطالبات إلى سيارتهم".
وادعت الحكومة النيجيرية أنها هزمت الجماعة المتطرفة في العام الماضي، ولكن الجماعة تواصل تنفيذ التفجيرات الانتحارية والهجمات الأخرى، وهذا الهجوم الأخير يشكل تحديا للرئيس محمد بوهاري، قبل انتخابات العام المقبل، ويشكك هجوم دابتشي في مدى تنفيذ التعهدات الحكومية بتحسين الأمن في المدارس بعد 4 سنوات من حادثة تشيبوك، والذي أثار اهتماما دوليا من خلال هاشتاغ "#BringBackOurGirls".
واختطفت بوكو حرام 276 فتاة، تمكّنت 57 منهن الهرب، ومنذ مايو/أيار الماضي، هربت 107 وأطلق سراح بعضهم كجزء من صفقة توسّطت فيها الحكومة، وفي الشهر الماضي، أصدرت الجماعة المتطرفة بقيادة أبو بكر شيكاو، شريط فيديو جديد عن طالبات المدرسة المختطفات حيث يصرحن بأنهن لا يرغبن في العودة إلى أسرهن، واقترح محللون أمنيون دفع فدية حكومية لتأمين الإفراج عن فتيات تشيبوك، وهو ما يضع بوكو حرام تحت ضغط حافز المال في مقابل الإفراج عن المختطفات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيجيريا تتحدّث عن فقدان 110 طالبات اختطفتهن جماعة بوكو حرام نيجيريا تتحدّث عن فقدان 110 طالبات اختطفتهن جماعة بوكو حرام



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday