موقع الإندبندنت يحاور مواطنة عانت تحت حكم داعش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعدما ظلّت وسط التنظيم لمدة ثلاثة أعوام

موقع "الإندبندنت" يحاور مواطنة عانت تحت حكم "داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موقع "الإندبندنت" يحاور مواطنة عانت تحت حكم "داعش"

المواطنة نور
دمشق ـ نور خوام

نشر موقع الإندبندنت البريطاني تقريرا عن إحدى المواطنات التي على وشك العودة لأهلها من أحد المخيمات بعدما عاشت تحت حكم داعش لمدة ثلاث سنوات، بدأ التقرير بسرد الحياة التي تعيشها "نور" مع أطفالها داخل المخيم وتستكشف الإندبندنت باقي قصتها.

كانت "نور" جالسة في الخيمة وتصرخ في ابنها الصغير الذي يحاول أن يخنق الدجاج وتقول له "لا، أبوبكر، اتركها وحدها!" كانت تصرخ في أبوبكر البالغ من العمر خمس سنوات لأنه يحاول أن يضايق الحيوانات الأليفة والدجاج الموجود في جانب الغرفة الحارة، والقذرة والمليئة بجراكن الماء، "نور الهدى" البالغة من العمر 20 عاما هي الشقيقة الأكبر من أصل أربعة.

حينما سألت الإندبندنت نور عن سبب اعتنائها وتربيتها للدجاج، قالت "سأعود إلى البيت في غضون يومين.. أربيها كي يكون لدينا دجاج للاحتفال." يبدو أن نور أصغر بكثير من 20 عاما. على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون قد تزوجت في سن 14 عاما ثم عاشت في عاصمة الخلافة لمدة ثلاث سنوات إلا أنها تتصرف بشكل أكبر من عمرها الحقيقي. إن البهجة التي تشعر بها نور لا تتفق أبدا مع عدم سعادة في مخيم النازحين داخليا الذي تعيش فيه أو مع التجارب التي شكلت حياتها حتى الآن، على الرغم من أن ذلك قد يكون بسبب خبرها الجيد حيث قال جيلاد زعيم المخيم يوم الخميس إن والد نور تمكن من ترتيب نقل ابنته وأحفاده للانضمام إلى الأسرة عبر الحدود اللبنانية. تلك الأخبار تجعل نور أكثر حظا من 15 "زوجات جنود داعش" الأخرى، كما يطلق عليهم بقية سكان مخيم النازحين في عين عيسى، على بعد 45 ميلا (72 كلم) شمال الرقة.

ترك الجهاديون المتراجعون العرائس والأطفال. ولما كان مسؤولو مخيم عين عيسى غير متأكدين من ما يجب القيام به مع أسر المقاتلين، فقد فصلوا "زوجات جنود داعش" عن بقية السكان، في مجمع صغير تم الوصول إليه من خلال المكتب الرئيسي. منذ بدء الحرب السورية في عام 2011، مرت البلدة من أيدي الحكومة السورية، إلى متمردين من الجيش السوري الحر، إلى داعش.

في الغرفة التي نتحدث يوجد طاولة بلاستيكية عالية عليها حفاضات وغيرها من ضروريات الطفل، مراتب رقيقة للجلوس والنوم. يوجد طفل صغير جدا ينام بجانب نور، في حين يلعب الأطفال الأكبر سنا. تعيش الـ16 امرأة و32 طفلا في ثلاث غرف فقط وفناء خرساني صغير. إنها ساخنة، قذرة، وصاخبة كما يصرخ النساء على بعضهم البعض وأطفالهم. ومن بين هؤلاء الأجانب، امرأة تركية شقراء وصلت أصلا من هولندا. كما توجد امرأة واحدة ذات عين زرقاء تمرض طفلها نصف إندونيسي؛ مزيج اللغات والأعراق يمكن أن يتضاعف كملصق متنوع.

معظم النساء يقولن قصة مماثلة: الخلافة ليست ما كانوا يعتقدون أنه سيكون. تزعم الزوجات أن أزواجهن خدعن في الانتقال إلى سورية، أو خدعن أنفسهن. وبدون أوراق أو أدلة أو محاكمة لارتكاب مخالفات واضحة، تجد النساء الأجنبيات على وجه الخصوص أنفسهن في ثغرة قانونية عديمة الجنسية، محتجزات ضد إرادتهن. تمكنت إحدى فرقها الغريبة -وهي مواطن فرنسي مغربي مزدوج- من مغادرة المخيم الأسبوع الماضي. وقد تكون السفارة الفرنسية قد أنقذتها، ولكن يبدو أن ذلك غير مرجح نظرا لأن فرنسا تتوقع أن يتم القبض على أعضاء داعش الفرنسيات خلال معركة الموصل لمحاكمتهم في العراق بدلا من تسليمهم إلى ديارهم. ويعتقد معظمهم أنهم انتهى بهم المطاف إلى الاحتجاز في أماكن أخرى.

نور، من طرابلس، في شمال لبنان، لا يختلف عن تلك المرأة -إلا أنها قد تعود حقا إلى ديارهم. "لقد كنت في 17 من عمري عندما جئت إلى هنا، وقالت نور إن الانتقال إلى سورية كان فكرة زوجها الأول الراحل. الذي قتل في عام 2015؛ وقالت إنها ليست حزينة حول وفاته. وبما أن داعش عموما لا تتسامح مع التفرد أو الترمل في النساء الحوامل، قاموا بالضغط عليها في الزواج مرة أخرى، وقالت إنها تزوجت بسرعة الزوج الثاني - التونسي. وقتل أيضا دفاعا عن الخلافة التفكيكية لداعش. على الرغم من أنه هو الأب لأصغرها، طفل لديها. تتحدث نور عنه بأنه "التونسي"، وتضحك عندما سئلتها عما إذا كانت لديها أي مشاعر له على الإطلاق. نور غامضة حول تفاصيل كيف تمكنت عائلتها من ضمان عودتها. يبدو أنها لا تفهم حقا ما يحدث - فقط أن والدها قد وجد بطريقة ما مرورها الآمن عبر أراضي الرئيس بشار الأسد إلى لبنان، أو عبر المناطق التي يدعي الأكراد في شمال سورية إلى الحدود العراقية. هذا الترتيب غير معروف، على الرغم من أن مدير المخيم يؤكد أنه يحدث.​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موقع الإندبندنت يحاور مواطنة عانت تحت حكم داعش موقع الإندبندنت يحاور مواطنة عانت تحت حكم داعش



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 21:45 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

العواصف والبرق في سماء يعبد قضاء جنين

GMT 03:23 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

باول يبيّن أن "الفيدرالي" يخطط لرفع الأسعار

GMT 04:35 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح لتجنب الإصابة بالتعب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday