ننشر تفاصيل اتفاق إدخال الغاز من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لسد جزء من احتياجات القطاع والعجز في الكميات الموردة من الاحتلال

ننشر تفاصيل اتفاق إدخال الغاز من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ننشر تفاصيل اتفاق إدخال الغاز من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح

اتفاق إدخال غاز الطهي من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح
غزة ـ كمال اليازجي

كشفت وزارة المالية في قطاع غزة، تفاصيل التفاهمات مع الجانب المصري لإدخال غاز الطهي للمرة الأولى عن طريق معبر رفح البري التجاري، لسد جزء من احتياجات القطاع وقالت الوزارة في بيانٍ لها، اليوم الاثنين، "إن الهدف الأساسي لإدخال الغاز هو سد النقص والعجز في الكميات الموردة من الاحتلال "الإسرائيلي"، سيما في ظل إغلاق معبر كرم أبو سالم المتكرر خلال الأسابيع الماضية، وليس إنهاء الأزمة كاملة كما يُشاع".

وقف إسرائيلي
وأعلن وزير حرب الاحتلال أفيغدور ليبرمان، الخميس الماضي وقف إدخال الوقود والغاز إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حتى إشعار آخر، وذكرت وزارة المالية أنها عملت من خلال التفاهمات مع الجانب المصري على إدخال غاز الطهي للمرة الأولى عن طريق معبر رفح البري التجاري، وهو ما يخفف جزئيًا عن المواطنين في ظل العجز في كميات الغاز بقطاع غزة، والتي تقدر بنحو 2000 طن شهريا.

وقالت "إنها لاحظت ما يثار لدى الرأي العام حول أسعار الغاز المورد من جمهورية مصر العربية ومقارنة سعر أسطوانة الغاز والتي تُباع للشعب المصري داخل جمهورية مصر العربية (المدعوم)، مع سعر الأسطوانة داخل قطاع غزة".

تكلفة الاسطوانة
وبينت أن شراء الغاز من جمهورية مصر العربية يتم بالسعر الدولي، مضافاً إليه تكاليف النقل والتأمين وصولا لقطاع غزة وأوضحت الوزارة أن تكلفة الأسطوانة على الهيئة العامة للبترول تقريبا 46 شيكلا، يضاف إليها إجمالي ربح شركة توزيع الغاز (8 شواكل)، وربح موزع الغاز "5 شواكل"، وبالتالي تكلفة سعر الأسطوانة "60" شيكلًا.

وأضافت "هامش الإيراد للحكومة عن كل أسطوانة غاز تقريبا 3 شواكل، شاملة المصاريف الإدارية والفنية، كذلك المتابعة والمراقبة وتوزيع الحصص على المحطات".

أرقام متوقعة
ولفتت إلى أن المتوقع دخوله من الغاز المصري (2000) طن شهريا، تضرَب في 3 شيكل الإيراد المقرر لكل أسطوانة، ويوزع الطن بتعبئة (83) أسطوانة، وعليه فإن المبلغ المتوقع من دخول الكمية المقدرة شهريا يساوي (498000) شيكل، بما يوازى 135 ألف دولار شهريا.

وبينت أن حاجة القطاع من الغاز 8000 طن شهرياً، ومتوسط ما يدخل من معبر كرم أبو سالم من 5000 إلى 6000 طن شهريا. وبالتالي يتبقى عجز من 2000 إلى 3000 طن شهريا.

ودعت المالية الرأي العام لضرورة تحري الدقة فيما يُنشر ويُشاع بخصوص ما أُدخل من غاز الطهي، والذي على الأقل يعد انتصارا لإرادة الشعب الفلسطيني وتحديا للحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ننشر تفاصيل اتفاق إدخال الغاز من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح ننشر تفاصيل اتفاق إدخال الغاز من مصر إلى غزة عن طريق معبر رفح



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday