قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتعتدي على النساء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تزامنًا مع إصابات واعتقالات خلال مواجهات عنيفة

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتعتدي على النساء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتعتدي على النساء

المسجد الأقصى المبارك
القدس المحتلة - ناصر الأسعد

أصيب العشرات في مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة، بين قوات الاحتلال والشبان في باحات المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقل 5 مصلين بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وقال مصدر صحافي "إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت وابلًا من قنابل الصوت باتجاه المئات من المصلين في ساحات المسجد الأقصى".

واقتحمت قوات الاحتلال المدجّجة بالسلاح المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، ووصلت إلى بوابات المسجد القبلي المسقوف، حيث ردد المصلون هتافات "الله أكبر" و"بالروح بالدم نفذك يا أقصى" و"باسم الله.. الله أكبر"، و"نحن للأقصى حراس"، و"يا الله اِحم الأقصى" و"الله أكبر والنصر للأقصى"، فيما اعتدت عناصر الشرطة الصهيونية بالضرب على عدد من المصلين، ولاحقتهم في ساحات المسجد.

وكانت المواجهات بدأت عند اقتراب مجموعة من المصلين من منطقة باب المغاربة، حيث سارع العشرات من عناصر شرطة الاحتلال إلى إطلاق قنابل الصوت باتجاه المصلين، وأصرّ المصلون على خروج قوات الاحتلال من ساحات المسجد، حيث اعتلت عناصر شرطة الاحتلال أسطح أبنية قريبة من المسجد الأقصى لإطلاق قنابل الصوت.

النساء والأطفال في الواجهة
وتفيد الأنباء الواردة من المسجد الأقصى أن الاحتلال يحاصر المصلين في المصلي القبلي، فيما عملت قوات الاحتلال على الاعتداء على النساء والأطفال بالرصاص المطاطي والقنابل الصوتية، وأغلق الاحتلال مسجد قبة الصخرة بالأقصى، ومنع النساء من الخروج، في حين تستمر المواجهات والتوتر الشديد، ويقال إن الاحتلال أجبر حراس المسجد الأقصى على مغادرته، ويتجهز لاقتحام المصلى القبلي الذي يحاصر به المئات من المصلين.

وفي الأثناء، أكد المصدر أن شرطة الاحتلال أخرجت مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني والمتواجدين معه من باب حطه وافراغ صحن الصخره من جميع الموظفين والمتواجدين، وأضاف أن رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، نير بركات، اقتحم المسجد القبلي بالأقصى المبارك.

مقتل مواطن وإصابة آخرين

استشهد مواطن وأصيب عدد آخر من المواطنين، باعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين شرق قطاع غزة مع بدء فعاليات الجمعة الـ18 من مسيرة العودة الكبرى، والتي أطلق عليها جمعة "أطفالنا الشهداء".

ويواصل تغطيته الحثيثة المواكبة لأحداث مسيرة العودة الكبرى في الجمعة الـ18، وتنقل التطورات أولًا بأول عن مراسليه والمصادر الرسمية والمعتمدة، وقالت وزارة الصحة في تحديثها الأولي أن عدد الإصابات بلغت حتى اللحظة 10 إصابات بالرصاص وقنابل الغاز، إضافة لاستشهاد المواطن غازي أبو مصطفى "43 عامًا" متأثرًا بجراح أصيب بها بالرأس قبل نحو ساعتين شرق مدينة خانيونس.

قصف في حي التفاح
وفي الأثناء، قصفت طائرة بدون طيار إسرائيلية" مجموعة من الشبان شرق حي التفاح شرق مدينة غزة، بدون إصابات، وشرع المواطنون بالتوافد إلى مخيمات العودة الكبرى شرق قطاع غزة للمشاركة في جمعة أطفالنا الشهداء، للتعبير عن الغضب الشديد من استهداف الاحتلال الإسرائيلي للأطفال والتعمد بقتلهم.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية في محاولة لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال، في حين واصلوا إرسال البالونات الحارقة حيث أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" بإندلاع حريقين في غلاف غزة، وكانت قد دعت الهيئة الوطنية لمخيمات مسيرات العودة وكسر الحصار سكان القطاع للمشاركة الواسعة في جمعة "أطفالنا الشهداء".

وطالبت الهيئة المواطنين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، مؤكدة سلمية المسيرة وجماهيريتها واستمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها وهي "حماية حقنا في العودة إلى فلسطين وكسر الحصار الظالم عن غزة، ورفضا لصفقة القرن الأمريكية وما يسمى بالوطن البديل عن فلسطين"، وقالت: إن المسيرات ستبدأ مع صلاة العصر مباشرة حتى نهاية يوم الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء.

من جهته، أوضح المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم: إن خروج أبناء شعبنا في قطاع غزة في مسيرات العودة وكسر الحصار، يؤكد أننا أمام فعل كفاحي مستمر، وأن الجماهير ستواصل مشوار نضالها حتى تحقق هذه المسيرات أهدافها، وأضاف في تصريحٍ له "تحمل مسيرات اليوم رسالة شعبنا بكل مكوناته، وخاصة أطفاله، بحقهم في العيش الكريم، والحصول على حقوقهم الأساسية في المجالات المختلفة".

وأشار قاسم إلى أن خروج الجماهير تحت شعار "أطفالنا الشهداء"، يأتي لكشف حجم جريمة الاحتلال بتعمده قتل الأطفال وجرحهم واعتقالهم، منتهكا كعادته كل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية، وشدد على أن هذه الجمعة تحمل رسالة تحدٍّ للاحتلال، بأن جرائمه المتواصلة لن ترهب جماهير شعبنا، ولا حتى أطفاله.


وانطلقت "مسيرة العودة الكبرى" في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي في 5 مخيمات عودة شرق محافظات القطاع الخمس، وهي مستمرة بشكل يومي، مع زخم أكبر أيام الجمعة، فيما شهد يوما 14 و15 مايو ذروة المسيرة بمليونية كبرى واجهتها قوات الاحتلال بمجزرة دامية.

وتنادي المسيرة -وفق القائمين عليها- بتنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي طرد منها، وذلك تماشيًا مع وتطبيقًا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، ومنها القرار 194 الذي نصّ على العودة والتعويض، إلى جانب رفع الحصار عن غزة.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 160 مواطنًا، منهم 8 تحتجز قوات الاحتلال جثامينهم، وأصيب 16750 مواطنًا، ومن الشهداء 18 طفلًا، ومن المصابين 3200 طفل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتعتدي على النساء قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتعتدي على النساء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday