المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدول العربية تحتل المراكز الثمانية الأولى ضمن أصدقاء مصر

المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول

المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة لمصر
القاهرة - فريدة السيد

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، استطلاعًا حول الدول التي يعتبرها المصريون دولًا صديقة، والتي يعتبروها دولًا معادية لمصر، حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدولة صديقة جدا أو صديقة، أو محايدة، أو عدوة أو عدوة جدا.

وتشير النتائج إلى أن الدول العربية احتلت المراتب الثمانية الأولى كأكثر الدول صداقةً لمصر، حيث جاءت المملكة العربية السعودية كأكثر الدول صداقةً لمصر بحوالي 88 نقطة، وتظهر النتائج أن الحاصلين على تعليم أقل من جامعي والذين بلغوا من العمر 50 عامًا فأكثر، هم أكثر الفئات التي تعتبر السعودية دولة صديقة.
وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بحوالي 72 نقطة، وكان الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وكذلك الذين بلغوا من العمر 50 عامًا فأكثر، هم أكثر الفئات التي تعتبر الإمارات العربية المتحدة دولة صديقة.

وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بحوالي 68 نقطة ثم البحرين بحوالي 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة، ثم جاءت تونس بحوالي 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة.
واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقةً بمصر وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التي حصلت على 40 نقطة.
وعلى الرغم من العلاقات المتوترة بين مصر وأثيوبيا بسبب سد النهضة الذي قد يؤثر على حصة مصر من مياه النيل إلا أن المصريين مازالوا يرونها دولة صديقة إلى حدٍ ما حيث حصلت على 23 نقطة مئوية.

ومن الملاحظ أن المصريين أصبحوا يصنفون انجلترا ضمن الدول الصديقة بينما في استطلاعات مماثلة أجريت في مصر سابقا كانت انجلترا تصنف ضمن الدول المعادية.
وحصلت ست دول على قيم سالبة وهو ما يضعها في مصاف الدول العدوة، وفي مقدمتهم إسرائيل كأكثر الدول عداوةً لمصر حيث حصلت على -88 نقطة، ولا توجد فروق واضحة بين الفئات المختلفة في نسبة من يرون إسرائيل كدولة عدوة.
وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثانية بعد إسرائيل وحصلت على -37 نقطة، تلتها إيران بحوالي -36 وتركيا بحوالي -34 نقطة وقطر بحوالي -31 نقطة، وبفارق كبير جاءت الدنمارك بحوالي -11 نقطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكثر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday