بوكو حرام تقتل عشرات المدنيين ردًا على طردها من بلدات نيجيريَّة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

المتشددون يحرقون عشرات المنازل ويهاجمون المساجد

"بوكو حرام" تقتل عشرات المدنيين ردًا على طردها من بلدات نيجيريَّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بوكو حرام" تقتل عشرات المدنيين ردًا على طردها من بلدات نيجيريَّة

بوكو حرام
أبوغا ـ عادل جابر

شن مقاتلو "بوكو حرام"، الأربعاء، هجومًا شرسًا قتلوا خلاله عشرات المدنيين وأحرقوا منازل فضلا عن مسجد في مدينة حدودية مع الكاميرون، وذلك غداة تدخل الجيش التشادي في نيجيريا ونجاحه في طرد المتشددين بعد معارك دامية.

وبعد الهجوم التشادي الذي دفع المتمردين إلى الانسحاب من بلدة غامبورو وقرى نيجيرية صغيرة على الحدود مع الكاميرون، شن مقاتلو "بوكو حرام" هجوما على مدينة فوتوكول حيث اقتحموا وأحرقوا منازل والمسجد الكبير وقتلوا عشرات المدنيين ذبحا. وفق مصادر أمنية كاميرونية.

وذكرت مصادر مقربة من أجهزة الأمن قولها إن المتمردين "أحرقوا منازل وقتلوا مدنيين وحتى عسكريين"، بينما أشار عدة سكان إلى سقوط عشرات القتلى المدنيين بعضهم ذبحا بأيدي المتمردين وإحراق المسجد الكبير.

وبين أحد سكان فوتوكول، طالبا عدم ذكر اسمه بعد أن هرب إلى قرية مجاورة "أعرف على الأقل 10 أشخاص قتلوا بينهما شقيقان من أصدقائي. لقد ذبحوا الناس أمام المسجد. أحرقوا الكثير من المنازل والمسجد الكبير". 

وأبرز عمر باباكالي، أحد سكان فوتوكول "أحدثت (بوكو حرام) خرابا كبيرا هنا هذا الصباح. لقد قتلوا العشرات، على الأقل 20 شخصا في المسجد الكبير. (هاجموا) مسجدا آخر لم ينج منه أحد".

وهاجم الجيش التشادي أراضي نيجيريا انطلاقا من فوتوكول بعد غارات جوية كثيفة وقصف مدفعي على غامبورو التي دمرتها المعارك وهجرها سكانها. وأكد الجيش التشادي أن 9 من جنوده قتلوا وأصيب 21 آخرون في حين قتلت القوات التشادية نحو 200 من المتمردين في معارك غامبورو؛ حيث نقلت القوات الإقليمية المعركة ضد المتمردين إلى الأراضي النيجيرية للمرة الأولى.

وأعلنت قيادة أركان الجيش التشادي، في بيان صباحا، أن هذه الحصيلة "مؤقتة حيث تتواصل عملية تمشيط المنطقة". وأوضح البيان: "خسائرنا 9 قتلى و21 جريحا. خسائر العدو أكثر من 200 قتيل. المعدات التي تم ضبطها أو تدميرها: تدمير نحو 10 سيارات مجهزة بأسلحة ثقيلة ومئات الدراجات النارية، الاستيلاء على مدفع غير ارتدادي عيار 105 ملم".

وعبر نحو ألفي عنصر تشادي مدعومين بدبابات الحدود، إلى غامبورو بعدما أيد الاتحاد الأفريقي الأسبوع المنصرم، إنشاء قوة إقليمية تحارب المتطرفين الذين وسعوا مناطق سيطرتهم في شمال شرقي نيجيريا، مهددين التوازن الإقليمي، وبدأوا يشكلون تهديدا للمناطق الحدودية في الكاميرون وتشاد والنيجر.
 
يذكر أن هناك جسرا بطول 500 متر يفصل بين فوتوكول وغامبورو، ويسهل الدخول إلى المدينة الكاميرونية من خلال القرى النيجيرية القريبة من غامبورو التي تمركز مسلحو "بوكو حرام" فيها منذ أشهر من حيث شنوا عدة هجمات لدخول فوتوكول تمكن جيش الكاميرون من صدها.
 
وأعلن الجيش التشادي أن قواته تعرضت لهجوم جديد على طول الحدود بين الكاميرون ونيجيريا، فجر الثلاثاء، لكن "قواتنا الباسلة تصدت له بقوة. وبدأت عملية مطاردة حتى قاعدتهم في غامبورو ونغالا حيث تم القضاء عليهم تماما". وقصف الطيران التشادي، الاثنين مواقع "بوكو حرام" في غامبورو ودارت معارك بين المتمردين والجنود التشاديين الذين تمكنوا من دخول المدينة النيجيرية حيث أمضوا أول ليلة في نيجيريا.

ووجهت انتقادات شديدة لفشل الجيش النيجيري في صد المتمردين الذين صعدوا حملتهم في شمال شرقي البلاد قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة في 14 شباط/فبراير المقبل في نيجيريا. ويعكس تدخل تشاد القلق المتزايد لدى الدول المجاورة لنيجيريا من جماعة "بوكو حرام" التي تؤكد أنها تريد إقامة "الخلافة" على حدودها. ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية كريس أولوكولاد أن يكون وجود قوات أجنبية على الأراضي النيجيرية يهدد سيادة البلاد. وقال: "لم يتم المساس بوحدة أراضي نيجيريا"، مشيرا إلى أن القوات الوطنية "خططت وتقود الحملة ضد المتطرفين من كل الجبهات في نيجيريا وليس القوات التشادية". 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوكو حرام تقتل عشرات المدنيين ردًا على طردها من بلدات نيجيريَّة بوكو حرام تقتل عشرات المدنيين ردًا على طردها من بلدات نيجيريَّة



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 21:36 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

طريقة تحضيرصدور الدجاج بحشوة الخضروات والجبن

GMT 03:23 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر تُطالب بريطانيا بإعادة "حجر رشيد" بعد أكثر مِن 200 عام

GMT 05:27 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق"لادا - نيفا" رباعية الدفع من الجيل الجديد بحلول 2022
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday