نتنياهو يبدأ مساعيه لتحريض أعضاء الكونغرس على معارضة الاتفاق الإيراني
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

تل أبيب تبحث تقديم تنازلات بشأن القضية الفلسطينية لإجهاض المفاوضات

نتنياهو يبدأ مساعيه لتحريض أعضاء "الكونغرس" على معارضة الاتفاق الإيراني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتنياهو يبدأ مساعيه لتحريض أعضاء "الكونغرس" على معارضة الاتفاق الإيراني

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
غزة– محمد حبيب

ينوي رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو التوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل؛ بهدف تحريض أعضاء الكونغرس الأميركي على معارضة الاتفاق النووي الإيراني الذي بات قريبًا.

وذكرت مصادر إعلامية "إسرائيلية" أن نتنياهو هاجم، الاثنين، خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية، الدول الكبرى، قائلًا إنه "لولا الجهود الإسرائيلية لكانت إيران دولة نووية منذ وقت طويل، نحن منعناها من الحصول على سلاح نووي، وعودنا بعدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي ما زالت سارية المفعول حتى اليوم"، ويبدو أنه قصد الجهود التي سيبذلها على صعيد معارضة القرار في الكونغرس.

وبشأن وعود نتنياهو الانتخابية بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، ذكر نتنياهو أنه "لم نتوعّد بمنع اتفاق مع إيران، خاصة اتفاق تستعد الدول الكبرى لتوقيعه بكل ثمن، وعدنا بأن نمنعها من الحصول على سلاح نووي، وما زلنا عند وعدنا".

من جانبه، وصف وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، الاتفاق على أنه "سيء للغاية ومليء بالثغرات"، مضيفًا أن الاتفاق لا يضمن إغلاق مفاعل نووي إيراني واحد، وبالتالي سيبقى الاتفاق سيئًا حتى لو طرأت عليه أيّة تغييرات في اللحظة الأخيرة.

يذكر أن الاتفاق النووي يلاقي معارضة شرسة من قِبل الجمهوريين في الولايات المتحدة، إذ أكد زعيم الجمهوريين، السناتور ميتش ماكونيل: أعتقد أنه حال تم إبرام اتفاق سيكون من الصعب جدًا تمريره في الكونغرس، وحال نجاح أوباما في تمرير الاتفاق سيعمل الكونغرس على تجريده من أيّة قدرة على تخفيف عقوبات أميركية على إيران بشكل مؤقت.

وبالتالي، فإن نتنياهو لن يحتاج للكثير من الجهد لإقناع الجمهوريين بالاعتراض على الاتفاق النووي، إذ أنهم يعارضون الاتفاق وستتركز محاولة نتنياهو على إقناع بعض من نواب الكونغرس الديمقراطيين.

وتتوقّع تقارير "إسرائيلية" أن نتنياهو سيقدّم تنازلات لأعضاء الكونغرس الديمقراطيين بالشأن الفلسطيني، مقابل دعم موقفه من الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، مما سيؤدي لأزمة في حكومته اليمينية المتطرفة.

هذا وقال دبلوماسيون مطلعون على المفاوضات النووية مع إيران إنه "من المرجح الإعلان عن اتفاق مؤقت مساء الاثنين، بينما يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني، خطابًا متلفزًا سيتطرق فيه إلى المفاوضات الجارية في جنيف حول الملف النووي كما أعلنت وزارة الثقافة في بيان".

وفي وقت سابق من الاثنين، أوضح رئيس منظّمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن "المفاوضات التقنية انتهت ويتم حاليًا مراجعة النصوص للتأكد من مطابقتها للمفاوضات الشفهية.

ويبدو أن الاتفاق المؤقت الذي قد يتم الإعلان عنه الاثنين، سيكون مقدمة لاتفاق دائم ستواصل الدول الكبرى وإيران التفاوض بشأنه، إذ أكد كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد جواد ظريف أن "الإيرانيون سيواصلون التفاوض مع الدول الكبرى حال لزم الأمر"، في إشارة إلى مفاوضات بعد انتهاء المدة المحددة الاثنين.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مفاوضًا إيرانيًا كبيرًا أبدى أمله الاثنين بالتوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الست إلا أنه حذر من أنه ما زال هناك عمل يجب إنجازه وأنه لا يمكنه التعهد بإنتهاء المحادثات بحلول مساء الثلاثاء المقبل.

ويطمح المتفاوضون لإبرام اتفاق يحد من المشروع النووي الإيراني ويمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها على الصعيد الاقتصادي والعسكري، وأشار مسؤولون إلى أن القضايا الأساسية العالقة تتعلّق بالعقوبات التي تمنع إيران من شراء أسلحة من موسكو، ووتيرة رفع العقوبات، إذ تطالب إيران برفع فوري للعقوبات، بينما تصمّم الدول الأوروبية على الرفع التدريجي للعقوبات مع إمكانية إعادتها حال لم تلتزم إيران بالاتفاق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يبدأ مساعيه لتحريض أعضاء الكونغرس على معارضة الاتفاق الإيراني نتنياهو يبدأ مساعيه لتحريض أعضاء الكونغرس على معارضة الاتفاق الإيراني



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:40 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنباء عن مقتل 3 أشخاص بحرائق أستراليا

GMT 22:57 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

العثور على نوع جديد من الديناصورات في اليابان

GMT 03:05 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفائها تمامًا

GMT 02:32 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

عرض قصر ذو طابع ملكي بقيمة 6.25 مليون دولار

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

شذى حسون تتحدّث عن خفايا أغنيتها الأخيرة "أيخبل"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday