الفتوة أشجع رجال الحي الذي حافظ على أمن الأهالي وحمايتهم
آخر تحديث GMT 16:14:09
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

حتى يهابه الناس ولا يقدموا على السرقة والنهب

الفتوة أشجع رجال الحي الذي حافظ على أمن الأهالي وحمايتهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفتوة أشجع رجال الحي الذي حافظ على أمن الأهالي وحمايتهم

فتوة من فتوات مصر القدامى
القاهرة - محمد عمار

عرف أكثر شعب مصر لقب الفتوه من روايات الكاتب العالمي نجيب محفوظ حيث كتب العديد من الأعمال التي تتحدث عن حياة الفتوات من هذه الروايات "الحرافيش" .. "السيرة العاشورية" .. وعدد من القصص منها "الشيطان يعظ" وفيلم "الفتوة" والذي شارك فيه بكتابه السيناريو والحوار ، ورغم أن الأديب العالمي نجيب محفوظ لم يكن يقصد على الإطلاق حياة الفتوات بمعناها الحرفي بل كان يقصد مفهوم القوة والسيطرة والهيمنة على شعوب العالم الثالث إلا أن الشعب المصري أراد أن يسأل هل هناك فتوات حقيقيين.

كان الفتوة موجود بالفعل في أحياء مصر القديمة وكان يوجد بعمل هام مثل شيخ الحارة كلمته تنفذ ليساعد البوليس في السيطرة على المنطقه وفرض الامن وللحقيقه الفتوة وجد في ظل الاحتلال الإنكليزي لكي يحافظ على مصالحه من هذه الأحياء فالإنكليز كانوا يمتلكون مخازن للطعام وكانوا يخافون غضب الجوعى إذا قاموا عليهم فكانوا يعينوا فتوة يتغلب على أقوى رجل حتى يهابه الناس ورغم محاولة الإنكليز زراعة السيطرة في قلوب المصريين وزراعة الخوف إلا أن الفتوة جاء عكس ما أراده الإنكليز كان رجل محبوب وعطوف ينصر المظلوم.

أشهر الفتوات الذين عرفهم الشعب المصري هو زكي الصيرفي وهو أحد فتوات الحسينية والجمالية وباب الفتوح استطاع ان يجمع القوه وقال عنه أهالي المنطقه مثل سعد أبو زيد إنه كان يسمع والده يتحدث عن المعلم الصيرفي والذي اعتبره شخصية عاشور الناجي الذي جسده الأديب نجيب محفوظ في كتاباته.

وكان رجل خير ينصر المظلوم على الظالم وكان يكره الإنكليز وحافظ على الحي في أمن وآمان، أما الفتوة الآخر فهو فتوة بولاق واسمه إبراهيم كروم كان رجلًا وطنيًا من الدرجة الأولى واستمر فتوة حتى قيام ثورة حزيران/يوليو 1952 التي أبقت على الفتوات ليقموا قيام شيخ الحارة لمعرفة تعداد الأحياء ولأن الثورة أرادت أن يتكاتف الشعب ظلت تحكم أحياء مصر مع الفتوات حتى تشد عزم الشعب المصري وتحسه على العمل والنهوض لاخذ حقوقه، وكان كروم يعشق عبد الناصر ويراه رجلًا من الطراز الرفيع حتى أن كروم هذا ذهب يطلب من السيرك أسد ليركبه ويكون في استقبال الزعيم جمال عبد الناصر  في القاهرة بعد زياره إلى الزعيم خارج مصر.
 
ولم يكن الفتوات من الرجال فقط وإنما كانت هناك سيدات أيضًا في الباطنية والجيزة وكان هناك احترام، كانت رتيبه إحدى قانطات الباطنية، وكان الجميع يحترمها ويخاف منها حتى منتصف الثمانيات وقالت الأنسه داليا شوقي إن رتيبه توفيت عام 1990 وكان عمرها حين توفيت 80 عامًا ورغم كل هذا إلا أنها في استطاعتها أن تغلق شارع بأكمله.
 وأضافت داليا شوقي أن في منطقة أم الغلام في حي الجمالية كان هناك سيدة تدعى سنية ماتت في آواخر الثمانيات وكانت "معلمة" كبيرة تهز الحي إذا قامت مشاجرة وكانت دائمًا تعقد مجالس لأخذ الحقوق كما البدو قديمًا،

وفي الجيزة كانت توجد سكسكه، وهي إحدي فتوات هذا الحي العريق كما تقول السيدة أمل عبد العليم التي كانت طفلة حينما ماتت سكسكه وكانت صاحبة حق وتدافع عن المظلوم وتعقد مجالس للصلح في المقهي الذي كانت تمتلكه
 
وقال الدارس للتراث المصري وتاريخه خالد حمدي إن هناك اتجاهًا لعوده الفتوه في الاحياء عن طريق رجل يحبه الجميع ويستطيع أن يدافع عنهم ويحميهم في أي مشاجره مضيفًا أن هناك عدد من الدول العربيه تستخدم أسلوب الفتوة في تعيين رجل حكيم وقوي في الأحياء للصلح بين الأهالي وتجنب المشاكل. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفتوة أشجع رجال الحي الذي حافظ على أمن الأهالي وحمايتهم الفتوة أشجع رجال الحي الذي حافظ على أمن الأهالي وحمايتهم



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday