اكتشف حجر لوحي في تركيا من نصب لوكينوس يحدد قواعد سباقات الخيل
آخر تحديث GMT 05:52:45
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

حيث لا يمكن لمالك الحصان الفائز إدخال حصان أخر في السباق

اكتشف حجر لوحي في تركيا من نصب "لوكينوس" يحدد قواعد سباقات الخيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشف حجر لوحي في تركيا من نصب "لوكينوس" يحدد قواعد سباقات الخيل

الحجر الأثري الذي عثر عليه في تركيا
أنقرة - جلال فواز

اكتشف حجر لوحي أثري في قونية في تركيا والذي يحدد قواعد سباقات الخيل القديمة، وربما تكون هذه القواعد أقدم قواعد رياضة من أي وقت مضي إذ يعود الحجر إلى 2000 عاما، ويكشف النقش اليوناني على الحجر عن منع الخيول الفائزة وغيرها من الخيول الأخرى التي تدربت في اسطبلات الفائز من السباق بعد الانتصار لإعطاء منافسين آخرين فرصة للمجد، وكان اللوح الأثري جزء من نصب "لوكينوس" التذكاري والذي أقيم في ذكري الفارس الروماني "لوكينوس" الذي توفى منذ حوالي 2000 عاما.

ووجد اللوح الأثيري في ميدان سباق الخيل القديم الذي استخدمه الإغريق لسباق الخيل وسباق العربة، وهي الرياضات التي كان يستمتع بها الرومان، وأفاد بروفيسور التاريخ "حسن بحر" من جامعة سلجوق أن اللح الأثري يشير إلى الفارس الروماني "لوكينوس" وسوف يساعد المؤرخين في فهم أفضل لتاريخ سباقات الخيل وتربيتها في المنطقة، وأفاد بحر تعليقا على  القواعد المدرجة على اللوحة " تقومل القواعد أنه في حالة حصول حصان على المركز الأول في السباق فإنه لا يشترك في السباقات الأخرى كما لا يمكن لمالك الحصان الفائز إدخال حصان أخر في السباق، وبهذه الطريقة تُعطى الفرصة للآخرين للفوز، وتعد هذه قواعد جيدة على عكس السباقات في العالم الحديث فتستند هذه السباقات على سلوكيات مهذبة".

وكشف البروفيسور بحر أن لم ير لوحا أثريا مثل ذلك يتضمن هذه التفاصيل حول السباق، ويعتقد أنه أقدم لوح أثري يصف قواعد هذه الرياضة، وتحظى سباقات الخيل بتاريخ طويل ومميز ومورست في مختلف الحضارات في جميع أنحاء العالم منذ العصور القديمة، وعرفت سباقات الخيل بالخطورة حيث كان الفرسان يركبون الخيول دون سروج فلم يكن تم اختراعها بعد وكثيرا ما كانوا يقعون من خيولهم، وتستطيع الخيول  التي يركبها القليل من الفرسان الفوز في السباق إذا ما حظيت على أكثر الأصوات، ويحظى الخيل الفائز ومالكه باستقبال حافل، وتشير السجلات الأثرية إلى حدوث سباقات خيل في بابل وسوريا واليونان القديمة، وتعد سابقات الخيول جزء هاما من الأساطير مثل مسابقة جياد الإلة أودين والعملاق Hrungnir في أسطورة نورس والتي حظيت بشعبية بين الفايكينغ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشف حجر لوحي في تركيا من نصب لوكينوس يحدد قواعد سباقات الخيل اكتشف حجر لوحي في تركيا من نصب لوكينوس يحدد قواعد سباقات الخيل



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday