النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت
آخر تحديث GMT 07:21:41
 فلسطين اليوم -

صانعو القرار في الرياض يتبنون سياسات لتقليل الاعتماد على "الذهب الأسود"

النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت

وزير البترول السعودي علي النعيمي
الرياض - سعد الغامدي

أكدّ وزير البترول السعودي علي النعيمي الأحد، أن استعادة الاستقرار في سوق النفط العالمية ستستغرق "بعض الوقت"، لكنه ما زال متفائلًا بالمستقبل. ولا تزال الحكومة السعودية ترى مستقبلًا للنفط رغم هبوط أسعاره المتسارع خلال الأسابيع الماضية، وإعلان صانع القرار تبني سياسات تهدف إلى تقليل الاعتماد على "الذهب الأسود" في الموازنة العامة للدولة.

وقال الوزير في كلمة ألقاها خلال مؤتمر في الرياض حضره الرئيس المكسيكي ووزير طاقته إن سوق النفط شهدت خلال تاريخها الطويل فترات من عدم الاستقرار والتقلبات الحادة للأسعار والدورات الاقتصادية النفطية. وأضاف أن الوقت الراهن إحدى هذه الفترات، وأن قوى السوق والتعاون بين الدول المنتجة دائمًا ما يؤديان إلى استعادة الاستقرار الذي قد يستغرق بعض الوقت. وقال النعيمي إنه متفائل بالمستقبل والعودة لاستقرار أسواق النفط العالمية وتحسن الأسعار والتعاون بين كبرى الدول المنتجة.

وتأتي تصريحات النعيمي في الوقت الذي تستعد فيه إيران عضو منظمة أوبك لرفع صادراتها النفطية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها السبت، وهبط سعر خام برنت إلى 28.94 دولارًا للبرميل يوم الجمعة للمرة الأولى في 12 عامًا وسط توقعات بارتفاع صادرات الخام الإيرانية. وتأكيدًا للنظرة السعودية المتفائلة بمستقبل النفط، أعلن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيفتتح الأربعاء، مصفاة ياسرف في ينبع (غرب السعودية)، وهو المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وتشاينا بتروكيمكال كوربيريشن - سينوبك الصينية.

كما ينتظر أن يدشن الملك سلمان رسميًا بدء أعمال مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية الذي تحتضن العاصمة الرياض مقره الرئيس، والذي قامت أرامكو السعودية بإنشائه وتحويله من فكرة طرحها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بدأت عام 2008 إلى واقع في 2012.

وتستحوذ أرامكو السعودية على نسبة 62.5 في المئة من مشروع مصفاة ياسرف، فيما تستحوذ شركة سينوبك الصينية التي تعد أكبر شركة بترول وغاز في الصين على نسبة 37.5 في المئة. وتُعد مصفاة ياسرف أكثر مصافي المملكة تطورًا، إذ تبلغ طاقتها التكريرية 400 ألف برميل في اليوم، تركز على أنواع الوقود النظيفة ذات الجودة العالية المستخدمة في وسائل النقل.

وقال رئيس "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) خالد عبدالبديع، إن مصر تخطط لطرح مزاد جديد للتنقيب عن الغاز والنفط في 11 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل في النصف الثاني من السنة المالية الحالية 2015- 2016. وأضاف في بيان لوزارة البترول، أن "إيجاس" تنوي "توقيع ثلاثة عقود تنمية بالبحر المتوسط بإجمالي استثمارات 500 مليون دولار".

وكانت "إيني" أعلنت في آب (أغسطس) اكتشاف أكبر حقل معروف للغاز قبالة السواحل المصرية على البحر المتوسط وتكهنت بأن يساعد الكشف في تلبية احتياجات مصر من الطاقة لعقود مقبلة. وتطمح مصر إلى زيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المحلي المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

وقال عبدالبديع إن من المستهدف لإجمالي الإنتاج الأولي من المشاريع الجديدة والآبار التنموية للغاز في 2015- 2016، أن يبلغ 760 مليون قدم مكعب يوميًا ومن المخطط أن يشهد 2016- 2017 تنفيذ خمسة مشاريع جديدة واستكمال أربعة مشاريع من خلال حفر 41 بئرًا بإنتاج أولي 995 مليون قدم مكعبة ونحو 11 ألف برميل مكثفات. وتستورد مصر حاليًا نحو ست إلى ثماني شحنات من الغاز الطبيعي المسال شهريًا قيمة الواحدة ما بين 20 و25 مليون دولار.

وأعلنت الحكومة العراقية على موقعها الإلكتروني أنها خفضت سعر التجزئة المحلي للبنزين العالي الأوكتان مع هبوط كلفة استيراده. ونقل بيان عن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد، قوله إن ليتر البنزين العالي الأوكتان سيباع في محطات الوقود بسعر 750 دينارًا (0.69 دولار) انخفاضًا من 950 دينارًا. ويستورد العراق أحد أكبر البلدان المصدرة للنفط الخام في العالم، المنتجات النفطية التي لا يستطيع الحصول عليها من تكرير الخام في مصافيه المتقادمة.

 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - النعيمي يؤكد تفاؤله بمستقبل النفط ويرى أن استعادة الاستقرار ستأخذ بعض الوقت
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday