عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط
آخر تحديث GMT 07:00:25
 فلسطين اليوم -

أكد المركز أنها تتناقض جوهريًا مع المساواةٍ في توزيع الموارد

"عدالة" يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم "إسرائيل" بمبدأ "الأراضي لليهود فقط"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "عدالة" يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم "إسرائيل" بمبدأ "الأراضي لليهود فقط"

الأراضي الفلسطينية
القدس – ناصر الأسعد

توجّه مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن داخل أراضي 1948م، أمس الخميس، إلى وزير الماليّة الإسرائيليّة، ودائرة أراضي "إسرائيل"، والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة مطالبين بإلغاء اتفاقيّة مبدئيّة لتبادل الأراضي كانت قد وُقّعت بين الحكومة الإسرائيليّة والصندوق القومي اليهودي في العام 2009.

ويأتي توجّه عدالة وحقوق المواطن إثر توقيع اتفاقيّة شاملة ومفصّلة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2015، تُثبّت الاتفاق المبدئيّ من العام 2009 وتفعّله.

وبحسب الاتفاقيّة، سيبادل الصندوق القومي اليهودي أراضٍ بملكيّته مقابل أراضٍ تسلّمها له دائرة أراضي "إسرائيل" في النقب والجليل، وبمقتضاها تلتزم الحكومة الإسرائيليّة بإدارة الأراضي المنقولة "بشكلٍ يحفظ مبادئ الصندوق القومي الإسرائيلي بما يتعلّق بملكيّة الأراضي".

وجاء في الرسالة التي بعثت بها المحاميّة سهاد بشارة من مركز عدالة والمحاميّة رغد جرايسي من جمعية حقوق المواطن أنّ "الصندوق القومي اليهودي لطالما وضّح أن مبادئ عمله تمنع نقل ملكيّة الأراضي لغير اليهود، بالتالي، فإن عمل دائرة أراضي إسرائيل وفقًا لهذه المبادئ يتناقض جوهريًا مع واجب العمل بمساواةٍ في توزيع الموارد ودون تمييز عرقيّ".

وذكرت الرسالة بتصريحات سابقة صادرة عن ممثلي الصندوق القومي اليهوديّة الذين قالوا في إطار مداولات المحكمة العليا في التماسات سابقة أنّ "ولاء الصندوق القوميّ ليهوديّ ليس للجمهور الإسرائيلي كلّه، ولا يمكنه أن يكون كذلك. فإن ولاء الصندوق القومي اليهودي محفوظ للشعب اليهوديّ فقط – لأجل هذا الشعب أقيم هذا الصندوق، ولأجله يعمل".

وأكدت المحاميتان: إضافة لذلك، كتب ممثلو الصندوق القومي اليهودي أنّ "الصندوق ليس عليه أي واجب ليخصص من أراضيه لغير اليهود" وعليه يؤكد مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن أن السلطات الإسرائيلية تنتهك حقوق المواطنين الفلسطينيين في "إسرائيل" وتخرق التزاماتها بأعراف الإدارة العامة ومبادئ المساواة والنزاهة والتقسيم العادل لموارد الأراضي في الدولة.

واعتبرت رسالة عدالة وحقوق المواطن نقل أراضي الدولة إلى الصندوق القومي اليهودي خطوة غير قانونيّة، حيث تمنع قرارات المحكمة العليا السابقة نقل موارد الأراضي لأجسامٍ تنتهج سياسة تمييزيّة.

وذكرت الرسالة أن "المحكمة العليا أصدرت في السابق قرارات تمنع تنصّل الدولة من مسؤوليّاتها القانونيّة للعمل بمساواة عن طريق تحويل هذه الموارد إلى طرف ثالث ليقوم هو بمهمّة التمييز".

كما أكّدت أن جزءًا من الأراضي التي ستُنقل من الصندوق القومي لإدارة الدولة هي أراضٍ قد تمّ فعلًا تسويقها لليهود فقط ولن تُفيد المواطنين العرب.

واختتم مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن رسالتهما مطالبين وزير الماليّة الإسرائيلي، ودائرة أراضي "إسرائيل" والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بإلغاء هذه الاتفاقيّة فورًا.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - عدالة يطالب بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday