تحركات دولية وعربية كبيرة لبحث ملف ديون السودان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

زادت فوائدها السنوية في النصف الأول من 2017

تحركات دولية وعربية كبيرة لبحث ملف "ديون السودان"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحركات دولية وعربية كبيرة لبحث ملف "ديون السودان"

البنك الدولي
الخرطوم - فلسطين اليوم

اتفق السودان مع المجموعة الأفريقية في البنك الدولي على وضع مصفوفة لإعادة استفادة السودان من مؤسسات البنك في مسألة الديون الخارجية، التي زادت فوائدها السنوية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة كبيرة، وبلغ مجملها 45.5 مليار دولار.

وسيقدم البنك الدولي مصفوفة بديون السودان في «اجتماعات المائدة المستديرة» مع صندوق النقد الدولي التي ستقام على هامش اجتماعات الربيع للبنك والصندوق في واشنطن العام المقبل، وذلك في حضور ومشاركة الدائنين كافة و«نادي باريس».

وعقب لقائه رئيس وفد المجموعة الأفريقية بالبنك الدولي آندرو بومبي، الذي يزور السودان حاليا، قال وزير المال والاقتصاد السوداني الدكتور محمد عثمان الركابي، في تصريح صحافي، إن مبادرة إعفاء السودان من الديون الخارجية، أو جدولتها للمقرضين، ستتم عبر 3 مسارات؛ الأول عبر اللجنة والآلية الثلاثية التي تضم دولتي السودان وجنوب السودان والصندوق الأفريقي للتنمية، والثاني من خلال مبادرة الدول المثقلة بالديون (هيبك). والأخير هو النظام الصفري لمعالجة الديون.

من جانبه، أشار بومبي إلى أن الزيارة تهدف إلى معرفة أولويات حكومة السودان في المجالات التنموية المختلفة، وملامح وأهداف سياسات وبرامج الدولة، التي تركز على تقوية وتعزيز مقدرات القطاع الخاص لجذب استثمارات ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما أشار إلى أن جانبا من الزيارة يتعلق بالإعفاء من الديون، داعيا بريطانيا لقيادة مبادرة إعفاء السودان من الديون الخارجية بالتنسيق مع البنك الدولي، حيث إن بريطانيا تبذل جهودا في هذا المجال، وسبق أن قادت اتصالات مع الجهات المقرضة في البنك الدولي وصندوق النقد والصناديق العربية بهذا الشأن.

من جهته، دعا وزير المال السوداني وفد البنك الدولي لتقديم الدعم للسودان في مجالات استكمال إعداد الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر وتنفيذ مخرجاتها، ومساعدته في دعم الإنتاج الزراعي بوصفه الركيزة الأساسية في خفض الفقر، إضافة إلى دعمه في مجال الخدمات الأساسية في التعليم والصحة ومياه الشرب النقية.

وطالب الوزير السوداني البنك الدولي بمساعدة بلاده في تقديم العون ومساعدة الأعداد الكبيرة من اللاجئين الذين يستضيفوهم، وتسريع معالجة ديونه الخارجية، وأثارت قضية ديون السودان الخارجية استياء أعضاء البرلمان السوداني عندما قدم بياناتها المراجع العام للدولة في خطابه السنوي الأسبوع الماضي، الذي أكد فيه أن الدين ثابت، لكن الفوائد تزيد بوتيرة قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات في العام، حيث كانت قد بلغت 45 مليار دولار العام الماضي، وزادت في النصف الأول من العام الحالي إلى 45.5 مليار دولار، أي بنحو 500 مليون دولار، يدفعها السودان سنويا فوائد، وذلك منذ انفصال جنوب السودان عام 2011، وكانت جملة الديون تبلغ في ذلك الوقت 17 مليار دولار.

على صعيد ذي صلة، بحث  وزير المال والتخطيط الاقتصادي بالإنابة الدكتور عبد الرحمن محمد ضرار، مع مدير إدارة السودان والقرن الأفريقي بجامعة الدول العربية السفير زيد الصبان، دعم السودان في معالجة قضية ديونه الخارجية، وذلك في إطار الآلية المشتركة بين حكومة السودان والجامعة.

وأوضح ضرار أن السودان أوفى بجميع المتطلبات والشروط الأساسية التي تمكنه من الاستفادة من مبادرة «هيبك» للدول الفقيرة المثقلة بالديون، كاشفا عن انتهاء استراتيجية الحد من الفقر، من جانبه، أشار الصبان إلى أن البنك الدولي طلب من الجامعة العربية العمل معه بوصفها استشاريا لمعالجة ديون الدول العربية؛ ومن ضمنها السودان، واتفق الجانبان على إقامة ورشات عمل لبحث كيفية معالجة الديون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحركات دولية وعربية كبيرة لبحث ملف ديون السودان تحركات دولية وعربية كبيرة لبحث ملف ديون السودان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday