فيتش الدولية تقرر تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا والطاقة الاستيعابية لـ12 آخرين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت أن مصداقية السياسة الاقتصادية لها تدهورت في الأشهر الأخيرة

"فيتش" الدولية تقرر تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا والطاقة الاستيعابية لـ12 آخرين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فيتش" الدولية تقرر تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا والطاقة الاستيعابية لـ12 آخرين

وكالة فيتش الدولية
أنقرة - فلسطين اليوم

قررت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا، كما خفضت تصنيف الطاقة الاستيعابية المالية لـ12 بنكًا.

وذكرت الوكالة، حسبما نقلت وسائل إعلام تركية، أمس الاثنين، أن تخفيض التصنيف الخاص بالطاقة الاستيعابية المالية للبنوك، والمخاطر المتزايدة بشأن أداء القطاع المصرفي، يعكس الأصول والتمويل والسيولة لدى البنوك؛ أما بالنسبة إلى تقييم البنوك الأجنبية، فقد تم تخفيضه من "بي بي بي سالب" إلى "بي بي" بتأثير من التصنيف الائتماني لتركيا ذاتها. وبالنسبة إلى البنوك الحكومية فقد تم تخفيض تصنيفها من "بي بي موجب" إلى "بي بي سالب" للسبب نفسه.

وكانت "فيتش" خفضت قبل أسبوع تصنيفها الائتماني لتركيا من "بي بي موجب" إلى "بي بي" مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلة إن مصداقية السياسة الاقتصادية لتركيا تدهورت في الأشهر الأخيرة، وإن الإجراءات المبدئية التي اتُّخذت بعد انتخابات 24 يونيو /حزيران المبكرة أبرزت حالة عدم اليقين.

وعبّرت الوكالة الدولية عن اعتقادها أن المخاطر التي تواجه استقرار الاقتصاد الكلي في تركيا تصاعدت بسبب اتساع العجز في الحساب الجاري، الذي سجل 6 مليارات دولار في حزيران / يونيو الماضي.

ولفتت الوكالة إلى أن تشكيلة الائتلاف الحاكم في تركيا "تحالف الشعب المكوّن من حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية"، تشير إلى أنه من غير المرجح تحقيق تقدم باتجاه حل الصراع في جنوب شرقي البلاد. وهوت الليرة التركية منذ مطلع العام الجاري بنسبة تقترب من ربع قيمتها بفعل مخاوف بشأن قدرة البنك المركزي على كبح التضخم الذي سجل 15.4% في مايو /أيار الماضي، ودعوات الرئيس رجب طيب إردوغان المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة.

كما تسبب تعيين الرئيس التركي صهره برات البيراق في منصب وزير الخزانة والمالية، لتنتقل إليه صلاحيات القرار المتعلق بالسياسة الاقتصادية في البلاد بشكل كامل، في زيادة المخاوف من سيطرة إردوغان على السياسة الاقتصادية والحدّ من استقلالية البنك المركزي.

وكشف اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركي في الوقت ذاته، عن حدوث تراجع في عدد الشركات التي تم تأسيسها في تركيا بنحو 32.7% في يونيو الماضي مقارنةً بالشهر السابق عليه، كما ارتفع معدل الشركات التي أغلقت أبوابها خلال الشهر نفسه بنسبة 16.5%.

ونشر اتحاد الغرف والبورصات التركي تقريرًا، أمس، حول عدد الشركات التي تم تأسيسها، وتلك التي أُغلقت خلال شهر يونيو الماضي، مشيرًا إلى حدوث تراجع في عدد الشركات المؤسَّسة حديثًا بنحو 32.7%، وعدد المؤسسات التجارية بنحو 40.6%، والشركات المشتركة بنحو 20.6%.

وأشار التقرير إلى عدد الشركات التي أغلقت أبوابها في السوق التركية، موضحًا أن عدد هذه الشركات شهد زيادة خلال حزيران/ يونيو بنسبة 16.5% مقارنةً بالشهر السابق عليه، وسجلت المؤسسات التجارية للأشخاص الطبيعيين التي تم إغلاقها زيادة بنحو 22.06%، وكذلك زيادة أخرى في عدد الشركات المشتركة التي تم إغلاقها في الشهر نفسه بنحو 4.6% عن الشهر السابق وفق تقرير نشرته صحفية "الشرق الأوسط".

وتراجع عدد الشركات المؤسَّسة في تركيا خلال شهر حزيران /يونيو الماضي على أساس سنوي بنحو 7.4%، وكذلك تراجع تأسيس الشركات المشتركة بنحو 2.3%، وتراجع تأسيس الشركات التجارية للأشخاص الطبيعيين بنحو 37.3%.

وارتفع عدد الشركات التي أغلقت أبوابها خلال شهر حزيران يونيو على أساس سنوي بنحو 32.5%، وتراجع عدد المؤسسات التجارية للأشخاص بنحو 23.2%، وكذلك عدد الشركات المشتركة بنحو 31.3%.

وأوضح التقرير أن مجالات الشركات التي أغلقت أبوابها تتوزع على النحو التالي: 256 شركة في مجال البيع بالجملة والتجزئة وصيانة الدراجات النارية، و124 شركة إنشاءات، و76 شركة في مجال التصنيع.

أما المؤسسات التجارية للأشخاص التي أغلقت أبوابها فكانت: 532 في قطاع تجارة الجملة والتجزئة وصيانة الدراجات النارية، و184 شركة في قطاع الإنشاءات، و107 شركات في مجال التصنيع.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية في بيان أمس الاثنين، ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين في الاقتصاد بنحو 3 نقاط في يوليو (تموز) الجاري على أساس شهري. وأضافت الهيئة، في بيان، أن مؤشر ثقة المستهلكين بلغ 73.1 نقطة لهذا الشهر مقابل 70.3% في حزيران/ يونيو الماضي. وكان يونيو الماضي قد شهد ارتفاعًا في المؤشر بمقدار 0.6 نقطة، عن 69.9 نقطة سجلها في مايو السابق عليه. وتراوح مؤشر ثقة المستهلكين منذ بداية العام الحالي ما بين 73.1 نقطة سجلها في تموز/ يوليو الجاري و69.9 نقطة سُجلت في آيار /مايو الماضي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتش الدولية تقرر تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا والطاقة الاستيعابية لـ12 آخرين فيتش الدولية تقرر تخفيض تصنيف 24 بنكًا في تركيا والطاقة الاستيعابية لـ12 آخرين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday