السودان يعزّز موقفه في مبادرة الأمن الغذائي العربي بإطلاق مشاريع زراعية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عبد الله يؤكّد استخدام أحدث التقنيات لزيادة الإنتاج وتقليل التكلفة وتحسين العائدات

السودان يعزّز موقفه في مبادرة الأمن الغذائي العربي بإطلاق مشاريع زراعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السودان يعزّز موقفه في مبادرة الأمن الغذائي العربي بإطلاق مشاريع زراعية

الرئيس عمر البشير
الخرطوم - فلسطين اليوم

أطلق السودان أمس الإثنين، مصفوفة مشاريع زراعية تعزّز موقفه في توفير الغذاء للدول العربية، عبر مبادرة الرئيس عمر البشير للأمن الغذائي، وذلك في وقت أوصي فيه مؤتمر الزراعيين العرب بالقضاء على التحديات التي تواجه البلدان العربية في سد فجوتها الغذائية، التي تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار.

واختتمت أول من أمس في الخرطوم أعمال المؤتمر العام للمهندسين الزراعيين العرب، الذي نظمته الهيئة العربية للاستثمار الزراعي التي يوجد مقرها في الخرطوم، بمشاركة واسعة من المسؤولين والعاملين في القطاع الزراعي في الشركات والقطات الزراعية في وزارات الزراعة بالدول العربية، وسيتم الإعلان عن توصيات المؤتمر، الذي بحث باستفاضة خلال 5 أوراق عمل التحديات التي تواجه البلدان العربية في استدامة ونمو قطاعاتها وإنتاجها الزراعي، والتي أجملوها في غياب التنسيق بين القطاعات المعنية، صباح اليوم (الاثنين).

وقال الدكتور عبد الرحمن سليمان عبد الله، وزير الزراعة السوداني، أمس إن بلاده فرغت من إعداد مصفوفة من المشاريع المتكاملة للقطاع الزراعي، للوصول بها للأسواق العالمية، مبينًا أن عددًا من هذه المشاريع ستكون شراكة مع القطاع الخاص، خصوصًا الزراعة التعاقدية، كما أكد جاهزية بلاده للمواصلة وتكملة مبادرة الأمن الغذائي العربي، التي يعوّل عليها في الاكتفاء الذاتي للدول العربية من الغذاء.

وانطلقت مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير للأمن الغذائي العربي في فبراير (شباط) الماضي، بالتوقيع على وثيقة بين الدول العربية لتمويل المبادرة في أغسطس (آب) من العام الماضي، وطرحت 227 مشروعًا زراعيًا وثروة حيوانية في السودان للاستثمار العالمي.

وفي الفترة نفسها، وخلال استضافة الخرطوم المؤتمر الثالث للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في شباط الماضي، وقّع السودان على عقود زراعية وثروة حيوانية بواسطة شركات من الصين والجزائر والإمارات، كما تم الإعلان في الفترة نفسها عن صندوقين ماليين لتمويل البنية التحتية والاستثمارات الزراعية في السودان، برأسمال 10 مليارات دولار لكل صندوق.

وفي الصدد نفسه، وقّع السودان ومنظمة الزراعة والأغذية (فاو) في مايو (أيار) من العام الماضي على وثيقة إستراتيجية للبرنامج القطري للأعوام الخمسة المقبلة (2017 - 2020)، الذي يتضمن دعمًا من المنظمة التابعة للأمم المتحدة لمشاريع الأمن الغذائي العربي التي تتبناها الخرطوم.

وأضاف وزير الزراعة أن وزارته، وبجانب خطتها الاستثمارية لتنفيذ مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص لقيام مشاريع زراعية بنحو 10 مليارات دولار، شرعت في زيادة عمليات الإنتاج باستخدام التقنيات الزراعية الحديثة في المشاريع المروية، وتوفير مدخلات الإنتاج لتقليل التكلفة وتحسين العائدات والصادرات الزراعية.

ومن جهتها، قالت أسماء الخضر، مدير الإعلام في وزارة الزراعة والغابات السودانية، لـ"الشرق الأوسط" أمس إن الزراعة في السودان تسرع بخطي واثبة نحو إعادة البلاد لوضعها في سوق الزراعة والمحاصيل حول العالم، مشيرة إلى أن السودان حصل أخيرًا على تصنيف "اليونيسكو" بأن جبل مرة، الواقعة في دارفور غرب البلاد، تعد من أفضل المناطق في العالم لزراعة المواد الغذائية من عناصر طبيعية، وقالت إن الاستثمارات الزراعية العربية تحتل المرتبة الأولى، وقد حققت نجاحات مشهودة بزيادة إنتاجية الفدان من عدد من المحاصيل النقدية، مثل مشروع الراجحي ونادل في غرب البلاد.

ووقّع السودان أمس عقدًا زراعيًا مع شركة سعودية لإنتاج السكر، الذي تعتزم البلاد الاكتفاء منه خلال 3 سنوات، ويحقق المشروع السعودي إنتاجية عالية للفدان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يعزّز موقفه في مبادرة الأمن الغذائي العربي بإطلاق مشاريع زراعية السودان يعزّز موقفه في مبادرة الأمن الغذائي العربي بإطلاق مشاريع زراعية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف

GMT 14:05 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

هوندا تكشف عن سيارة تعتمد على الذكاء الاصطناعي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday