أويحيى يتوقع تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وجّه لومًا إلى فرنسا بشأن انخفاض الاستثمارات داخل الدولة خلال الثلاث سنوات الماضية

أويحيى يتوقع تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أويحيى يتوقع تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار

رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى
الجزائر ـ فلسطين اليوم

توقع رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار في نهاية العام الجاري، بينما وجهت الجزائر لومًا مبطنًا إلى فرنسا حول تراجع الاستثمارات الفرنسية في الجزائر خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكشف أويحيى في مؤتمر صحافي مساء السبت، انخفاض احتياطات النقد الأجنبي للجزائر خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 90 مليار دولار في نهاية شهر مايو/أيار الماضي، بناء على الأرقام التي قدمتها وزارة المالية، متوقعًا تآكل هذه الاحتياطات لتصل إلى 80 مليار دولار في نهاية عام 2018.

وكان وزير المالية عبد الرحمن راوية، صرح في وقت سابق بأن احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي ستنخفض إلى 85.2 مليار دولار بنهاية عام 2018، ثم إلى 79.7 مليار دولار بنهاية عام 2019، على أن تبلغ 76.2 مليار دولار خلال عام 2020. وبلغت احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي 194.01 مليار دولار في نهاية عام 2013، وتهاوت إلى 97.3 مليار دولار بنهاية عام 2017، على خلفية تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وفي غضون ذلك، أشار تقرير لوكالة الأنباء الجزائرية إلى أن حجم التعاون الاقتصادي بين فرنسا والجزائر يشهد تراجعًا ملحوظًا منذ 3 سنوات، حسبما أكد سفير الجزائر لدى فرنسا عبد القادر مسدوة، مشيرًا إلى الحصة الهامشية في الجزائر للاستثمارات المباشرة الفرنسية خارج المحروقات.

وأوضح الدبلوماسي الجزائري أن "التعاون الاقتصادي - حتى وإن كان مهماً - فإنه يعرف بالمقابل تراجعًا ملحوظًا منذ 3 سنوات، كما أنه ما زال بعيدًا عن التطلعات والإمكانيات كما تدل على ذلك الحصة الهامشية للاستثمارات الفرنسية المباشرة في الجزائر خارج مجال المحروقات، مضيفًا أن الجزائر تعتبر سوقًا بأكثر من 42 مليون مستهلك مع طبقة متوسطة مهمة تقدر بنحو 10 ملايين شخص، وأن الجزائر تعتبر بلدًا يحقق نمواً يفوق 3 في المائة خارج مجال المحروقات، وتتوفر على موارد بشرية كبيرة وثروات مهمة، ووفرت عوامل تحفيزية في مجال الاستثمارات.

وأوصى السفير بمراجعة التقييم الذي أعدته الشركة الفرنسية للتأمين على التجارة الخارجية (كوفاس) حول الجزائر، التي يجب عليها أن تأخذ بعين الاعتبار الجهود المبذولة والإمكانات التي تزخر بها الجزائر، بحسب تعبيره. وكانت الشركة الفرنسية قد صنفت الجزائر في تقريرها السنوي حول أخطار وتوقعات البلدان، الذي نشر في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، في الفئة ج بأخطار مرتفعة على المؤسسات، وذلك للسنة الثانية على التوالي.

أكّد السفير أن الجزائر مختلفة اليوم عن تلك في سنوات الثمانينات، مضيفاً أن الاستقرار والأمن المسجلين في الجزائر قويان، وأيضاً إرادة الدولة في المجال الاقتصادي قوية من أجل التحسين الدائم لمناخ الأعمال. وأما بخصوص الإجراءات المتعلقة بإلغاء استيراد بعض المواد، التي أثارت بعض سوء الفهم، أشار السفير إلى أنها إجراءات انتقالية وتتم مراجعتها وإعادة تقييمها... والهدف منها هو حماية الإنتاج الوطني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أويحيى يتوقع تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار أويحيى يتوقع تراجع احتياطات بلاده من النقد الأجنبي إلى 80 مليار دولار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير

GMT 06:59 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فايج أحمد يشتهر بصناعة سجاد سحري لتزيين الجدران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday