إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس بعد هجوم سوسة ضربة موجعة للاقتصاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

القطاع يشغل 400 ألف عامل ويساهم بنسبة 7 % من الناتج المحلي

إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس بعد هجوم سوسة ضربة موجعة للاقتصاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس بعد هجوم سوسة ضربة موجعة للاقتصاد

إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس
تونس - كمال السليمي

غادر آلاف السياح الأجانب تونس، أمس السبت، في عمليات إجلاء واسعة غداة الهجوم على فندق في ولاية سوسة السياحية، الذي أسفر عن مقتل 38 شخصًا معظمهم من البريطانيين.

وأعلنت شركتا "تومسونط " و "فيرست تشويس"  للسياحة، المملوكتان للمجموعة الألمانية "تي يو إي"، أن زبائنهما قدروا وقت وقوع الهجوم بنحو 4600 سائح في أنحاء مختلفة من تونس.

وأكد خبراء وعاملون في المجال السياحي إن أحداث سوسة المتطرفة أصابت السياحة التونسية في مقتل، في الوقت الذي كانت تلتمس فيه طريق النجاة من تداعيات هجوم باردو الذي وقع في آذار/مارس الماضي، والذي أوقع 21 قتيلًا من السياح، ومما يزيد من تعقيد الوضع بالنسبة للعاملين في المجال أنه ليس واضحًا بعد ما هي الخطط التي ستدفع بها وزارة السياحة لمنع حدوث نتائج مدمرة للقطاع.

وفي هذا الصدد أكد الخبير في السياحة ومدير المرصد التونسي للسياحة عفيف كشك،: "إنها كارثة قومية، ولا أمل في المستقبل. القطاع سيحتاج وقت طويل للتعافي حتى يعود السياح إلى تونس".

ومن جانبها، صرحت وزيرة السياحة سلمى اللومي، بأنَّ أحداث سوسة المتطرفة ستكون لها تداعيات كارثية على القطاع، خصوصًا أنه يشغل 400 ألف عاملٍ، ويساهم بنسبة سبعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. فيما أفادت مندوبة السياحة في سوسة سلوى القادري، بأن عددًا كبيرًا من السياح عبروا عن رغبتهم في المغادرة فورًا عقب الحادث.

وبحسب أرقام وزارة السياحة، فقد بلغ عدد الوافدين من السياح خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري أكثر من مليون و900 ألف سائح أجنبي. ويعد الرقم أقل مما سجل في العام السابق حيث بلغ عدد الوافدين مليونين و324 ألف سائح. ويرجع ذلك، حسب مراقبين، إلى تأثيرات الهجوم الإرهابي على متحف باردو.

وكانت الحكومة تتوقع قدوم سبعة ملايين سائح العام الحالي، ما يعني العودة إلى المعدلات العادية لفترة ما قبل أحداث الثورة، تحديدًا عام 2010، ولكن مع توالي الهجمات الإرهابية سيكون التحدي الأكبر هو الحفاظ على معدلات العام الماضي، التي سجلت قدوم نحو ستة ملايين و300 ألف سائح.

 من جهته، وصف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الهجوم بأنه ضربة موجعة لاقتصاد بلاده، فيما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد وضع مخطط استثنائي لمزيد من تأمين المواقع السياحية والأثرية بنشر وحدات مسلحة من الأمن السياحي على كامل السواحل، وداخل الفنادق اعتبارًا من مطلع  تموز/يوليو  المقبل، لافتًا إلى أن الأمن السياحي الحالي غير مسلح.

لكن هذه الإجراءات لن تأتي بنتائج سريعة لأن الموسم السياحي الصيفي بدأ بالفعل، ولذلك يشعر جل العاملين في القطاع السياحي بخيبة أمل كبيرة لأنهم يعولون على عودة أفراد الجالية

التونسية المهاجرة التي تساهم في خلق رواج تجاري كبير وتساهم في إنعاش السياحة وتوفير مداخل مهمة من العملة الصعبة، لكن بسبب الهجوم الأخير فإن هؤلاء المهاجرين قد يفكرون بتغيير وجهتهم وقضاء عطلة الصيف في بلد آخر غير تونس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس بعد هجوم سوسة ضربة موجعة للاقتصاد إجلاء آلاف السياح الأجانب من تونس بعد هجوم سوسة ضربة موجعة للاقتصاد



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 22:43 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "تيغوان" تحوَّل إلى سيارة منافسة لـ"بي ام دبليو X6"

GMT 13:43 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

كيفية التخلص من مشكلة انتفاخ العينين

GMT 04:15 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

GMT 00:39 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تكشف سر ظهورها المتألق دائمًا في حفلاتها الموسيقية

GMT 16:24 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

دوري أبطال أوروبا يُحدِّث صدعًا بين غريزمان وفاران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday