العراق يبدأ تنفيذ  مشاريع عدة استراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

يقدّر عدد سكان العشوائيات بـ 7% من المجموع الاساسي

العراق يبدأ تنفيذ مشاريع عدة استراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق يبدأ تنفيذ  مشاريع عدة استراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد

وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية
بغداد ـ فلسطين اليوم

بدأ العراق تنفيذ مشاريع استراتيجية للتخفيف من الفقر وتحسين مستوى الدخل للأسر الفقيرة، والمتضمّنة معالجة ظاهرة السكن العشوائي التي تفاقمت في الأعوام الأخيرة وباتت مشكلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية، وتعبّر بوضوح عن عجز في البنى التحتية والخدمات.وأعلن الناطق باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، أن دور وزارة التخطيط في هذا المجال "يتمثل في تشكيل إطار حقيقي للوقوف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في هذه التجمعات العشوائية وليس على الأرقام، سعيًا إلى إيجاد الحلول المناسبة لسكان العشوائيات الذين يعانون من ظروف قاهرة"، مضيفًا أن "خطة التنمية 2013 - 2017 التي تبنّتها الوزارة، كشفت أن عدد المساكن العشوائية على مستوى محافظات العراق، باستثناء إقليم كردستان، بلغ 346881 مسكنًا نسبتها 7 في المئة من عدد المساكن الإجمالية في العراق المقدّرة بنحو 4.752 مليون مسكن"، ولفت إلى أن محافظة بغداد "سجلت أعلى نسبة بلغت 33% من مجموع المساكن العشوائية، في حين كانت النسبة أقلّ في محافظة المثنى"، وقدّر الهنداوي "عدد سكان العشوائيات بنحو 2.4 مليون يشكلون نحو 7 في المئة من مجموع السكان، في حين سجلت بغداد النسبة الأعلى مع 31%".

وأوضح الهنداوي في تصريحاته لـ "الحياة" أن الوزارة "أعدّت استراتيجية وطنية لمعالجة السكن العشوائي في العراق وتأهيله، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات)، وأقرتها الحكومة العراقية عام 2015، إذ تأمّنت الصور الفضائية العالية الدقة التي تغطي 77% من المناطق الحضرية في العراق، وأعدت مسودة تشريع لإزالة العشوائيات ومعالجتها". وأشار إلى "تشكيل هيئة توجيهية للإشراف على المشروع، فيما عقدت اللجنة التوجيهية لتأهيل وتسوية السكن العشوائي عددًا من الاجتماعات، وتوصلت إلى إقرار خطة وآلية تثبت موقع السكن العشوائي باستخدام الصور الفضائية".

وأفاد وزير الإعمار والإسكان والبلديات طارق الخيكاني، أن الوزارة "استحصلت على الموافقة لبدء مشروع الأراضي المخدومة، الذي يتضمن بيع المواطنين أراضيَ مجهزة بخدمات المياه والمجاري والطرق، للاستثمار بأسعار لا تتجاوز 15 مليون دينار (12 ألف دولار)". وأعلن أيضًا "تنفيذ القرار الخاص بآليات إقراض صندوق الإسكان التابع للوزارة، والقاضي بتسليف الصندوق 850 بليون دينار (720 مليون دولار)".

ويُتوقع أن تبدأ وزارة التخطيط العراقية قريبًا توزيع الأكشاك التجارية على الأسر الفقيرة في محافظة القادسية، في خطوة أولى لتعميمها على بقية المحافظات، وأوضح الهنداوي أن "شمول الأسر بتوزيع الأكشاك والدكاكين التجارية اعتمد معايير وضوابط استهدفت الفقراء تحديدًا". وأكد أن قرار توزيع الوحدات السكنية والأكشاك على الفقراء بأسعار مناسبة "يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية لتخفيف الفقر في العراق". وقال إن المشروع "تضمن إقامة مجمعات سكنية في المحافظات الأكثر فقرًا كالمثنى والنجف وذي قار وصلاح الدين والأنبار ونينوى وميسان وواسط، حيث بدأ العمل فعلًا لتنفيذ مجمعات سكنية، وأُنجزت فعلًا في محافظتي كركوك وواسط، لكنها توقفت في المناطق الأخرى نتيجة ندرة المخصصات والتداعيات الأمنية".

يُذكر أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء كانت أعلنت أن المجلس وافق على اقتراحي وزارة التخطيط في ضوابط توزيع المساكن والأكشاك على الفقراء، لافتةً إلى أن الاقتراح الأول تضمن المساكن الاقتصادية التي تتحمل الحكومة نسبة 50% من كلفة الوحدة السكنية والمستفيد النسبة المتبقية، على أن تسدد بأقساط شهرية على مدى 20 عامًا ، ونص الاقتراح الثاني على الدكاكين والأكشاك، وتتحمل الحكومة نسبة 50 % من كلفتها الفعلية والمستفيد نسبة 50%، وتسدد بأقساط شهرية على مدى خمس سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يبدأ تنفيذ  مشاريع عدة استراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد العراق يبدأ تنفيذ  مشاريع عدة استراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:51 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

المفاعل النووي الإماراتي

GMT 07:41 2017 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

الأم الحقيقية لابنة أنجلينا جولي بالتبني تريد محادثتها

GMT 16:25 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمي سالم تهنئ دنيا عبد العزيز بعيد ميلادها

GMT 00:17 2019 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

"سلالم ترولار" تُعيد صياغة تاريخ الجزائر السياسي

GMT 13:33 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أياكس أمستردام الهولندي يكشف ثمن الثنائي المطلوب في برشلونة

GMT 17:33 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

وفأة مواطن واصابة 4 اخرين في حادث جنوب نابلس

GMT 23:18 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل 5 شواطىء يمكنك الاستمتاع بها على ساحل الريفيرا

GMT 04:39 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

تعرف على أفضل 100 وجهة سياحية لعام 2018
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday