الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أكدوا فعالية ذات خزان المحلول عن غيرها من نماذج "السيجا لايك"

الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين

السجائر الإلكترونية
واشنطن ـ عادل سلامة

أكد الخبراء على ضرورة استخدام المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، السجائر الإلكترونية يوميًا.

ويذكر أنّ السيجارة الإلكترونية حل بديل لتدخين التبغ؛ إلا أنّه أقل ضررًا من السجائر التقليدية التي تحتوي على مواد سامة، وهذه السجائر عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تعمل على تبخير محلول يحتوي على "النيكوتين"، ويستعين بها أكثر من مليون مدخن على مدى أكثر من عقدين للإقلاع عن التدخين.

وأوضحت الأبحاث الجديدة، أنّ استخدام السيجارة الإلكترونية على نحو غير يومي، لا يزيد من فرص الإقلاع عن التدخين وتضيف أنّ الأنواع المختلفة من السجائر الإلكترونية تؤثر بطريقة مختلفة على معدلات النجاح في الإقلاع عن التدخين.

وأبرزت الأبحاث أنّ استخدام السجائر الإلكترونية التي تستعين بخزان المحلول، أكثر فعالية من نماذج السجائر "السيجا لايك"؛ السجائر الإلكترونية الشبيهة بالسجائر التقليدية من حيث الشكل الخارجي التي يستخدمها ثلاثة من كل أربعة أشخاص يحاولون الإقلاع عن التدخين.

وبيّن العلماء في كلية "كينغز" في العاصمة البريطانية لندن، أنّ ربع مستخدمي السجائر الإلكترونية من نوع خزان المحلول يقلعون عن التدخين؛ وذلك من خلال أبحاث أجروها على مدى أكثر من عام.

وتأتي هذه النتائج بنسبة نجاح ضئيلة تصل إلى 11% بين مستخدمي "سيجا لايك"، نسبة أقل من هؤلاء الذين يقلعون عن التدخين من دون الاستعانة أصلًا بالسجائر الإلكترونية.

ويشار إلى أن سجائر "سيجا لايك" تحتوي على خزان صغير وفتيلة ويمكن استبدالهما، في حين أن نماذج السجائر "الخزان" تحتوي على خزان أكبر وثابت يمكن تعبئته بالمحلول.

وتنوّه معدة الدراسة الدكتور سارة هيتشمان، إلى "تشدد أبحاثنا على ضرورة التمييز بين الأنواع المختلفة من السجائر الإلكترونية ومعدل الاستخدام عند دراسة العلاقة بين السجائر الإلكترونية، والإقلاع عن التدخين".

وأضافت "لانعلم حتى الآن لماذا تزيد احتمالية اقلاع الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية التي تتميز بخزان ثابت"، وتابعت "أثبتت الأبحاث أنّ السجائر ذات الخزان الثابت، توصل "النيكوتين" بصورة أكثر فعالية مما يجعل كثيرًا من المستخدمين راضيين عنها، وربما تكون هناك أيضًا عوامل ثانية، بما في ذلك السعر والطرق التي تتيح للمستخدم التكيف مع المنتج، مثل محتوى "النيكوتين" ونكهة السائل".

ووجهت دراستان نشرتا في مجلات طبية إلى عدم وجود أي تأثير سلبي لاستخدام السجائر الإلكترونية، بينما نبهت دراسة أجريت على أكثر من 1.500 مدخن في المملكة المتحدة، إلى أنّ ثلثي مستخدمي السجائر اليومية يوميًا حاولوا  الإقلاع عن التدخين في العام الذي يليه، مقارنة بـ 44% من غير المستخدمين للسجائر الإلكترونية، وبعد عام، خفض نحو 14% من مستخدمي اليومي من استهلاكهم للسجائر التقليدية بأكثر من النصف، مقارنة بـ 6% فقط من غير المستخدمين.

 وأظهر تحليل بحثي أجري على 600 شخص، أن مستخدمي سجائر "سيجا لايك"على نحو غير يومي أقل عرضة للإقلاع عن التدخين، مقارنة بالذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية، حيث نجح 5% فقط في الإقلاع عن التدخين.

 ويثير هذا الأمر القلق لدى الباحثين؛ وذلك لأن عددًا من العلامات التجارية الأكثر شهرة لسجائر "سيجال لايك" تملكها حاليًا صناعة التبغ، وكشفت دراسة أخيرًا أنّ هذا النوع من السجائر حقق أعلى نسبة مبيعات مقارنة بأنواع السجائر الإلكترونية الثانية.

 وشددت الباحثة آن ماكنيل، من معهد "كينغز كوليدج" في لندن للطب النفسي، على أنّ السجائر الإلكترونية يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين الخطيرة، وأردفت ماكنيل، أنّ نتائج الأبحاث تؤكد أنّ استخدام السجائر الإلكترونية يوميًا أكثر فعالية، أما إذا كان الشخص يجد صعوبة في ذلك فمن الممكن استخدام نماذج السجائر الإلكترونية ذات خزان المحلول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday