جراحة الأوعية في الأوروبي تحقق انجازات وتتفوق على مستشفيات الخارج
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

بالرغم من الحالة الصحية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة المحاصر

جراحة الأوعية في "الأوروبي" تحقق انجازات وتتفوق على مستشفيات الخارج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جراحة الأوعية في "الأوروبي" تحقق انجازات وتتفوق على مستشفيات الخارج

جراحة الأوعية
غزة – علياء بدر

تتواصل سلسلة النجاحات التي يحققها أطباء قطاع غزة بالرغم من الحالة الصحية الصعبة التي يعيشها القطاع المحاصر منذ أكثر من ثمانية سنوات جراء الأزمات المستمرة التي يتعمد الاحتلال إغراق غزة  بها, وذلك للحيلولة دون إحداث أي تطور في الخدمات الصحية في سياسة تهدف لبقاء الاعتماد على إسرائيل في جميع المجالات.

وبحسب بيانٍ صادرٍ عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة فإنَّ الطواقم الطبية تحاول وبمهاراتها العالية وبإمكانياتها القليلة كسر المعادلة الإسرائيلية عبر انجازات نوعية تتواصل يوما بعد يوم، آخر تلك الانجازات كان في قسم الأوعية الدموية في مستشفى غزة الأوروبي، إذ تمكنت الطواقم الطبية من إنقاذ العديد من الحالات الصعبة من البتر في الساقين بعد أن أقرت ذلك الطواقم الطبية في الخارج.

وفي ذات الشأن، يقول استشاري الأوعية الدموية والجراحات الدقيقة الدكتور محمد كلوب إنه تمكن برفقة الطاقم الطبي في قسم الأوعية الدموية في مستشفى غزة الأوروبي من إجراء عدة عمليات ناجحة لمرضى تم تحويلهم إلى خارج قطاع غزة، إذ قررت لهم عمليات بتر وبعيد رفضهم وعودتهم إلى قطاع غزة نجحت الطواقم الطبية في إجراء عمليات جراحية ناجحة دون بتر الأطراف.

المريض جمال شعث أحد الحالات التي قررت الطواقم الطبية إرساله لتلقي العلاج لإجراء قسطرة طرفية لشرايين الساقين لوضع دعامات، ونتيجة لعدم توفر المستهلكات الطبية الخاصة بالعملية في قطاع غزة تم تحويله للخارج.

وأضاف الدكتور كلوب: هناك، قررت الطواقم الطبية للمريض شعث بعملية بتر لساق المريض وبعيد رفضه وعودته إلى قطاع غزة أجرى له الأطباء في المستشفى الأوروبي عملية ناجحة بإمكانياتهم البسيطة وأصبح بصحة جيدة ويستطيع السير على قدميه.

حالة المريض شعث ليست الوحيدة التي استطاع خلالها الطاقم الطبي في قسم الأوعية الدموية في المستشفى الأوروبي إنقاذ حياة المريض وتحسين حالته الصحية بشكل أفضل من العلاج بالخارج، فالمريض أحمد أبوشعبان هو الآخر تمكن الدكتور كلوب برفقة الطاقم الطبي العامل معه من إجراء عملية ضخمة له تم خلالها إزالة أحد الشرايين التي زرعت له في الخارج وأصيبت بالانسداد وكاد أن يودي بحياته.

وتابع الدكتور كلوب: تمكنا خلال العملية من إزالة الشريان المزروع للمريض أبو شعبان والذي زرع للمريض من أحد تفرعات الشريان الأبهر الصدري إلى الفخذ، وبعد إصابة الشريان بالانسداد بعد 3 أشهر من زراعته دخل المريض في حالة خطيرة جدا وتم تحويله إلى الخارج  لكن الأطباء رفضوا التعامل مع حالته.

واستطرد: وصلنا المريض مرة أخرى إلى غزة وكانت حالته حرجة للغاية وأجرينا له عملية جراحية ضخمة ومعقدة وبات المريض يتمتع بصحة جيدة.

وبيَّن أنَّ العملية الجراحية للمريض أبو شعبان أدخلت كمشاركة في ورقة علمية في مؤتمر جراحة القلب والأوعية الدموية في روسيا لهذا العام كحالة جراحية ناجحة ونوعية، بالإضافة إلى مشاركتها  في المؤتمر الفلسطيني التركي للجراحة والمقرر عقده في 26 من آذار/ مارس الجاري.

وأشار كلوب إلى أنّه أجرى برفقة الطاقم الطبي في مستشفى غزة الأوروبي أكثر من 800 عملية جراحية خلال العام 2014، منها 30 عملية تعتبر من العمليات الكبرى التي تتطلب مهارات عالية وأجريت بنجاح.

وتتضمن العمليات الكبرى، 5 عمليات جراحية لعدد من المرضى من أرجاء قطاع غزة، أجريت على الشريان الأبهر والشريان السباتي وعرضت على مستويات دولية، إذ تم عرضها على مؤتمرات عقدت في داخل فلسطين وخارجها.

وشدد استشاري جراحة الأوعية الدموية على إجراء طاقمه الطبي لـ 400 عملية خلال العام الماضي تعتبر من العمليات الجراحية المتوسطة وتتضمن عمليات لوصلات وريدية وشريانية.

وأوضح كلوب جهود الطواقم الطبية في إجراء العمليات الجراحية أثناء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لأكثر من 120 عملية جراحية تم خلالها إنقاذ حياة الجرحى من حالات النزيف على  جميع أجزاء الجسم والذي يؤدي إلى الوفاة.

لكن نجاحات الدكتور محمد عبد المجيد كلوب يتهددها الوضع الراهن للقطاع الصحي في غزة المصاب إلى جانب الأزمات التي يعانيها بعدم تلقي الموظفين لرواتبهم، إذ يشير استشاري جراحة الأوعية الدموية والجراحات الدقيقة، الذي استطاعت وزارة الصحة بغزة استقطابه للعمل في مستشفى غزة الأوروبي.

يذكر أنَّ الدكتور كلوب حاصل على درجتي دكتوراه في مجال جراحة الشريان الأبهر وتفرعاته عند كبار السن، إلى جانب دكتوراه أخرى في جراحة الشريان السباتي لتفادي الجلطات الدماغية.

كما يحمل الدكتور كلوب كلا من البورد الفلسطيني والروسي والزمالة الأوروبية في جراحة الأوعية الدموية، إذ قدم بدعوة رسمية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في غزة والتي عملت ضمن سياسة وطنية تهدف لجلب الكفاءات الطبية في الخارج.

وأشار كلوب إلى أنَّ عدم تلقيه لراتبه لأكثر من عام ونيف وانعكاس ذلك على الوضع المعيشي له ولأسرته  كحال بقية أطباء قطاع غزة ما قد يدفعه آسفًا لمغادرة القطاع والعمل في الخارج من جديد، على الرغم من حرصه على خدمة وطنه وأبناء شعبه الذين هم بأمس الحاجة لمثل الطبيب كلوب في ظل احتمال اندلاع مزيد من الاعتداءات الإسرائيلية التي قد تؤدي إلى إصابات قد لا تجد من ينقذها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جراحة الأوعية في الأوروبي تحقق انجازات وتتفوق على مستشفيات الخارج جراحة الأوعية في الأوروبي تحقق انجازات وتتفوق على مستشفيات الخارج



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 10:25 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عالم الطبيعة ديفيد أتينبارا لن يعود إلى "إنستغرام"

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 04:54 2016 الخميس ,21 إبريل / نيسان

قناع للشعر التالف ب البيض و زبدة الشيا

GMT 04:10 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

"مرسيدس بنز E400 " كابورليه رياضية بلا خجل

GMT 02:11 2015 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

سيدة تخضع لجلسة تصوير تظهر فيها عارية الصدر

GMT 07:41 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

نهى عابدين توضح أسرار مشاركتها في "البارون" و"الكنز"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday