حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

خلال المؤتمر الأول لأمراض الكلى في فلسطين

حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء

الدكتور عبد القادر حماد
غزة _ عبد القادر محمود

أكد استشاري جراحة وزراعة الكلى الدكتور عبد القادر حماد على أن أهم عقبات توفير الأعضاء في فلسطين هو القانون الفلسطيني الذي لا يسمح بالإتجار بالأعضاء أو التبرع بها إلا لأقارب من الدرجة الأولى. جاء ذلك خلال مؤتمر أمراض الكلى الأول والذي عقد بالتنسيق بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى ووزارة الصحة، السبت في مدينة غزة ،لمناقشة الطريقة المثلى لتشخيص وعلاج أمراض الفشل الكلوي.

وتخلل هذا اليوم العلمي ستة محاضر، وكانت محاضرة حماد، حول الناحية التاريخية لزراعة الكلى وأهميتها والفوائد وصعوبات حصول المتبرعين عليها ،مقارنا الحال بالدول الغربية التي توفر بنكاً للأعضاء .

بدوره، قال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر حسام سعد الدين "إن الهدف الرئيسي من هذا الصرح العلمي هو الحصول على أخر المستجدات العلمية في العالم والسعي للاستفادة منها ومساعدة المرضى".

وطالب سعد الدين بأن يكون هذا المؤتمر بشكل سنوي على مستوى فلسطين، مؤكدا أن أهم العقبات التي واجهتهم كلجنة تحضيرية منع المحاضرين من الدخول لقطاع غزة، بالإضافة لنقص التمويل.

وأشار سعد الدين لسلسة المحاضرات التي سيقدمها استشاري أمراض الكلى في كندا بن يمين تومسون، والذي سيقدم محاضراته الخاصة بالإضافة لمحاضرات الأطباء الذين منعوا من الدخول وهم ، نبيل سلطان ،رياض سعد، هويدا شوقي، تاريك مرليتن .

وأفاد أن جميع محاضرات تومسون والتي تنتهي مساء هذا اليوم ستتطرق الى الطريقة المثلى لتشخيص المبكر للحالة وعلاجها، مناقشا مواد زملائه التي تدرس آلية التعامل مع مرضى الكلى بما يتناسب مع الوضع الصحي والجغرافي ،بالإضافة للعلاقة بين مرض السكر والكلى وكيفية تأخير مضاعفات مرض السكر والسيطرة على أثاره .

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة في غزة د يوسف أبو الريش :"اليوم نسلط الضوء على مشكلة مرض الكلى من حيث الأسباب وطرق الوقاية والمتابعة والية الاكتشاف المبكر والعلاج ".

ولفت إلى مناقشتهم لبرنامج زراعة الكلى والتحديات التي تواجه القطاع الصحي عموما وقطاع علاج الكلى تحديداً بأمل إيجاد داعمين لتجاوز المشاكل التي تواجههم في أقسام غسيل الكلى ومعداتها ، ونقص الكادر البشري المصحوب بنقص المتابعة للمرضي ونقص الخبرات .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:20 2016 الإثنين ,22 آب / أغسطس

تعرفي على حركات رومانسية تلفت إنتباه الزوج

GMT 14:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

راوزي يتأهل إلى الدور الثاني من دوري للا عائشة للغولف

GMT 17:30 2016 الأحد ,24 تموز / يوليو

فوائد الحلاوة الطحينية

GMT 04:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ماسك البيض والزبادي للشعر
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday