دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا

الفوائد الصحية أو المخاطر لشرب القهوة
لندن ـ كاتيا حداد

 تكشف الدراسات، كل أسبوع عن الفوائد الصحية أو المخاطر لشرب القهوة

 وربطت العديد من الدراسات بين شرب القهوة، وتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

 كما اتضح أنها تقي من الزهايمر، وداء السكري من الدرجة الثانية، وحتى سرطان الجلد.

وتتسبب أيضًا في الإصابة بالقلق، والحموضة المعوية، وتجعل الهبات الساخنة التي تصاحب انقطاع الطمث عند النساء في سن اليأس أسوأ.

وأوضحت الدراسات، أن سبب كل هذه الآثار، سواء الجيدة أوالسيئة، يرجع إلى حد كبير إلى الكافيين الموجود بشكل طبيعي في حبوب البن، ومع ذلك، تحتوي القهوة على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تعطي الشراب مرارة دخانية رائعة ورائحة مميزة، فضلًا عن خصائصها الصحية.

وذكر أخصائي التغذية نايجل دنبي: " من الممكن أن نتناول بشكل معتدل ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم، فالقهوة من الممكن أن تكون لها بعض الآثار الصحية المحايدة، أو تحمل الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، وسوف نكتشف كيف يؤثر تناول كوب يومي من القهوة على جسم الإنسان، ومعرفة متى يجب تجنبها ".

ويساعد اختيار طريقة تناول القهوة بحكمة، على تقليل محيط الخصر، ويساعد على فقدان الوزن، فعلى سبيل المثال بدلًا من تناول "الكافيه لاتيه" الذي يحتوي على 170 سعر حراري إذا تم تقديمه مع لبن كامل الدسم، يمكن تناول القهوة السوداء التي ستوفر حوالي 160 سعر حراري في الكوب واحد.

وأضاف نايجل: "من الممكن أن تساعد القهوة بشكل مباشر على خسارة الوزن، إذا كانت خالية من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت ستكون شهية".

وكشفت دراسة حديثة أن القهوة الخضراء، والمصنوعة من حبوب البن غير المحمصة، تساعد على خسارة الوزن عن طريق تقليل كمية السكر الممتصة من الأمعاء، وتسريع المعدل الذي تحرق به دهون الجسم، وذلك عن طريق الكلوروجينيك، الموجود في القهوة.

 وتحمل القهوة الكثير من الفوائد الصحية والأضرار على حد سواء لصحة القلب، إذ كشفت الدراسات أن استهلاك كوب واحد فقط من القهوة يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب إلى 100 نبضة في الدقيقة، أي فوق معدل الطبيعي الذي يتراوح مابين (60 إلى 80 نبضة) في الدقيقة ويمكن أن  يستغرق ساعة للعودة إلى النبض الطبيعي.

وأوضح استشاري أمراض القلب في مستشفى غايز أند سانت توماس التابعة لهيئة الخدمات الصحية الطبية البريطانية الدكتور غراهام جاكسون : "يمكن أيضًا أن تتسبب في انقباض الشرايين، مما يتسبّب في رفع ضغط الدم".

ولن تتسبب القهوة في هذه الآثار السلبية بالنسبة لشخص سليم، كما يمكن أن تعزز طاقة الشخص الطبيعي، وعلاوة على ذلك، فإن الإستهلاك المعتدل قد يقي أيضًا من النوبات القلبية.

ووفقًا للاكتشاف الذي نُشر في مجلة القلب، فإن علماء من كوريا الجنوبية توصلوا إلى أن الرجال والنساء الذين يتناولون كميات معتدلة من القهوة، لديهم مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم، وهو مؤشر مبكر على انسداد الشرايين، على الرغم من أنه لم يتضح السبب وراء ذلك.

 ونصح الدكتورغاكسون، الأشخاص المصابين بقصور في القلب، وهو عبارة عن تلف في القلب، لايساعد على ضخ الدم بشكل فعّال، بالإبتعاد تمامًا عن تناول القهوة، نظرًا لأنها قد تعرض قلوبهم إلى المزيد من الضغط.

 وذكر الدكتور جاكسون : "أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فيجب عليهم تجنب تناول القهوة الفورية لأنها تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يسبّب تغيرات خطيرة في ضربات القلب".

 أما بالنسبة لآثار القهوة على العظام، فقد يتسبب تناول الكثير من القهوة في زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، الذي قد يسرع من فقدان العظام، فيجعل الكافيين الخلايا البانية للعظام أقل فاعلية، بل وربما تقتل منهم، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة جراحة العظام والبحوث في عام 2006.

وبالنسبة للأسنان، أفاد طبيب الأسنان وشريك في مركز لندن لتبييض الأسنان الدكتور ميرفين دروين، أن التانين في الشاي هو عامل أقوى في تكوين البقع على الأسنان من الكافيين في القهوة، مشيرًا إلى أن شرب الكثير جدًا من القهوة، التي قد تصل في بعض الأحيان إلى خمس أو ست أكواب يومية قد يتسبب في تكوين بقع على الأسنان، إلا أنه من الممكن تناول القهوة البيضاء التي تحمل ضررًا أقل من هذه الناحية.

وكشفت دراسة حديثة، أجراها معهد المعلومات العلمية على القهوة، أن استهلاك 3 إلى 5 أكواب قهوة في اليوم، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 20 %، أما بالنسبة للكليتين فالقهوة هي مدر للبول، لأنها تحفز الكلى على إفراز المزيد من السوائل، مما يجعل الشخص في حاجة دائمة إلى دخول الحمام في أكثر الأحيان.

 وبالنسبة للبشرة، فإن القهوة من النادر أن تتسبب في جفافها إذا تناول الشخص القهوة بشكل معتدل مابين ثلاثة إلى أربعة أكواب يومية، كما يقلل تناول 3 إلى 5 أكواب يومية من القهوة من خطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية، وذلك وفقًا لما أظهره بحث أميركي.

 كما توفر القهوة الكثير من الطاقة التي تساعد على بناء العضلات، وكشف الباحثون في المعهد الأسترالي للرياضة أن كوبًا واحدًا من القهوة يساعد الرياضيين على ممارسة الرياضة لفترة أطول.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday