طبيبة فلسطينية من جامعة الأزهر تتوصل لعلاج للشفاء من مرض السكري
آخر تحديث GMT 13:47:48
 فلسطين اليوم -

أوضحت أن المادة الكيميائية "BMOV" تستخدم بدلًا من الأنسولين

طبيبة فلسطينية من جامعة "الأزهر" تتوصل لعلاج للشفاء من مرض السكري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طبيبة فلسطينية من جامعة "الأزهر" تتوصل لعلاج للشفاء من مرض السكري

الدكتورة عبير القططي
غزة – علياء بدر

توصلت رئيس قسم الطب المخبري في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة "الأزهر" في غزة الدكتورة عبير القططي، من خلال بحث يعد الأول من نوعه، وبمشاركة عدد من الباحثين الأميركيين من جامعة "Clorado State University"، لعلاج قريب قد يكون البلسم الشافي والحلم الذي يراود ملايين المرضى بداء السكري.

وقدمت الدكتورة القططي خلال مشاركتها بالمؤتمر الأول للعلوم الطبية الحيوية التطبيقية الذي عقدته الجامعة العربية الأميركية في مدينة جنين، بورقة عمل بعنوان "استخدام تقنية الناسخ العكسي لتفاعل مضاعفة المادة الوراثية لتحديد مدى ظهور بعض أنواع الجينات استجابة لمعاملة خلايا RBL-2H3 بالأنسولين والجلوكوز والمادة الكيميائية BMOV".

أوضحت أنها توصلت من خلال بحثها إلى أن هرمون "الأنسولين" يعد الوحيد القادر على زيادة نشاطية الجين المسؤول عن مستقبلات الأنسولين في خلايا RBL-2H3، وأن المادة الكيميائية "BMOV" هي الوحيدة القادرة على زيادة نشاطية الجين المحدد لنواقل الجلوكوز من النوع الرابع في خلايا RBL-2H3، سواء تعرضت الخلايا لهذه المادة الكيميائية لمدة ساعة أو 24 ساعة، إضافة إلى أن هرمون الأنسولين والمادة الكيميائية "BMOV" يعملان على تنظيم مستوى الجينات المسؤولة عن نشاط إنزيم "AMPK" في خلايا RBL-2H3، بحيث يعد هذا الإنزيم عامل مهم جداً في تنظيم نسبة جلوكوز ودهون الدم وتنظيم ضغط الدم فيما لو تم تنشيطه ببعض المحفزات الكيميائية.

وتكون القططي بهذا الاستنتاج، أول من توصل إلى أن المادة الكيميائية "BMOV" قد تستخدم في القريب العاجل كعلاج لداء السكري بدلاً من حقن الأنسولين، وذلك من خلال عملها على تنظيم نسبة جلوكوز الدم بفعل تأثيرها التنظيمي لانزيم "AMPK".

وأوصى الباحثون في ختام المؤتمر، بضرورة استمرارية إجراء البحوث بتقنيات مختلفة لإثبات صحة ما توصل إليه هذا البحث لمصلحة المرضى المصابين بداء السكري في المجتمع.

يشار إلى أن المؤتمر عقد بمشاركة رئيس مختبر الوراثة في جامعة "بيت لحم" الدكتور معين كنعان، ومسؤول مختبر البيولوجيا الجزئية في جامعة "القدس أبو ديس" الدكتور هشام درويش، ونخبة من الباحثين والعلماء وبمشاركة 20 بحث من الجامعات الفلسطينية كافة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيبة فلسطينية من جامعة الأزهر تتوصل لعلاج للشفاء من مرض السكري طبيبة فلسطينية من جامعة الأزهر تتوصل لعلاج للشفاء من مرض السكري



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيجي حديد في إطلالة صيفية مُثير تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - فلسطين اليوم
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت...المزيد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday