باحثون يحذرون من عودة الرياضيين إلى اللعب قبل الشفاء من الارتجاج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قد يؤدي إلى اضطرابات عصبية حادة وضمور في المخ

باحثون يحذرون من عودة الرياضيين إلى اللعب قبل الشفاء من الارتجاج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يحذرون من عودة الرياضيين إلى اللعب قبل الشفاء من الارتجاج

الرياضيين الذين يُعانون من إصاباتٍ في الرأس
لندن _ كاتيا حداد

ذكرت دراسة جديدة إنَّ الرياضيين الذين يُعانون من إصاباتٍ في الرأس يحصلون على أذنًا طبيًا ، للعودة إلى اللعب قبل أن تلتئم أدمغتهم تمامًا ، فقد كشفت عمليات مسح الدماغ أنَّ لاعبي الإسكواش في كندا ، الذين عانوا مؤخرًا من ارتجاج كان لديهم تغييرات واضحة في بنية الدماغ ، بعد أن حصلوا على أذن بالعودة إلى الملعب.

وتتطلب الارتجاجات الناجمة عن الرياضات احتكاك بدني لها علاقة بالاضطرابات العصبية الحادة ، بما في ذلك اعتلال الصدمة المزمن في الدماغ، والزهايمر والتصلب الجانبي الضموري "ALS".
ويُحذر الخبراء من أن استمرار اللعب بعد إصابة رأسية محتملة الضرر قد يُزيد من خطر إصابة اللاعب بأمراض عصبية أكثر من ذلك ، ويُشير البحث إلى أن هناك حاجة إلى متطلبات جديدة لتحديد متى يكون الرياضي مستعدًا جسديًا للعب مرة أخرى بعد أن يُعاني من ارتجاج.

 ويستند هذا التقرير إلى دراسة نُشرت الثلاثاء ، مما يدل على أنَّ ممارسة الرياضة باستمرار تؤثر بشدة على هيكل ووظيفة دماغ والرياضيين ، وكلاهما يأتي في وقت من القلق المتزايد من أن الرياضة التي تتطلب احتكاك بدني تُسبب تلف كبير في الدماغ على المدى الطويل.

وفي يوليو/تمَّوز أظهرت دراسة أجريت على لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية المتوفين أن 99% منهم ظهرت عليه علامات اعتلال الصدمة المزمن في الدماغ، والذي يسبب أعراض مثل فقدان الذاكرة والدوار والاكتئاب والخرف.

واستخدم باحثون من مستشفى سانت مايكل في نيو جيرسي وعيادة ديفيد ماسينكتوش للطب الرياضي في جامعة تورونتو ، جهاز تصوير بالرنين المغنطيسي المتقدم لقياس هيكل الدماغ ووظيفته في 27 رياضيًا في الأسبوع الأول بعد الارتجاج ومرة ​​أخرى عندما مُنحوا أذنا طبيًا للعودة إلى اللعب.

وقورنت عمليات المسح مع دراسة مجموعة من 27 من لاعبي إسكواش غير مصابين ، ووجد الفريق أنَّ تلك التغيرات الدماغية الملحوظة ظهرت في أول تصوير بالرنين المغناطيسي بعد ارتجاج كان لا يزال موجود عندما قيل أنَّ الرياضيين يمكنهم العودة إلى اللعب.

وعلى وجه التحديد لاحظوا الفرق المستمر في هيكل المادة البيضاء في المشاركين ، وهو ما يسهل التواصل في أجزاء مختلفة من الدماغ ، كما رصدوا اختلافات في نشاط المخ المتعلقة بالرؤية والتخطيط.

وأظهر الرياضيين الذين استغرقوا وقتًا أطول للتعافي تغييرات في مناطق الدماغ المرتبطة بالحركة الجسدية ، وقد أُجرى البحث على مجموعة من الرياضيين الذكور والإناث من لاعبي الاسكواش.

وقال المؤلفون إن الهدف من ذلك هو إظهار أهمية النتائج بالنسبة إلى المجتمع الرياضي العام، وليس فقط الرياضات التقليدية عالية المخاطر مثل الهوكي وكرة القدم. 

وتشير النتائج إلى أنه بعد الارتجاج، تستمر التغيرات في الدماغ حتى بعد حل الأعراض الأخرى، وفقًا لما ذكره المؤلف الرئيسي الدكتور ناثان تشرشل ، قائلًا "هذا هو أول دليل ملموس لدينا أن الدماغ لا يزال يُعاني من بعد الشفاء من الارتجاج.

وتبين الدراسة أنَّ العواقب العصبية البيولوجية للارتجاج قد تتجاوز الأعراض التي نبحث عنها عادة عند تحديد ما إذا كان الرياضي مستعدًا للعودة إلى اللعب ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان الرياضيون بحاجة إلى مزيد من الوقت بين الإصابة الحادة والعودة للعب مرة أخرى.

وأضاف الدكتور توم شويزر، رئيس برنامج أبحاث علم الأعصاب ومؤلف مشارك في الدراسة "نريد أن نؤكد أن الفوائد الصحية للمشاركة الرياضية لا تزال تفوق بشكل عام مخاطر الارتجاج ، نتائجنا تُساعدنا على فهم أفضل لكيفية تغير الدماغ على مسار الشفاء".

وتلقت هذه الدراسة تمويلًا من وزارة الدفاع والتنمية في كندا ، والمعاهد الكندية للصحة العسكرية والمحاربين القدماء، والمعاهد الكندية للبحوث الصحية وسيمنس كندا المحدودة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يحذرون من عودة الرياضيين إلى اللعب قبل الشفاء من الارتجاج باحثون يحذرون من عودة الرياضيين إلى اللعب قبل الشفاء من الارتجاج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday