دراسة متطورة تُحذّر من تعاطي المدخنين لفيتاميني b6 وb12
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يزيد من خطر إصابة الرجال بسرطان الرئة

دراسة متطورة تُحذّر من تعاطي المدخنين لفيتاميني "B6" و"B12"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة متطورة تُحذّر من تعاطي المدخنين لفيتاميني "B6" و"B12"

مستحضرات الفيتامينات
لندن ـ سليم كرم

يزيد تعاطي مستحضرات بعينها من فيتامين "B" فترات طويلة من خطر إصابة الرجال بسرطان الرئة، وحذّر باحثون أميركيون بشكل خاص في دراستهم التي نشرت في مجلة "جورنال أوف كلينكال أونكولوجي" المتخصصة في الأمراض السرطانية من تعاطي المدخنين فيتاميني "B6" و"B12" وقال الباحثون تحت إشراف تيودور بارسكي من جامعة ولاية أوهايو، إن مستحضرات فيتامين "B" لا تحمي من الإصابة بسرطان الرئة وفقما كان يعتقد حتى الآن، بل ربما كانت ضارة، وحلل الباحثون بيانات أكثر من 77 ألف رجل وامرأة شاركوا في دراسة وصفية، حاول خلالها الباحثون معرفة العلاقة بين الفيتامين وغيره من المغذيات المكملة من ناحية، وخطر الإصابة بالسرطان من ناحية أخرى، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وذكر المشتركون عند بدء الدراسة التي استمرت بين عامي 2000 و2002 الفيتامينات التي تعاطوها في السنوات العشر الأخيرة وبأي جرعة، وكانت هذه الجرعة في المتوسط أعلى من الكمية التي توصي بها هيئات الصحة المعنية في الولايات المتحدة، كما ضمَّن الباحثون دراستهم بيانات أخرى عن المشاركين من بينها الطول والعمر والتغذية والتاريخ المرضي، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان المشارك مدخنًا أم لا، ثم تابع الباحثون المشاركون في السنوات التالية وحتى أواخر عام 2007، وعرفوا أيهم قد أصيب بسرطان الرئة. ثم ربط الباحثون بين جميع هذه البيانات.

وتبين للباحثين أن تناول فيتاميني "B6" و"B12" كمستحضر منفصل وليس كخليط فيتامين متعدد يزيد خطر إصابة الرجال بسرطان الرئة بنسبة 30 إلى 40 في المائة، وفي حالة التعاطي لمدة طويلة "عشر سنوات" بجرعة كبيرة "20 مليغرام B6 أو 55 ميكروغرام B12 يوميًا" يضاعف خطر الإصابة بهذا السرطان تقريبًا، كما أوضح الباحثون أن المدخنين معرضون لخطر الإصابة بهذا السرطان ثلاثة أمثال أقرانهم غير المدخنين إذا تعاطوا "B6" بجرعات كبيرة وأربعة أمثال أقرانهم إذا تعاطوا "B12".

وأكد براسكي، في بيان صحافي صادر عن الجامعة، أن الخطر الذي اكتشفوه هو خطر تناول جرعات فيتامين أعلى بكثير من الجرعات اليومية لخليط من الفيتامينات المتعددة، ومعلقًا على الدراسة قال تيلمان كون، رئيس قسم علم الأوبئة الغذائية في المركز الألماني لأبحاث السرطان في هايدلبرغ "هذه دراسة أخرى تحذّر من تناول الإنسان مستحضرات الفيتامينات والمكملات الغذائية بلا رغبة منه".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة متطورة تُحذّر من تعاطي المدخنين لفيتاميني b6 وb12 دراسة متطورة تُحذّر من تعاطي المدخنين لفيتاميني b6 وb12



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday