أسرار الموت القلبي المفاجئ ونصائح بشأن طرق الوقاية منه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحصد سنويًا حياة مئات آلاف الأشخاص حول العالم

أسرار الموت القلبي المفاجئ ونصائح بشأن طرق الوقاية منه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسرار الموت القلبي المفاجئ ونصائح بشأن طرق الوقاية منه

الموت القلبي المفاجئ
لندن - فلسطين اليوم

يُعتبر الموت القلبي المفاجئ عند الأشخاص الأصحاء أمرًا غريبًا نوعًا ما وغير متوقع، فالقلب يتوقف عن النبض على حين غرة من دون سابق إنذار، ما يقود الى انقطاع ضخ الدم الى مختلف أعضاء الجسم، خصوصًا الدماغ، الأمر الذي يحرمها من الإمدادات اللازمة من الهواء والغذاء والماء.

ويحصد توقف القلب المفاجئ سنويًا حياة مئات آلاف الأشخاص في العالم، وهو يصيب الجميع، صِغَارًا وكبارًا، إلا أن مواصفات الأشخاص الذين تعرضوا لتوقف القلب المباغت غالبًا ما تقع أعمارهم بين سن 45 و75 عامًا، ومعظمهم من الذكور، ويشكون من ارتفاع في الضغط الشرياني أو من الداء السكري أو من البدانة ومن زيادة الكوليسترول السيئ في الدم، ولا يمارسون الرياضة، ويملكون تاريخًا عائليًّا أو شخصيًا بمرض في القلب، إلا أن هناك توقفات قلبية مفاجئة تحصل لأصحاء غير مصابين بأي من هذه الأمراض، ويذكر الجميع

حالات الوفيات القلبية المفاجئة التي أصابت في السنوات الأخيرة شبانًا ورياضيين أصحاء في الملاعب الرياضية، ما أثار حيرة الأطباء والعلماء بشأن الأسباب التي تجعل القلب يتوقف فجأة عن الخفقان، وهناك أسباب مختلفة هنا أهمها:

- طفرات جينية، وفي هذا الإطار كشف علماء دنماركيون طفرة في جينة مسؤولة عن إنتاج بروتين مهم يعمل كجهاز حساس على قياس تركيز شوارد الكالسيوم في خلايا الجسم، هي التي تتسبب في الموت المفاجئ والغامض للقلب عند الأشخاص الأصحاء من الشباب والأطفال، وبيّن القائمون على الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الأميركية للجينات البشرية، أن الطفرة الجينية المذكورة تحدث خللًا في قياس تركيز الكالسيوم في خلايا العضلة القلبية بحيث لا تكون دقيقة، ما يطلق العنان لاضطرابات في نظم القلب هي التي تقود إلى توقفه.

- ضخامة العضلة القلبية، وفي هذا المرض تكون جدران العضلة سميكة في شكل غير طبيعي ما يجعل العضلة عاجزة عن ضخ الدم إلى مختلف أجهزة الجسم، وتعد ضخامة القلب السبب الأكثر شيوعًا للموت القلبي المفاجئ لدى الأشخاص من دون سن الثلاثين، خصوصًا لدى الرياضيين، وكثيرًا ما يكون المجهود الرياضي هو العامل الأول الذي يشير إلى وجود هذا النوع من المرض.

- تشوهات في الشرايين القلبية، وهي تؤدي إلى سوء في تروية القلب أثناء القيام بنشاط رياضي نتيجة الانضغاطات الشديدة التي تحصل في الشرايين.

- خلل في كهربائية القلب، يكون موروثًا أو مكتسبًا، ويؤدي إلى اضطراب في نبض القلب، ويكون عدم انتظام أو سرعة أو تباطؤًا، ما يسفر عن إغماء ينتهي بتوقف القلب المفاجئ.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل من علامات تحذر من خطر وقوع الموت القلبي المفاجئ؟ هناك علامتان تحذيريتان يجب أخذهما على محمل الجد، هما الإغماءات غير المبررة، ووجود تاريخ عائلي بوفاة القلب المفاجئة، ولكن هذا لا يعني إهمال علامات أخرى، مثل ضيق التنفس، وآلام في الصدر، فوجود هذه يعني أن هناك مشكلة ما في القلب، أو ربما مشكلة صحية أخرى لا علاقة لها بالقلب.

كيف تتصرف إذا شاهدت شخصًا تعرّض إلى توقف القلب المفاجئ؟

لا بد من العمل بسرعة من أجل تطبيق خطة الإنعاش القلبي- الرئوي واستعمال أجهزة الصدم الكهربائية إذا توافرت، والاتصال بطوارئ أقرب مستشفى لنقل المصاب على عجل.

وفي النهاية، لا بد من التنويه بالنتيجة التي تمخضت عنها دراسة لباحثين من كلية طب جامعة ميتشيغن، فقد خلص هؤلاء إلى أن الأنظار في الفترة الحرجة التي تسبق الموت يجب أن تنصب على الدماغ بدلًا من القلب، على عكس ما هو متعارف عليه في الأوساط الطبية بشأن الاهتمام بالقلب أولًا، فقد درس العلماء نشاط القلب والدماغ في الفئران في اللحظات التي سبقت موتها من خلال رصد نقص الأوكسيجين في الجسم، ووجدوا أن الدماغ بعث بسيل من الإشارات إلى القلب هي التي تسببت في توقفه.

وفوجــئ الباحثون أنه عند اعتراض تلك الإشارات نجا القلب من الموت، فهل ما حصل مع الفئران ينطبق على الإنسان؟ إذا تأكد أن الأمر يحدث عند البشر يصبح هناك أمل كبير بإمكان ابتكار أدوية تقطع "المشاورات العاجلة" التي تحصل بين الدماغ والقلب في الفترة القصيرة التي تسبق توقف القلب، ما يؤدي إلى إنقاذ حياة مئات آلاف الأشخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسرار الموت القلبي المفاجئ ونصائح بشأن طرق الوقاية منه أسرار الموت القلبي المفاجئ ونصائح بشأن طرق الوقاية منه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 08:18 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة مستمرة في تعرية ظلم القضاء الأفغاني

GMT 05:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي العلاق يضع اسمه على الدينار بدلاً من توقيعه

GMT 14:42 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المستشار براك يبحث مع ممثل جمهورية مالطا دعم النيابة العامة

GMT 22:03 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مكرمة رئاسية لعدد من الحالات الإنسانية في محافظة جنين

GMT 23:43 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

استقبال خاص لكريستيانو رونالدو في مسقط رأسه

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

390 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في 18 شهراً

GMT 22:42 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على شخصية حماتك من خلال برجها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday