التعرض للضغط العصبي يؤدي إلى حرق السُعرات الحرارية وإنقاص الوزن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدهون الصحية "بنية اللون" تخفِض مستوى الجلوكوز في الجسم

التعرض للضغط العصبي يؤدي إلى حرق السُعرات الحرارية وإنقاص الوزن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التعرض للضغط العصبي يؤدي إلى حرق السُعرات الحرارية وإنقاص الوزن

الضغط العصبي
لندن ـ كاتيا حداد

زعم علماء بريطانيون أن البقاء تحت الضغط العصبي قد يساعد على فقدان الوزن الزائد، وأنه عندما يتم وضع الناس تحت ضغط نفسي فإن ذلك يؤدي إلى حرق المزيد من السُعرات الحرارية.

ووجد الخبراء في جامعة نوتنغهام أنه عندما يتم إطلاق هرمونات التوتر في الجسم، تنشط معها دهون صحية بُنية اللون تحرق الجلوكوز من أجل توليد حرارة في الجسم، وأن تحفيز التوتر المعتدل يمكن استخدامه مع اتباع نظام غذائي في برامج إنقاص الوزن في المستقبل.

ووجد الباحثون أنه حتى التحسب للإجهاد يسبب زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يرتبط بالإجهاد، هذا الارتفاع يؤدي إلى تفعيل الدهون البُنية والتي تولد الحرارة باستخدام السعرات الحرارية.

وتتكون نحو 90% من دهون الجسم ​​البالغ من الصنف أبيض اللون غير صحي، والتي تمتص السعرات الحرارية وتخزنها في البطن، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السُكري من النوع الثاني، ولكن الباقي هو الدهون البُنية، المعروفة باسم الأنسجة الدهنية، التي تحرق السعرات الحرارية وتولد حرارة للجسم كما هو الحال الآن، وترتفع نسبة الدهون البُنية لدى الرضع والأطفال لإبقائهم دافئين، على عكس الكبار.

وللحث على الإجهاد النفسي المعتدل، طلب فريق نوتنغهام من 5 نساء أصحاء الخضوع لاختبار الرياضيات القصيرة، في حين رصد مستويات الكورتيزول ودرجة الحرارة من الدهون البنية في أعناقهم، ثم تم رصد النساء أثناء مشاهدة فيديو للاسترخاء.

وقبل بدء اختبار الرياضيات، قاموا باختبار آثار رد فعل الإجهاد الشديد، فوجدوا ارتفاعًا في مستويات الكورتيزول ودرجة الحرارة من الدهون البُنية التي زادت نسبتها، والتي تبين أنها تحرق بسرعة السُعرات الحرارية.

وأكد مؤلف الدراسة، البروفيسور مايكل سيموندز، أن الأبحاث تشير إلى أن الاختلاف في نشاط الدهون البُنية بين الأفراد، يمكن أن يفسر الاختلافات في الاستجابة للضغوط النفسية، وهذا أمر مهم لأن الدهون البُنية لديها قدرة فريدة من نوعها لتوليد بسرعة الحرارة وتأييض الجلوكوز.

وليس لدى معظم البالغين سوى من 50-100 غرام من الدهون البُنية ولكن بسبب قدرتها على توليد الحرارة، هي 300 مرة أكبر من أي نوع من الأنسجة الأخرى، ولديها القدرة على تأييض الجلوكوز والدهون بسرعة كبيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعرض للضغط العصبي يؤدي إلى حرق السُعرات الحرارية وإنقاص الوزن التعرض للضغط العصبي يؤدي إلى حرق السُعرات الحرارية وإنقاص الوزن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday