خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

يتجنب البعض الحصول على قيلولة أثناء النهار

خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم

القيلولة أثناء النهار
لندن - ماريا طبراني

كشفت تقارير صحافية عن ست خرافات متعلقة بالخلود إلى النوم، وقدّم الخبراء بعض الحلول للاستمتاع بنوم عميق والتخلص من الأرق.

ويتجنب البعض أخذ قيلولة أثناء النهار أو ممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم، في سبيل الاستمتاع بنوم عميق في الليل، إلا أن الخبراء نفوا ذلك، مؤكدين أن ممارسة التدريبات الرياضية وأخذ قيلولة قصيرة ومريحة يساعد على النوم.

خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم

ويؤدي الخلود إلى الفراش في ساعة مبكرة غير معتادة أو محاولة تعويض ساعات النوم المفقودة في عطلة نهاية الأسبوع، إلى الشعور بمزيد من التعب. وأوضحت الطبيبة المتخصصة في النوم ومؤلفة كتاب "Tired But Wired"، أنه إذا كانت القيلولة تتسبب فعلاً في الشعور بالإرهاق، فالحل يكمن في أخذ قيلولة محددة الوقت لتساعد في إنعاش العقل والجسم، وعلى سبيل المثال، تساعد القيلولة التي تتراوح مدتها من خمس إلى 20 دقيقة في تخفيف الضغط على المخ، فضلاً عن أنها تعمل على تعويض الوقت المفقود من النوم في الليلة السابقة، مما يعطي المزيد من الحيوية للجسم، وأثناء النوم ينتج المخ أنواعًا مختلفة من الموجات تتوافق مع مدى عمق النوم، وبعد مرور20 دقيقة، ينتقل المخ في موجة بطيئة إلى النوم العميق، مما يتسبب في الشعور بالدوار عند الاستيقاظ.

وتقترح الطبيبة ضبط المنبه على وقت معين، حتى لا يفرط الشخص في أخذ القيلولة، مؤكدة على ضرورة عدم الشعور براحة عميقة وإلا لن يستيقظ الشخص، ولذلك فإن النوم على مقعد أو أريكة كبيرة سيكون رائعًا، مع أخذ بعض نباتات اللافندر أو وسادة مريحة حتى تساعد المخ على الاسترخاء.

وكشفت تجربة علمية أجراها الطبيب المتخصص مايكل موسلي، أن آثار فقدان ساعة يومية من النوم قد تتسبب في الوصول إلى مرحلة خفة الحركة العقلية في الاختبارات العلمية في اليوم التالي.

خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم

ووجدت اختبارات الدم بعد مرور أسبوع من تقليص عدد ساعات النوم، أن العمليات الطبيعية المرتبطة بحدوث الالتهابات، والاستجابة المناعية والإجهاد أصبحت أكثر نشاطاً، فضلاً عن زيادة نشاط الجينات المرتبطة بالسرطان ومخاطر الإصابة بالسكري.

ووجدت هذه الدراسات أن إضافة ساعة نوم يومية يمكن أن تعكس هذه الآثار السلبية، حيث نصحت راملاخان بالخلود إلى النوم قبل منتصف الليل، للاستمتاع بمزيد من النشاط، مشددةً على ضرورة إغلاق الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة قبل النوم، وتقليص التعرض للضوء إلى الحد الأدنى، قبل النوم بمدة تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة.

ولا يتمكن حوالي 40% من الأشخاص من الحصول على عدد ساعات النوم الموصى بها يوميًا والتي تتراوح مابين ست إلى تسع ساعات، وعلى الرغم من أن عطلة نهاية الأسبوع تبدو مغرية لتعويض عدد ساعات النوم المفقودة فضلاً عن قدرتها على الحد من الإجهاد، إلا أنها لا تساعد على التركيز.

وكشفت دراسة نشرت أخيرًا في المجلة الأميركية للعلم الفسيولوجي والغدد الصماء، أن الحرمان من النوم طوال الأسبوع يرتبط بضعف التركيز، حتى بعض تعويض ساعات النوم المفقودة في نهاية الأسبوع.

ويقترح خبير النوم، نيل ستانلي، تعويض وقت النوم المفقود في إحدى الليالي، فوراً في الليلة التي تليها مما يحد من المشاكل الصحية التي قد تنتج عن ذلك.

وتظهر الأبحاث أن ممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم، لا تتسبب في حدوث مشاكل صحية، ولكنها مفيدة للغاية، حيث تقترح بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون التدريبات الرياضية لمدة 30 دقيقة أو 6 مرات أسبوعيًا دون النظر إلى وقت النوم أقل عرضة لتناول دواء النوم.

ويشير بعض العلماء إلى أن مراحل النوم العميقة تزداد بعد ممارسة التدريبات الرياضية، ووجدت دراسة أجريت في عام 2011 أن البالغين الذين يعانون من الأرق، ويمارسون التدريبات الرياضية 3 مرات أسبوعيًا، سواء في الصباح أو في السادسة مساء، شهدوا تحسناً في حالة الأرق مع تقلص الوقت اللازم للخلود في نوم عميق.

وعُرف عن بعض الشخصيات السياسية مثل مارغريت تاتشر وغاندي وونستون تشرشل، بالنوم لمدة ساعات قليلة، إلا أن الأمر يعتبر نادرًا، حيث اكتشف مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أخيرًا طفرة جينية، تزيد من استعداد بعض الأشخاص للنوم بنسبة 20% أقل من المعدل الطبيعي، إلا أن هؤلاء الأشخاص لا يتجاوزون حاجز الـ5% من عموم السكان ويمكن تحديدها وراثيًا.

ويعاني ثلث الأشخاص من الأرق، والنوم لمدة خمس إلى ست ساعات يوميًا، ويظلون مستيقظين طوال الليل من التوتر، ووجدت دراسة أن 38% من الناس يعتقدون أن الحل لمشكلة الأرق يتمث في الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر، إلا أن الأمر قد يكون له أكبر تأثير معاكس تماماً، حيث ينصح الخبراء بصرورة وصول الجسم إلى مرحلة الحاجة الملحة للنوم، والتي تتنج ببساطة عن الشعور بالاستيقاظ والنشاط بما يكفي للشعور بالتعب والخلود إلى النوم، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأرق بالذهاب إلى الفراش في وقت متأخر، والانتظار حتى الشعور بالنعاس.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم خبراء ينصحون بممارسة التدريبات الرياضية قبل النوم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday