ديزي تحصد ميدالية تقديرًا لإنجازاتها الطبية في الكشف عن السرطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبدى جميع حُكَّام لجنة المسابقة دهشتهم من قصة الكلبة

"ديزي" تحصد ميدالية تقديرًا لإنجازاتها الطبية في الكشف عن السرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ديزي" تحصد ميدالية تقديرًا لإنجازاتها الطبية في الكشف عن السرطان

المؤسسة الخيرية بلو كروس لحماية الحيوانات
لندن ـ سليم كرم

عادة ما تستخدم الكلاب حاسة الشمّ للبحث عن عظام أو وجبة شهية، ولكن هذا الكلب الموهوب بإمكانه شمّ فيروس السرطان كما تمكّن من اكتشاف الورم السرطاني الغير المشخص بصاحبته.

ولذلك حصلت الكلب "ديزي"، من فصيلة لابرادور البالغ من العمر عشر سنوات، على الميدالية؛ مكافأة لها على جهودها في مجال حماية الأرواح.

ولقد بدأت صاحبتها الدكتورة كلير غوست بتدريبها على التعرُّف، من خلال حاسة الشمّ، على المرض القاتل وشمّ عينات للمصاب ذاته عندما كانت ديزي صغيرة.

وحظيت ديزي بمقابلة الملك البريطاني تشارلز وزوجته الملكة كاميلا؛ تقديرًا لها على جهودها في الكشف عن السرطان.

وتتمتع الكلاب بحاسة شمّ كبيرة بفضل مستقبلات الرائحة، والتي يصل عددها إلى 300 مليون المجودة بالأنف، مقارنة بما لدى الإنسان من مستقبلات والتي تبلغ خمسة ملايين مستقبل.

ويتم تدريب الكلاب التي يستعان بها في عالم الطب بشمّها لعينات أشخاص مصابين بالسرطان وعينات أخرى لأشخاص غير مصابين حتى تتعلم الكلاب التمييز بين الصنفين.

وتمكّنت ديزي من التعرُّف على 551 مريض، وكانت مدى دقتها في الاكتشاف مثيرة للإعجاب؛ إذ بلغت  93 في المائة، كما تمكنت من اكتشاف سرطان الثدي لدى صاحبتها الدكتورة كلير، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تكتشف فيها هذا النوع من المرض الذي يأخذ في التطور دون تدريبها على عينات بحاسة الشمّ.

وذكرت الطبيبة كلير، المدير التنفيذي لمؤسسة الكلاب الطبية الخيرية،50 عامًا،  أنَّ ديزي "كانت تحاول خدش صدري وكانت تفعل ذلك بتكرار فدفعتها بعيدًا وقامت بالتصدي لي ومقاومتي بشدة حتى أصابتنى بالكدمات".

وأضافت: "لم تكن على هذا النحو أبدًا وهي دائمًا سعيدة، وشعرت بالمنطقة التي ضربتني فيها وبعد أيام اكتشفت ظهور الورم الطفيف، نعم حكم الورم لم يكن مؤلمًا ولكن هناك نوع من سرطان الثدي موجود بالفعل، وبفضل اكتشافه مبكرًا تم التخلُّص من الكيس قبل أنَّ ينتشر السرطان، ولولا ديزي لما اكتشفناه ولزاد المرض خطورة، كلبتي أنقذت حياتي".

ولقد منحت المؤسسة الخيرية بلو كروس لحماية الحيوانات، في مدينة إينفيلد، الكلبة ديزي ميدالية تقديرًا لها على إنجازاتها التي تجاوزت المنافسة، حتى مع كلاب جي جي، التي تكتشف المفرقعات والتي تعمل على حماية أرواح الجنود في أفغانستان.

فيما صرَّح نائب رئيس المؤسسة الخيرية، ستيف جودي، أنَّ "جميع حكام لجنة الجائزة أبهرتهم قصة ديزي ومدي الفارق الذي حققته".

وأضاف قائلاً: "أثّر السرطان على آلاف الأرواح وتمكّنت ديزي من المساهمة بنصيب كبير في تشخيص المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، وهي تستحق بكل جدارة الميدالية".

وتساعد ديزي الآن في تدريب فريق مكوَّن من 12 كلب في مركز الكلاب الطبية وهي "الرئيس المستشار" لأول تجربة كلاب طبية في المملكة المتحدة لاكتشاف مرض سرطان الثدي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديزي تحصد ميدالية تقديرًا لإنجازاتها الطبية في الكشف عن السرطان ديزي تحصد ميدالية تقديرًا لإنجازاتها الطبية في الكشف عن السرطان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 03:10 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

التدليك الرومانسي من زوجك يعيدك للانتعاش

GMT 02:02 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

أميركا تتنفس بصعوبة

GMT 03:28 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

GMT 04:23 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

باريس هيلتون تطلُّ بفستان يكشف عدم ارتدائها ملابس داخلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday