علماء بريطانيون يكشفون أعراض الاكتئاب المجهولة ويحذرون من أخطارها
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

أكدت دراسة علمية أنَّ كثيرًا من الناس مصابون بالمرض ولا يعرفون

علماء بريطانيون يكشفون أعراض الاكتئاب المجهولة ويحذرون من أخطارها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء بريطانيون يكشفون أعراض الاكتئاب المجهولة ويحذرون من أخطارها

الاكتئاب
لندن - كاتيا حداد

كشف علماء نفس بريطانيون أنَّ ما بين 8% إلى 12% من الناس يعانون من الاكتئاب خلال العام الجاري، غير أنَّهم لا يدركون أنَّهم يعانون من أعراض هذا الماض، على الرغم من زيادة الوعي بقضايا الصحة

وصرَّح عالم النفس الفسيولوجي أنخيل أدامز، بأنَّ الكثير من الناس يعيش بأعراض الاكتئاب لمدة أشهر دون إدراك أنهم في حالة اكتئاب، مشيرًا إلى أنَّ "بعض من المرضى فوجئوا حينما أخبرتهم بأنهم مُصابون بالاكتئاب".

وأوضح أدامز، "يعتقد غالبية المرضى أنهم لا يعانون من الاكتئاب؛ بل أنه مجرد إرهاق أو تعب أو إنهم يفكرون كثيرًا، ولكن في الحقيقة إنهم يعانون من الاكتئاب، ببساطة لا يفهم الكثير منا كيف يبدو الاكتئاب".

وأضاف "إنَّ الناس لا يفهمون كيف أنهم يستطيعون العمل وفي حالة وظيفية جيدة ويعانون من الاكتئاب، كثير من الناس حينما يصابون بالاكتئاب يتركون عملهم ولكن في المقابل هناك أناس يستمرون في عملهم ولكن بدرجة مختلفة، لا يجب أن تنتحر كي تصبح مكتئبًا، يمكن أن تكون مُصاب بالاكتئاب عندما تجلس كثيرًا في السرير وتفكر باستمرار، وهذا هو أسلوب حياتي حاليًا".

وأبرز أدامز أعراض عدة لاكتشاف ذلك، أولها  قلة المزاج، قائلًا "بالطبع إنها العلامة الأكثر وضوحًا في الاكتئاب، كما أنَّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، لا يشعرون بقلة تقدير وينظرون لأنفسهم بعدم احترام، والشخص الذي لا يعلم أنه مكتئب يصبح أكثر نقدًا ولومًا لنفسه، ويصبح أكثر انفعالًا مع أشخاص آخرين".

ومن جانبه، أكد  أستاذ علم النفس الفسيولوجى والعلوم التطبيقية في جامعة "باث" الدكتور بول سلكوفسكس، قائلًا "عندما تشعر بالحزن أكثر من فترة الظهر هذه الظاهرة تسمى التباين النهاري".

وفضلًا عن قلة المزاج، يتمثل الجانب الثاني بالشعور بعدم الاهتمام أو عدم التمتع بشيء، حيث يطلق عليه بعض علماء النفس "انعدام التلذذ" هو مظهر آخر شائع جدًا من الاكتئاب، في هذه الحالة لم تعد تشعر بالاستمتاع من الأشياء التي اعتدت الاستمتاع بها من قبل.

وبيَّن الدكتور بول، أنَّ لفظ "انعدام التلذذ" أفضل من فقدان الاهتمام، كما أنَّه شعور فاتر كما لو أنَّ العالم أصبح عديم اللون، وكل شيء أصبح بلا قيمة، مضيفًا "تنتهي حياة كل من يعاني من الاكتئاب بالانعزال، كما أنَّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يريدون أن يكونوا وسط الناس بل دائمًا يقضون وقتهم في المنزل.

وعن ثالث الجوانب المتعلق بفقدان الشهية، صرَّح الدكتور بول، بأنَّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد يكونون كثيري الأكل؛ ولكن في كثير من الأحيان يفقدون شهيتهم, وذلك يعد مثال آخر على انعدام التلذذ, مضيفًا إنَّهم ببساطة يفقدون الرغبة في تناول الطعام.

وفيما يخص فقدان الرغبة الجنسية، كونها الجانب الرابع لاكتشاف مرض الاكتئاب، أوضح بول "يؤثر انعدام التلذذ أيضًا على حياتك الجنسية، إذا كان كل شيء بالنسبة إليك ليس له قيمة، فيفترض أنَّ علاقتك أيضًا تصبح بلا قيمة، وكل شيء أصبح عديم المنفعة، كما أنه يوجد سبب بيولوجي، فالاكتئاب مرتبط ببعض التغيرات الهرمونية".

وعن خامس الجوانب المرتبطة بالأرق والإرهاق، أضاف "أي شخص مُصاب بالاكتئاب يعاني من اضطراب في النوم، والبعض قد ينام مدة أطول بسبب التعب المستمر، ولكن اليقظة والأرق هما الأكثر شيوعًا لمصابي الاكتئاب", فضلًا عن الأوجاع والآلام، إذ يزيد الاكتئاب من قابلية الشخص للشعور بالألم، ويشعر بالأوجاع والآلام غير المبررة كما أنها لا تختفى حتى مع العلاج".

وشدَّد الدكتور بول، على أنَّ الجانب السادس يتمثل بضعف الذاكرة، موضحًا "عندما تكون مكتئبًا لا تستطيع تذكر التفاصيل، إذا فقد شخص وظيفته، ويأتي شخص أخر ينصحه قائلًا, عليك البحث عن وظيفة أخرى، الشخص العادي سيقول: يجب علىّ إحضار سيرتي الذاتية وأن أسأل من حولي عن أي وظيفة, فالذاكرة وقتها ستعطي لك حلولًا تعملها، كلن الشخص المكتئب لا يستطيع أن يفكر بشكل عام".

كما أنَّ الجانب السابع والأبرز من أعراض الاكتئاب، حسب قول الدكتور بول، "يريد المكتئب أن يكون متأكدًا وواثقًا في رأيه قبل اتخاذ أي قرار، ويحارب من أجل التأكد بأنَّ شعوره صحيح"، مضيفًا "إنَّ المكتئب يشعر دائمًا بأن كل شيء ينتهي بالفشل، لذا لا يوجد فائدة من أي شيء".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء بريطانيون يكشفون أعراض الاكتئاب المجهولة ويحذرون من أخطارها علماء بريطانيون يكشفون أعراض الاكتئاب المجهولة ويحذرون من أخطارها



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday