علماء يتوصلون إلى معادلة لتحديد نظام التخسيس الأفضل للجسم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا مهمًا في الاستجابة للطعام

علماء يتوصلون إلى معادلة لتحديد نظام التخسيس الأفضل للجسم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يتوصلون إلى معادلة لتحديد نظام التخسيس الأفضل للجسم

اتباع نظام غذائي
واشنطن ـ عادل سلامة

كشفت دراسة علمية أنَّ كمية الطعام التي نتناولها ليست العامل الأكثر أهمية في نظام إنقاص الوزن الذي نتبعه، مشيرة إلى أنّ تفاعل بكتيريا الأمعاء مع ما نتناوله يعتبر المحدد الأساسي لتحديد فاعلية النظام الغذائي، وهو ما يعد الخيار الأفضل بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص وزنهم وتقليل السعرات الحرارية يوميًا.

وبيّن باحثون أنهم نجحوا في اختراع معادلة خوارزمية إلكترونية تكشف ما إذا كان الشخص يمكنه تناول الخبز والمثلجات مع استمرارية إنقاص وزنه، إذ تبحث هذه الدراسة في تأثير نظام إنقاص الوزن المعروف بـ"مشروع التغذية الشخصية"، والذي صمم بواسطة علماء من جامعة "وايزمان" في "إسرائيل".

ويهدف المشروع إلى تحقيق مفهوم "تناول الطعام الصحي"، مثل الفاكهة والخضراوات وفائدته للجميع، ويوضح العلماء أهمية اتباع نظام غذائي معين مصمم خصيصًا لكل فرد بما يتناسب معه، كما يبحث العلماء عن سبل مكافحة أمراض السكري والقلب والسمنة.

ولفت الدكتور عيران زيجال من جامعة "وايزمان" في معرض تعليقه على الأمر، إذ يعمل على المشروع رفقة زميله الدكتور عيران إليناف "إننا جميعا نبحث عن الاختلاف، فنحن نرى اختلافات هائلة في استجابة الناس إلى الأطعمة، ولذلك إن كنت ستتبع نظامًا غذائيًا فيجب أن يكون جرى تصميمه لك شخصيًا".

وأجرى العلماء عملية مراقبة لأكثر من ألف شخص على مدار العامين الأخيرين لمتابعة مستويات "الجلوكوز" في الدم وعاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم، لمعرفة كيفية تأثير تقليل الطعام بين الأفراد بسبب البكتيريا الدقيقة التي تعيش في الأمعاء.

واكتشف الباحثون أن نوع البكتيريا الموجودة داخل الشخص تحدد رد فعل الجسم تجاه وجبات معينة، وباستخدام هذه النتائج استطاع العلماء التوصل إلى معادلة خوارزمية إلكترونية يمكنها التنبؤ بكيفية استجابة الشخص إلى مواد غذائية معينة بناء على نوع البكتيريا الدقيقة التي تسكن جسده، ومن أبرز النتائج التى توصل إليها الباحثون أن السعرات الحرارية ليست وحدها التي تحدد فيما إن كنت ستكسب الوزن أو تفقده وإنما نوعية الطعام الذى يؤكل تمثل عاملا مهمًا. وعلى سبيل المثال فهناك بعض الأخشاص لديهم استجابة منخفضة لـ"الجلوكوز" بـ"الأيس كريم" مقارنة بالآخرين، مما يعنى أن تناوله في هذه الحالة لن يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

وتحدث الباحثون عبر موقعهم على "الإنترنت" أنه جرى إعداد وجبات مخصصة لصالح 20 شخصًا غير مصابين بمرض السكري، ومن خلال هذه الوجبات جرى التحكم في مستوى السكر في الدم على الرغم من تساوي السعرات الحرارية في الوجبات.

ويعتبر ارتفاع مستوى السكر في الدم من العوامل المؤدية إلى كثير من المضاعفات مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية، فضلا عن أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد الجسم على إفراز مزيد من الأنسولين، مما يعنى تخزين مزيد من السكر في شكل دهون، مما يؤدى إلى زيادة الوزن، وحتى نتجنب هذه الأثار الضارة يجب السيطرة على مستوى السكر فى الدم، وخصوصًا مع تفاوت استجابة الأشخاص للأطعمة المختلفة ، ولذلك علينا أن نتعرف على نوعية استجابة أجسادنا للأطعمة وتنظيم تناول الوجبات وفقا لذلك.

ويتيح الموقع الخدمة للأفراد للتسجيل والاشتراك مجانا لاتباع نظام غذائي مصمم خصيصا لكل فرد، بعد تسجيل كل منهم لمستوى السكر في دمه بواسطى "غلوكومتر" لمدة أسبوع، وسيعمل الفريق على تصميم نظام غذائي لكل فرد يتناسب مع استجابته الشخصية للأطعمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون إلى معادلة لتحديد نظام التخسيس الأفضل للجسم علماء يتوصلون إلى معادلة لتحديد نظام التخسيس الأفضل للجسم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 03:10 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

التدليك الرومانسي من زوجك يعيدك للانتعاش

GMT 02:02 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

أميركا تتنفس بصعوبة

GMT 03:28 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

GMT 04:23 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

باريس هيلتون تطلُّ بفستان يكشف عدم ارتدائها ملابس داخلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday