معايعة تفتتح المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في جامعة بيرزيت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين الفلسطينيين والعالميين

معايعة تفتتح المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في جامعة "بيرزيت"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معايعة تفتتح المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في جامعة "بيرزيت"

وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة
بيت لحم-فلسطين اليوم

افتتحت وزيرة السياحة والآثار، رولا معايعة، الاثنين، المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في فلسطين بالتعاون مع شبكة المؤسسات الفلسطينية للسياحة المجتمعية ودائرة التاريخ والآثار في جامعة بيرزيت ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في جامعة بيرزيت على مدار ثلاثة أيام، عدد من الباحثين والمتخصصين الفلسطينيين والعالميين وأكدت الوزيرة معايعة على أن قطاعي السياحة والتراث يشكلان منظومة أساسية في دفع عملية التنمية المستدامة، ويعتبران من أهم الروافد للاقتصاد الوطني، مؤكدة أن الوزارة تعمل منذ تأسسها على وضع استراتيجيات واضحة للارتقاء في مجالي السياحة والآثار وتطويرهما، وذلك من خلال استغلال جميع الموارد المتاحة.

وكشفت أن الوزارة شرعت بتأهيل عدد من المواقع التراثية والثقافية من أجل تلبية احتياجات السائحين المحليين والدوليين، بهدف تحسين الظروف الاقتصادية في المحافظات الفلسطينية المختلفة، مشيرة إلى أن الوزارة تمكنت من تطوير منظومة العمل السياحي في فلسطين على الرغم من جميع المعيقات وأبرزها سياسة الاحتلال الرامية لتقطيع أوصال الوطن والسيطرة على المعابر وتقويض عمل المؤسسات الوطنية المختلفة.

وأوضحت معايعة أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ مجموعة من المشاريع لتنمية الوضع السياحي في فلسطين وأهمها مشروع تغطية الفسيفساء في قصر هشام، وتأهيل مقام النبي موسى وغيرها وذكر رئيس جامعة بيرزيت عبد اللطيف أبو حجلة، أن البحث الأثري في فلسطين بدأ قبل أكثر من مئة وسبعين عاما، من خلال التنقيب عن آلاف المواقع الأثرية والسياحية بهدف البحث عن إيديولوجيات مختلفة والبحث المتخصص في إشكاليات الحضارة الإنسانية في فلسطين.

وبين أبو حجلة أن الفترة الاخيرة شهدت تَشَكُل وعي فلسطيني كبير حول أهمية علم الآثار كرافد للتعريف بالهوية الحضارية المحلية وخصوصيتها، وأكد أن السياحة تعتبر واحدة من أهم المصادر الاقتصادية عالميا، وأشار إلى عدم استغلال هذا المصدر محليا بالشكل الأمثل وكشف أن المؤتمر يعالج أبحاثا ومواضيع عصرية في مجال السياحة وسبل تطويرها، وشدد على أهمية التراث الثقافي في تطوير السياحة، وأضاف أن فلسطين تعاني من نقص حاد في الكوادر المتخصصة في موضوعات المؤتمر وبيّن أن جامعة بيرزيت لعبت دورا مهما في تطوير البرامج الأكاديمية لمعالجة هذه العجز.

ولفت رئيس مجلس الإدارة في شبكة المؤسسات الفلسطينية للسياحة المجتمعية، رائد سعادة، إلى أن الشبكة تسعى لدعم الآثار والتنمية السياحية في فلسطين من خلال تطوير الموارد والكفاءات المحلية، وذلك بالشراكة مع عدد من المؤسسات المرتبطة بالسياحة مثل مؤسسات حماية البيئة والحفاظ على التراث وما إلى ذلك ونوه سعادة إلى أن الشبكة تسعى لتوظيف عناصر التعددية المختلفة محليا في قطاع السياحة المجتمعية، وتهدف لدمج السائح وتحويله لضيف، مشددا على أهمية اكتشاف المواهب والقيادات المحلية من أجل استغلالها في إدارة هذا المشروع.

وأبرز مدير قسم الأبحاث في جامعة اليرموك الأردنية، عمر الغول، أن مخطوطات البحر الميت تم كشفها خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، ولكن الاحتلال استولى عليها وحفظها في متحف الآثار في القدس، وأكد أنها تمثل حيزًا أساسيا من التراث الحضاري لبلاد الشام وفلسطين، مبينا أنها تحتوي على معلومات دينية وثقافية وتاريخية مهمة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن العالم الغربي أنتج أكثر من خمسة ألاف كتاب حول هذه المخطوطات، ويعمل يوميا على إنتاج مقالتين على الأقل بهذا المجال بينما يكتفي العرب بمقالة واحدة كل ثلاثة سنوات، وأكد أن التحدي الكبير لا يتمثل بامتلاك المخطوطات وإنما بدراستها وتحليلها ونشرها، وشدد على أهمية العمل المشترك وتعاون المؤسسات الأكاديمية المختلفة لإتمام هذه المهمة.
وركز الغول على أهمية تطوير الكوادر البشرية وتأهيلها ودراستها للغات والأديان القديمة، وشدد على أهمية الاعتماد على التمويل المحلي للابتعاد عن السيطرة الأجنبية، بالإضافة لضرورة تأسيس ملف قانوني وتاريخي للحفاظ على المخطوطات ونشرها عربيا.

وانعقد اليوم الأول من المؤتمر على ثلاثة جلسات، ترأس الأولى أستاذ التاريخ في الجامعة حامد سالم وتناولت بعض النماذج للحفريات الأثرية في عدد من المدن الفلسطينية والعالمية، وركزت الجلسة الثانية والتي ترأسها محمد عداربة من جامعة الخليل على المواقع الأثرية والثقافية بالقرى الفلسطينية، أما الجلسة الختامية والتي ترأسها الباحث حمدان طه فربطت بين التراث والهوية الفلسطينية، وعرضت تاريخ علم الآثار الفلسطيني.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معايعة تفتتح المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في جامعة بيرزيت معايعة تفتتح المؤتمر الدولي في علم الآثار والسياحة في جامعة بيرزيت



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday