الداخلية السعودية تؤكد توقيف خلية متطرفة تابعة لـداعش خططت لإثارة الفتنة
آخر تحديث GMT 14:12:00
 فلسطين اليوم -

ضبط بحوزة المتهمين 56 ألف ريال سعودي و1700 دولار

"الداخلية" السعودية تؤكد توقيف خلية متطرفة تابعة لـ"داعش" خططت لإثارة الفتنة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الداخلية" السعودية تؤكد توقيف خلية متطرفة تابعة لـ"داعش" خططت لإثارة الفتنة

تنظيم " داعش"
الرياض- عبدالعزيز الدوسري

صرَّح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية بأنه توافر لدى الجهات الأمنية مؤشرات ودلالات عبر عمليات رصد متعددة, نتج عنها معطيات أدت إلى الكشف المبكر عن أنشطة متطرفة في مناطق عدة من المملكة العربية السعودية، تتبناها عناصر من الفئة الضالة.

وأكدت المتابعة أن هذه الأنشطة بلغت مراحل متقدمة في التحضير لتنفيذ أهدافها, وقد تمكنت الجهات الأمنية من الإطاحة في أوقات مختلفة بتلك العناصر البالغ عددها (93) شخصًا، من بينهم امرأة, وإحباط مخططاتهم الإجرامية قبل تمكنهم من تنفيذها.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لأنشطة الفئة الضالة، التي تسعى إلى النيّل من أمن البلاد وأمن مواطنيها والمقيمين على أراضيها، كهدف استراتيجي لهم مازالوا يعملون دون توقف على تحقيقه من خلال مخططاتهم الإجرامية.

وأكد المتحدث الأمني للوزارة أنه تم تفكيك خلية متطرفة, سمت نفسها "جند بلاد الحرمين", تنتمي إلى تنظيم داعش المتطرف في الخارج, وتتكون من 15 سعوديًّا, يتزعمهم شخص متخصص في صناعة العبوات المتفجرة, وتنوعت أدوار باقي العناصر, فمنهم من كلف بتنسيق نشاطات الخلية, وآخرين أوكلت إليهم الجوانب المالية والأمنية, بينما أوكل إلى أحدهم الجانب الشرعي ليتولى مسائل الفتوى.

وقد كانت اجتماعات هذه الخلية تعقد في أماكن برية خارج منطقة القصيم, ثم انتقلوا إلى استراحة استأجروها لهذا الغرض, وحرصوا أن تكون في موقع آمن, حيث تلقوا فيها تدريبات متنوعة, منها صناعة الأكواع المتفجرة التي أجروا تجارب حية عليها, ونفذوا إحداها في حفرة داخل الاستراحة, وأخرى تمت على سيارة في منطقة صحراوية؛ لاختبار قوة العبوة المتفجرة المصنعة، بحسب المتحدث.

وأوضح أنهم تدربوا على الرماية بالأسلحة النارية في مواقع كثيرة خارج العمران, استعدادًا للبدء في تنفيذ عملياتهم الإجرامية, ومنها استهداف مقار أمنية ومجمعات سكنية, واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات، ومن خلال التحقيقات تم ضبط وتحريز السيارة التي أجروا عليها تجربتهم, وتبين من فحص العينات المرفوعة آثار عملية التفجير, بالإضافة إلى ضبط مواد كيميائية تدخل في تحضير الخلائط المتفجرة وأدوات مخبرية وكهربائية تستخدم في خلط تلك المواد وتجهيزها, ونشرات لكيفية إعدادها, وأجهزه حاسوبية وهاتفية وكتب لبعض دعاة الفكر التكفيري، وتوافرت معلومات عن تهديد محتمل بعملية انتحارية تستهدف السفارة الأميركية لدى الرياض.

وأضاف أنه تم توقيف مواطن سعودي في منطقة القصيم، واتضح من المتابعة ارتباطه بعناصر من تنظيم داعش في الخارج وتواصله معهم, بهدف الترتيب لتكوين خلية متطرفة, والاستفادة كذلك من خبراتهم في صناعة المتفجرات, وبعد أن أتقن الجانب النظري في صناعتها انتقل إلى الجانب العملي, وتمكن من إعداد الخلائط وتصنيع الأكواع المتفجرة, وللتأكد من نجاحها أجرى 5 تجارب حية في مواقع مختلفة, منها تجربة تمت على هيكل سيارة في موقع بري, تلتها تجارب أخرى وتم توقيفه وهو ينفذها.

وقد أقرّ الموقوف في أقواله بمبايعة للمكنى (أبوبكر البغدادي), وتخطيطه بعد انتهائه من إعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن حدَّد ورصد مقار سكنهم وطرق سيرهم، كما أقرّ بمساهمته عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر معلومات تتضمن شرحًا لطرق صناعة المتفجرات, والتحريض على الأعمال المتطرفة والدعاية لها عبر المعرفات التالية:- (@ABOS ALEH-15)، (@abib 2007)، (@abib 2015)، (@abib 2001)، (@abib 2008)، (@abib 2009).

وكذلك تم توقيف مواطن سعودي في منطقة الباحة عُرف جنائيًا بسلوكياته الإجرامية, إذ بدت عليه في الآونة الأخيرة مظاهر تغير دلت على تأثره بالفكر المتطرف, وتحركات أثارت الريبة في سلامة وضعه من الناحية الأمنية, وتم توقيفه وهو يقود سيارته في حالة مرتبكة, وعُثر داخل السيارة عند تفتيشها على مواد عبارة عن (أكواع حديدية وبلاستيكية, وقطع معدنية ومنظار رؤية لسلاح ناري وبطارية أوصلت بها أسلاك كهربائية خارجية, وقطعتين ألومنيوم (أنابيب), وبطارية جوال, وأنبوب شفط بمقبض أسود مدرج بأرقام), وهو ما عزز من حالة الاشتباه في وضعه.

كما استدعى الأمر تفتيش مقر سكنه, حيث عُثر على مواد مشابهة لما تم ضبطه بسيارته, وكانت عبارة عن (صاعق كهربائي, وأسلاك نحاسية, وعدد من الأسلحة والذخائر النارية, وكاتم صوت, ومنظار سلاح, ومجسم مسدس, وماكينة وأداة لحام, وميزان إلكتروني يدوي, وبطاريات مختلفة الأشكال, ومناظير رؤية, وعدد من أجهزة الجوال والشرائح).

واتضح من النتائج الأولية للتحقيقات تأثره بتنظيم داعش؛ نتيجة لمتابعته إصدارات التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أقرّ بتصنيع سلاحين ناريين بواسطة مواد مماثلة لما ضبط بحوزته.

وأشارت الوزارة إلى توقيف أصحاب حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمحاولتهم استدراج أحد العسكريين واغتياله، وعددهم 93 شخصًا متهمين في قضايا متطرّفة وطائفية، كما أعلنت توقيف مواطن سعودي ارتبط بتنظيم "داعش" في القصيم، وأوضحت إنه من بين الموقوفين شخصين من حملة البطاقات الوطنية وفلسطيني ويمني، كانوا يخططون لتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية واستهداف رجال الأمن ومهاجمة سجون المباحث العامة، وضبط بحوزة العناصر المتطرّفة مبلغ 56 ألف ريال سعودي و1700 دولار أميركي.

وقد أعلنت وزارة الداخلية هذه الوقائع رغبة منها في إحاطة المواطنين والمقيمين بما يخطط له أصحاب الفكر المنحرف من استهداف البلاد, ولتؤكد في الوقت ذاته أن تعاون المواطن والمقيم خير ضمان لإحباط هذه المخططات الإجرامية, كما تؤكد أن قوات الأمن ستقف بكل قوة وحزم في وجه كل من تُسول له نفسه العبث بأمن واستقرار البلاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية السعودية تؤكد توقيف خلية متطرفة تابعة لـداعش خططت لإثارة الفتنة الداخلية السعودية تؤكد توقيف خلية متطرفة تابعة لـداعش خططت لإثارة الفتنة



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:19 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021
 فلسطين اليوم - شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021

GMT 10:26 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية
 فلسطين اليوم - تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية

GMT 09:30 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابين من كفر قدوم شرق قلقيلية

GMT 01:27 2015 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

علاء عوض يروي كواليس عودته للسينما بعد انقطاع 10 أعوام

GMT 00:06 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

قائد سلاح الجو السلطاني العماني يلتقي جون هيسترمان

GMT 22:55 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

بريشة : هارون

GMT 02:39 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

العداء السابق مايكل جونسون يتعافى من وعكة صحية

GMT 13:41 2016 الإثنين ,22 شباط / فبراير

طرق للحصول على حواجب جذابة مثل ليلي كولينز

GMT 12:31 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

كتاب جديد يرصد قصص ترامب داخل البيت الأبيض

GMT 10:33 2014 الخميس ,11 كانون الأول / ديسمبر

فاكهة النجمة النادرة أو الرامبوتان تعالج إلتهاب العيون

GMT 01:45 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

عدم وضع الكعك في الشاي من أصول تناول المشروبات

GMT 06:23 2015 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح قائمة بأجمل تسعة بيوت حول العالم تطل على البحر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday