موسكو تحذّر من استفزاز يحاكي هجومًا كيماويًا في إدلب السورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لافروف يحث قيادات الأكراد على تنفيذ التزاماتهم بالمذكرة التركية

موسكو تحذّر من "استفزاز يحاكي هجومًا كيماويًا" في إدلب السورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موسكو تحذّر من "استفزاز يحاكي هجومًا كيماويًا" في إدلب السورية

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
دمشق ـ نور خوام

عادت موسكو، أمس الثلاثاء، إلى استخدام خطاب التحذير من "هجمات كيماوية مفبركة"، قالت إن "إرهابيين في إدلب يعدون لها بالتعاون مع منظمة الخوذ البيضاء". وحمل إعلان المستويين العسكري والدبلوماسي عن توافر معطيات لدى روسيا حول "الهجوم المتوقع" استباقًا لنتائج اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي تبحث إصدار تقرير شامل يحدد المسؤولين عن استخدام "الكيماوي" في سورية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن "موسكو على دراية بقيام (الخوذ البيضاء) بالإعداد لاستفزازات في إدلب"، مشيرًا إلى توفر "تقارير تؤكد ذلك". وأوضح الوزير الروسي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في موسكو عقب مباحثاته مع نظيره الآيسلندي: "بالنسبة للاستفزازات التي يجري الإعداد لها في إدلب، فنحن نتلقى تقارير عن ذلك بانتظام، وفي معظم الحالات يتم تأكيدها. وربما يكون السبب في عدم تنفيذها حتى الآن، هو أننا نعلن عنها مع الحكومة السورية".

وزاد، أن الجانب الروسي "يعلم أنه يجري حاليًا الإعداد لهجوم كيماوي مفبرك جديد. ونعلم أيضًا أن أعضاء ما تسمى (الخوذ البيضاء)، التي قامت الاستخبارات البريطانية بإنشائها وإدارتها بدعم من الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة، يشاركون مشاركة مباشرة في إعداده". ولم يذكر الوزير مصادر المعطيات المتوافرة لدى بلاده، لكن وزارة الدفاع الروسية أشارت إلى أن المعلومات الروسية تم الحصول عليها من "مواطنين في بلدة سرمدا".

وأوضحت، أن "مقاتلين من تنظيم (هيئة تحرير الشام) بالاشتراك مع منظمة (الخوذ البيضاء) يخططون لتنفيذ استفزازات كيماوية في منطقة خفض التصعيد في إدلب". وزادت في بيان أن "شهودًا في بلدة سرمدا التي تقع على بعد 30 كيلومترًا شمال شرقي إدلب نقلوا معلومات عن أشخاص وصلوا في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) إلى البلدة ضمن قافلة مكونة من ثلاث شاحنات محملة بحاويات فيها مواد كيماوية، ومعدات تصوير فيديو احترافية". وزادت، أن مسلحين رافقوا القافلة "الكيماوية".

وقالت الوزارة، إنه "وفقًا لإفادة الشهود، إحدى الشاحنات احتوت على معدات فيديو احترافية وشظايا ذخيرة جوية ومدفعية تحمل علامات سوفياتية وروسية". وأضاف البيان، أنه "تم تأكيد معلومات أن مسلحين من مجموعة القائد الميداني أبو مالك، المنضوية تحت لواء (تحرير الشام)، وكذلك عناصر في (الخوذ البيضاء) هم الذين يقومون بإعداد الأعمال الاستفزازية".وأشار البيان إلى أن "الإرهابيين يقومون بانتقاء أفراد من السكان المحليين للمشاركة في تصوير مشاهد ستقدم على أنها تظهر آثار الغارات الجوية واستخدام المواد السامة".

ولفتت الوزارة إلى أن "الفيديوهات الزائفة التي يزعم أنها تظهر أهدافًا مدنية مدمرة بالغارات الجوية والقصف وتوثق استخدام الأسلحة الكيماوية المزعوم في إدلب، من المقرر نشرها على شبكات التواصل الاجتماع وتقديمها دليلًا على جرائم الحكومة السورية والقوات الجوية الروسية ضد المدنيين".وكانت موسكو استخدمت لهجة التحذير من "هجمات كيماوية مفبركة" يتم إعدادها في مناطق مختلفة في سورية، في كل بؤرة تقترب فيها منظمة حظر السلاح الكيماوي من تحقيق نتائج لتحرياتها أو إصدار استنتاجات حول عمل مبعوثيها. واللافت أن موسكو التي بنت تحذيرها على "إفادات شهود" كانت رفضت استنتاجات اللجنة الأممية لأنها "استندت إلى شهادات أشخاص لا يمكن الوثوق بها".

وتستبق التحذيرات الروسية الجديدة مواجهة منتظرة بين روسيا وأطراف غربية في إطار الاجتماع السنوي لمنظمة حظر السلاح الكيماوي التي يستعد محققوها للمرة الأولى لإصدار تقرير يحدد المسؤولين عن هجمات كيماوية في سورية.ومن المنتظر أن يصدر التقرير في بداية العام المقبل، لكن موسكو رفضت سلفًا نتائج عمل مبعوثي المنظمة واتهمت أطرافًا غربية بـ"تسييس" التحقيقات. واستخدم لافروف أمس، عبارات لاذعة في انتقاد القائمين على إعداد تقرير أممي حول الهجوم الكيماوي الذي وقع في دومًا في أبريل (نيسان) من العام الماضي؛ إذ قال إنه "يشكك في حياد قيادة المنظمة لدى إعداد هذا التقرير"، ووصف الخبراء الذين عملوا على وضعه بأنهم "قذرون".

وكانت موسكو رفضت بشدة قرارًا سابقًا للمنظمة يمنحها الحق في تحديد المسؤولين عن ارتكاب هجمات باستخدام مكونات كيماوية، وصوّتت المنظمة بغالبية الدول الأعضاء والبالغ 193 دولة، في يونيو (حزيران) من العام الماضي لصالح تعزيز سلطات المنظمة، عبر السماح لها بتحميل المسؤولية لأطراف عن ارتكاب الهجمات الكيماوية بعدما كانت صلاحياتها السابقة تقتصر على توثيق استخدام نوع معين من السلاح.

وبررت موسكو معارضتها الشديدة للقرار بأن "توجيه الاتهامات هو من صلاحيات مجلس الأمن وليس منظمة حظر الكيماوي التي يجب أن يبقى نشاطها مقتصرًا على الشق الفني المحترف". وتُهدد موسكو بعرقلة التصويت على ميزانية منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لعام 2020 في حال تضمنت تمويلًا لفريق المحققين.على صعيد آخر، حث لافروف قيادات الأكراد السوريين على تنفيذ التزاماتهم المتعلقة بالمذكرة الروسية التركية بشأن شمال شرقي سورية، محذرًا إياهم من الانخراط فيما وصفها "ممارسات مريبة".

وقال لافروف، إنه ليس لدى موسكو أسباب للتشكيك بالتزام أنقرة باتفاق سوتشي، أو سعيها لاستئناف العمليات العسكرية، وزاد: "لا توجد لدينا معلومات بأن تركيا تعتزم انتهاك مذكرة سوتشي بشأن شمال شرقي سورية، بخلاف ما يزعمه الأكراد".وقال إنه يود أن "ينصح (قوات سورية الديمقراطية) والقيادة السياسية الكردية عمومًا بالوفاء بوعودهم؛ لأننا فور إبرام مذكرة سوتشي حصلنا على الموافقة على تنفيذها من رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، وكذلك من القيادة الكردية، التي أكدت بقوة أنها ستتعاون في تنفيذها".

وشدد لافروف على أنه لا يمكن ضمان حقوق الأكراد إلا في إطار سيادة سورية ووحدة أراضيها، وحث "قوات سورية الديمقراطية" على الانخراط في حوار شامل مع الحكومة السورية، ورأى أن "اهتمام الأكراد بهذا الحوار وبالمذكرة الروسية - التركية تقلص بعد تراجع واشنطن عن قرار سحب قواتها من الشمال السوري"، وقال: عندما أعلن الأميركيون قرار الرحيل عن سورية، عبر الأكراد على الفور عن استعدادهم لمثل هذا الحوار، ثم انتقلوا مرة أخرى إلى مواقف غير بنّاءة إلى حد ما؛ لذا فإنني أنصح زملاءنا الأكراد بأن يكونوا ثابتين في مواقفهم، وألا يحاولوا بشكل انتهازي الانخراط في ممارسات مريبة".

قد يهمك أيضًا:

بشار الأسد يؤكّد أن أولويته هي استعادة إدلب ويتوعد بـ"تصفية الخوذ البيضاء"

لافروف يؤكّد أن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تحذّر من استفزاز يحاكي هجومًا كيماويًا في إدلب السورية موسكو تحذّر من استفزاز يحاكي هجومًا كيماويًا في إدلب السورية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday