وزير الداخلية اللبناني يقرر تعليق نقل السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن سلسلة من التعليمات الجديدة لحماية السجون من "كورونا"

وزير الداخلية اللبناني يقرر تعليق نقل السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الداخلية اللبناني يقرر تعليق نقل السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية

وزير الداخلية اللبناني العميد محمد فهمي
بيروت ـ فلسطين اليوم

أصدر وزير الداخلية والبلديات اللبناني العميد محمد فهمي سلسلة تعليمات جديدة لحماية السجون، من بينها عدم سوق السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية حتى 29 مارس /آذار الحالي، وسط دعوات لإيلاء موضوع السجون الاهتمام اللازم لجهة اتخاذ التدابير الاحترازية التي تحمي السجناء من فيروس «كورونا» المستجد، إذ أكد فهمي أنه لم تسجل حتى الآن أي إصابة بفيروس كورونا في صفوف السجناء أو العناصر الأمنية.

ويأتي ذلك في ظل دعوات للحفاظ على صحة السجناء، ومواكبة التطورات الأخيرة في السجون، والتي كانت مدار بحث بين فهمي والرئيس اللبناني ميشال عون. وعُرض خلال الاجتماع مشروع القانون المعجل الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت الثلاثاء في السرايا الحكومية، والرامي إلى إعفاء المحكومين الذين أمضوا مدة العقوبة المنزلة بهم ولا يزالون في السجن، لعدم تسديد الغرامة الموقعة عليهم.

وتطرق البحث إلى ضرورة توفير الرعاية الصحية ووسائل التعقيم للسجناء كافة، ولا سيما في هذه الظروف الدقيقة التي يجتازها لبنان والعالم بسبب تفشي وباء «كورونا». وأوضح الوزير فهمي بعد اللقاء، أنه أفاد رئيس الجمهورية بالأسباب التي أدت إلى «حصول بعض الأحداث في سجن رومية، وتم العمل على ضبطها». وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية، في بيان، أن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اتخذت سلسلة من الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وحرصاً على سلامة السجناء وذويهم، وحفاظاً على العناصر الأمنية المكلفة حمايتهم، وذلك في السجون اللبنانية كافة، ولا سيما سجن رومية المركزي، كونه يستوعب العدد الأكبر من السجناء.

كما شدد الوزير فهمي على العناصر الأمنية ضرورة تطبيق المعايير الصحية الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، من ارتداء القفازات والكمامات الواقية بشكل دائم، والتعامل بجدية مع أي عوارض شبيهة بعوارض كورونا واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجتها وتطبيق نفس التدابير الوقائية على السجين كما لو أنه أحد عناصر قوى الأمن الداخلي. وأصدر الوزير فهمي تعليمات للتقيد بتعميمي النائب العام التمييزي، الصادرين خلال الشهر الحالي، المتعلقين بحصر المواجهات من قبل فرد واحد وعدم سوق السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية لغاية 29 من الشهر الحالي واتخاذ أقصى درجات الحيطة بإشراف شخصي من آمري السجون والنظارات وتسهيل الاتصالات الهاتفية الأرضية للسجناء المحكومين والموقوفين، وآلية تقديم طلبات تخلية السبيل في ظل الأوضاع الصحية الحالية، بالإضافة إلى عدم نقل السجناء من سجن إلى آخر، وعدم نقل الموقوفين في النظارات إلى السجون في الوقت الحالي.

بالموازاة، طالبت رئيسة كتلة «المستقبل» النائبة بهية الحريري الحكومة بإيلاء موضوع السجون الاهتمام اللازم، لجهة اتخاذ التدابير الاحترازية التي تحمي السجناء. وخلال استقبالها في مجدليون وفداً من أهالي موقوفي أحداث عبرا، الذين عرضوا لها أوضاع أبنائهم والظروف التي يعانونها في السجون، ويضاف إليها اليوم خطر تفشي فيروس «كورونا»، قالت الحريري: «على غرار ما اتخذ من إجراءات وقائية في باقي التجمعات البشرية، من حق أهالي الموقوفين في السجون أن يطمئنوا إلى سلامة أبنائهم بأن تتخذ الحكومة التدابير المناسبة التي تمنع تفشي هذا الفيروس الخطير بينهم، آخذين في الاعتبار ما يعتمد في هذه الحالات بالنسبة إلى السجون في بلدان أخرى تواجه هذا الفيروس».

وتطرق وفد أهالي الموقوفين إلى العفو العام، متمنين على الحريري «متابعة هذا الملف وصولاً إلى إقرار قانون عفو عام شامل وعادل لا يستثني أبناءهم». وتعهدت الحريري «تقديم اقتراح قانون العفو الذي أعدته كتلة (المستقبل) النيابية، بما أن البيان الوزاري لم يأت على ذكره». وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته أول من أمس على مشروع قانون معجل يرمي إلى إعفاء المحكومين الذين أمضوا مدة العقوبة المنزلة بهم، ولا يزالون في السجن، لعدم تسديد الغرامة التي حكم عليهم بتسديدها.

قد يهمك أيضا :

  لحظة سقوط الصحافية اللبنانية راشيل الحسيني خلال بثّ مُباشر

عائلة لبنانية تحتفل بعيد ميلاد أحد أفرادها من الشرفة بسبب "كورونا"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الداخلية اللبناني يقرر تعليق نقل السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية وزير الداخلية اللبناني يقرر تعليق نقل السجناء والموقوفين إلى الدوائر القضائية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday