الجبير يدعو إيران إلى الانشغال بوضعها الاقتصادي والابتعاد عن أذية المنطقة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

وزير الخارجية الأميركي يلتقي زعماء دول مجلس التعاون مطلع الشهر المقبل

الجبير يدعو إيران إلى الانشغال بوضعها الاقتصادي والابتعاد عن "أذية المنطقة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجبير يدعو إيران إلى الانشغال بوضعها الاقتصادي والابتعاد عن "أذية المنطقة"

جون كيري وعادل الجبير
واشنطن ـ جورج كرم

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره السعودي عادل الجبير، لأكثر من ساعة في واشنطن، وأكدا ثبات العلاقة بين الجانبين وطابعها التاريخي، والعمل لتعميق تعاونهما الأمني والاستراتيجي، بعد يومين على إبرام إيران والدول الست المعنية بملفها النووي اتفاقًا نهائيًا.

وحض الجبير إيران على استخدام الفوائد الاقتصادية التي ستجنيها من الاتفاق، لتحسين وضعها الاقتصادي والوضع المعيشي لشعبها، لا "القيام بمغامرات في المنطقة"، مضيفًا بعد لقائه كيري: "إذا حاولت إيران التسبّب بأذى في المنطقة، فإننا ملتزمون مواجهتها بحزم"، مشددًا على الحاجة إلى عمليات تفتيش للتحقق من التزام طهران الاتفاق، وإعادة العقوبات إذا انتهكته.

وأعلن كيري أنه سيزور الخليج في 3 آب/ أغسطس المقبل، قائلًا: "سألتقي جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وأطلعهم بالكامل على الاتفاق وأجيب عن أي أسئلة لديهم"، فيما أشار الجبير إلى أن اللقاء سيُنظم في الدوحة.

وجاء لقاء كيري الجبير قبل أيام من توجّه وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى الرياض، لمناقشة التعاون الأمني بين الحليفين و "التصدي لزعزعة إيران الاستقرار الإقليمي".

وصرَّح مسؤول أميركي، بأنَّ "العلاقات السعودية الأميركية قوية وتاريخية، ونعمل في شكل وثيق ومشترك في شأن أزمات إقليمية، بينها الأزمة في اليمن ومكافحة التطرف وتسوية الأزمة السياسية والإنسانية في سورية"، وأضاف أن "واشنطن والرياض تبحثان دوماً في تعزيز التعاون، ليكون أكثر فاعلية في مواجهة التحديات الإقليمية".

وتشهد واشنطن نذر "حرب" بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما والكونغرس، إذ أعلن الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر أن "معظم أعضاء" الكونغرس يعارض الاتفاق النووي الذي أُبرِم في فيينا؛ لكن نانسي بيلوسي، زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب، وصفت الاتفاق بأنه "أفضل خيار ممكن"، مشيرة إلى أنها ستضغط على زملائها لكي يصوتوا لمصلحته.

ويمثل الوزير كيري، إلى جانب وزيرَي الخزانة جاكوب ليو والطاقة إرنست مونيز، الخميس المقبل أمام مجلس الشيوخ، لمناقشة الاتفاق النووي.

وفي نيويورك، يستعد مجلس الأمن الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، للتصويت على مشروع قرار أعدّته الدول الخمس الدائمة العضوية، للمصادقة على الاتفاق، يُطبّق بعد 90 يوماً، أي بعد انتهاء الكونغرس من مراجعته.

ويتعهد المجلس في القرار إلغاء قرارات تبنّاها بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، تشمل العقوبات المفروضة على إيران والقيود على صادراتها العسكرية، كما يفصّل آليات معقدة لإعادة فرض العقوبات، لكنه يتعهد إلغاء بنود هذا القرار والقرارات السبعة التي سبقته، تلقائياً بعد 10 سنين على تبنّي القرار، منهياً درس الملف النووي لإيران، فور تلقي مجلس الأمن تقريرًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد بأن طهران نفذت التزاماتها. ولكن إذا رفض الكونغرس المصادقة على الاتفاق النووي، يُرجّح أن يمضي مجلس الأمن في تطبيق القرار، ما يعني رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران، لا الأميركية.

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأنَّ الدول الست وجّهت رسالة إلى الأمم المتحدة تلتزم تمديد آلية لإعادة العقوبات، لخمس سنوات إضافية، "في حال لم تلتزم إيران في شكل ملحوظ التزاماتها" الواردة في اتفاق فيينا. وبعد فترة السنين العشر، يتعهد الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن العمل لإصدار "قرار جديد في المجلس يعيد هذه الآلية طيلة خمس سنوات إضافية".

وشهدت القدس المحتلة سجالًا علنيًا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند حول الاتفاق النووي، وأعرب نتانياهو قبل لقائه الوزير عن "حيرة" لأن الاتفاق لا يتطرّق إلى تهديد إيران بالقضاء على "إسرائيل"، وأعلن معارضته رفعًا تدريجيًا للعقوبات المفروضة على طهران.

ودافع هاموند عن الاتفاق قائلًا: "لم نكن لنوافق عليه، من دون التأكد من أن هناك تدابير متينة تتيح إشرافًا فاعلًا على البرنامج النووي الإيراني. تركيزنا الآن سينصب على التنفيذ السريع والكامل للاتفاق، لضمان أن يبقى السلاح النووي بعيداً من متناول إيران".

وأشار إلى أنه يتفهم مخاوف نتنياهو، مستدركًا: "كنا دومًا واضحين بأن هذه الصفقة تتمحور حول الملف النووي"، ولفت إلى "وجوب التعامل مع السلوك الإقليمي" لإيران، "في الأشهر والسنوات المقبلة"، وقال مخاطباً رئيس الوزراء الإسرائيلي: "لسنا سذجًا في هذا الصدد".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبير يدعو إيران إلى الانشغال بوضعها الاقتصادي والابتعاد عن أذية المنطقة الجبير يدعو إيران إلى الانشغال بوضعها الاقتصادي والابتعاد عن أذية المنطقة



GMT 08:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مجلس حقوق الإنسان الدولي بلا رئيس بسبب خلاف على مرشحة

GMT 08:07 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكّد أن مجلس النواب يستعد للمضي في مساءلة ترامب

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 07:45 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ضربة جديدة لفريق ترامب قبيل "الإعلان الحاسم" عن الرئيس
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 11:48 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

صدق الحضري

GMT 05:49 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الحنظل

GMT 07:31 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع عادل إمام

GMT 06:46 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابين من بلدة كوبر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday