أم القرى أهم وأعرق الصحف السعودية حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باتت مرجعًا وحيدًا وموثوقًا للقرارات والأحداث التاريخية في المملكة

"أم القرى" أهم وأعرق الصحف السعودية حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أم القرى" أهم وأعرق الصحف السعودية حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية

جريدة أم القرى
الرياض - فلسطين اليوم

تعتبر من أهم وأعرق الصحف السعودية على الإطلاق، حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية في البلاد، فضلًا على أنها رصدت التاريخ السعودي المعاصر على امتداد قرن من الزمان وهي تحكي تفاصيل الحياة السعودية حتى باتت مرجعا وحيدا وموثوقا للقرارات والأحداث التاريخية في السعودية.

وقال رئيس تحرير جريدة "أم القرى" عبد الله الأحمدي "إن صحيفة أم القرى تحظى بدعم ومساندة وإشراف وزير الإعلام الدكتور عواد العواد، الذي سخر كل الإمكانات لانطلاقها بطابع عصري"، موضحًا أن العدد الأول للجريدة صدر في ديسمبر /كانون الأول من عام 1924، وهي أول جريدة سعودية تصدر في عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كما تصدر بلاغ مكة العدد الأول من الجريدة تلاه بعض البيانات والأخبار الرسمية وفق تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

وأوضح الأحمدي أنها جريدة لم تنقطع عن التغطية الصحافية والإعلامية والثقافية بشكل كامل أثناء الحرب العالمية الثانية باستثناء توقفها عام 1942، لمدة لم تتجاوز ثمانية أسابيع قبيل صدور أوامر من الملك عبد العزيز باستيراد الورق والمضي قدما في الطباعة.

وأبان الأحمدي أن أول رئيس تحرير لجريدة أم القرى كان الشيخ يوسف ياسين ومن ثم رشدي ملحس وكانوا يشغلون السلك الدبلوماسي في عهد الملك عبد العزيز، مرورا بمحمد سعيد عبد المقصود وفؤاد شاكر وأيضاً عبد القدوس الأنصاري.

وأشار الأحمدي إلى أن الجريدة رصدت تاريخياً، السير الذاتية لملوك السعودية، وتفاصيل دقيقة في الحقب التاريخية والأحداث السياسية في القرن الماضي مؤكداً أنها تحمل أرشيف السعودية بالكامل، وباتت مرجعاً تاريخياً لسابري أغوار التاريخ والاقتصاد والسياسة.

وقال الأحمدي إضافة إلى ذلك "إن الجريدة كانت مزيجًا مختلفًا من الأخبار والرياضة والأحداث الاجتماعية لمدة 30 عاما من تأسيسها، كما أنها زينت بعض صفحاتها بالإعلانات، وكانت تعبر في ذلك الوقت عن الهوية السعودية والبعد المحلي والاقتصادي والمعرفي.

وأشار الأحمدي إلى أن الجريدة إبان انطلاقتها شكلت ذاكرة السعودية وتطلعاتها وطموحها، وكانت المنبر الإعلامي الوحيد الذي عرف معه العالم، أخبار البلاد وبعدهم الثقافي والتعليمي والاقتصادي، ومناصرتهم للقضايا المصيرية خاصة قضية فلسطين، والتي دافعت عنها السعودية منذ عهد المؤسس بل طاقتها ونفوذها ضد الاستعمار والتغريب.

وقال رئيس تحرير أم القرى "إن همه الأول - شأنه شأن بقية زملائه الذين سبقوه في إدارة دفتها -، كان التطوير وبعثها من جديد"، مشيرًا إلى أن جملة من التحديات تم تجاوزها والتركيز على تطوير الجريدة من كل النواحي من الشكل والإخراج والمحتوى والشعار والألوان، وكنا مهتمين أن تصدر الجريدة بشكل ثابت دونما انقطاع.

وأضاف الأحمدي أنه تم تأمين مطابع جديدة وحديثة واستطاعت الجريدة تغيير حلتها بما يناسب التغيرات التقنية والحديثة، والتركيز على حفظ الأعداد المتهالكة والتي عبثت حشرة "العثة" في غالب أعدادها، فقمنا على الفور بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز، والتي بدورها قامت بترميم ومعالجة كل الأعداد التي تعرضت للتلف، وتمت العملية على أيدي خبراء متخصصين قاموا بالإشراف الكامل لحمايتها من الضياع وعندئذ قمنا بأرشفة كل الأعداد إلكترونيا واستكمال ما نقص منها بالتعاون مع الشركاء.

وأوضح الأحمدي أن الجريدة عملت على تأسيس موقع إلكتروني خاص بها يكون منارة ومنصة إعلامية رقمية لعملية التوثيق وإعطاء معلومات متكاملة عن الجريدة والتي شكلت رصداً كاملاً للتاريخ السعودي بكامل الصور والمعلومات مبيناً أن فريق العمل نجح في إثراء المحتوى الرقمي بما يخدم مع التطلعات والآمال.

وقال الأحمدي "إن جريدة أم القرى خصصت موقعا للباحثين والأكاديميين الراغبين في الاستزادة من الكم المعرفي التي تزخر به الجريدة، مبيناً أن كثيراً من أطروحات الماجستير والدكتوراه والدراسات المسحية والاستقصائية أتت تحت مظلة جريدة أم القرى، حتى باتت مرجعا تاريخيا للدارسين والباحثين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أم القرى أهم وأعرق الصحف السعودية حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية أم القرى أهم وأعرق الصحف السعودية حملت الذاكرة الرسمية والقرارات المفصلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday