الكونغرس يضع الجزيرة القطرية في ورطة بعد أن أقرّ تشريعًا جديدًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يجبر منظمات إعلامية مملوكة لأجانب على التسجيل كعميل أجنبي

"الكونغرس" يضع "الجزيرة القطرية" في ورطة بعد أن أقرّ تشريعًا جديدًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الكونغرس" يضع "الجزيرة القطرية" في ورطة بعد أن أقرّ تشريعًا جديدًا

الجزيرة القطرية
نيويورك- فلسطين اليوم

وضع الكونغرس الأميركي نظام الحمدين القطري وذراعهم الإعلامية "الجزيرة" في ورطة، بعد أن أقر تشريعًا جديدًا يجبر منظمات إعلامية مملوكة لأجانب مثل الجزيرة القطرية على التسجيل كعميل أجنبي بموجب القانون الأميركي.

وذكرت صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأميركية في تقرير أعده "آدم كريدو" أن التشريع الجديد، الذي يتضمنه قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي، يؤكد وجوب تسجيل المنظمات الإعلامية الأجنبية بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، وهي خطوة من شأنها تسليط الضوء على علاقات هذه المنظمات مع الحكومات الأجنبية.

ويذكر أن قانون (العميل الأجنبي) الذي اعتمد في سنة 1938 يتم إدارته عن طريق وحدة مكافحة التجسس في قسم الأمن الوطني في وزارة العدل الأميركية.

وأكدت الصحيفة أن "الجزيرة" على وجه الخصوص أصبحت القضية الأبرز لأولئك الذين يدعمون التشريع في الكونغرس، حيث قاد وفد من المشرعين، بمن فيهم السيناتور تيد كروز من تكساس، والنائب لي زيلدين من نيويورك، بدعم صدور هذا التشريع لعدة أشهر، معتبرين أن الجزيرة وغيرها يجب أن يجبروا على الاعتراف بعلاقاتهم الوثيقة بالحكومات الأجنبية.

ويؤكد أنصار هذا التشريع بأن وسائل الإعلام مثل قناة الجزيرة حاولت إخفاء أجندتها وراء ستار الصحافة الموضوعية، فعلى سبيل المثال، واجهت الجزيرة، تدقيقاً وتحقيقاً مكثفاً من قبل الحكومة لإدارة عملية تجسس سرية استمرت شهورًا على الناشطين اليهود الأميركيين وحلفائهم في الكونغرس بناء على طلب من الحكومة القطرية.

وقام كل من السيناتور كروز وزلدن والنائب جوش جوثهايمر بتقديم التماس إلى النائب العام جيف سيشنز في مارس/آذار لبدء تحقيق بشأن نشاط قناة الجزيرة. وقال كروز في بيان على موقع يو إس إنفو "القرار الأخير الذي اتخذته وزارة العدل الأميركية بوصف شركة آر تي أميركا الروسية كعميل أجنبي، وكذلك الممارسات المشكوك فيها في قناة الجزيرة، يشير بقوة إلى وجود تهديد هدام في الولايات المتحدة. وأضاف "الجزيرة القطرية، والتي أشارت وزارة الخارجية إلى أنها تخضع لسيطرة الدولة، تنتج محتوى معادياً لأميركا، في الوقت الذي تعزز فيه التغطية الإيجابية للمنظمات الإرهابية، مثل حزب الله، وحماس المدعومين من إيران".

وأضاف كروز "خصومنا من الشرق الأوسط إلى أوراسيا يشنون حملات ضد الشعب الأميركي تحت ستار الأخبار الموضوعية بهدف تشكيل تصورات الأميركيين، وفقاً لمصالحهم الشريرة، ويجب على الولايات المتحدة اتخاذ جميع الخطوات الضرورية والحكيمة لكشف هذه الجهود على حقيقتها: دعاية الأنظمة الداعمة للإرهاب والدول الاستبدادية". وذكرت "واشنطن في بيكون" في تقريرها أن مسؤولي الكونغرس كانوا يروجون للتشريع الجديد كجزء من الجهود الأكبر لإجبار وسائل الإعلام الأجنبية على الكشف عن أجنداتهم.

كانت الصحيفة قد نشرت نسخة من خطاب كتبه عضوا الكونغرس جوش جوتهيمر من الحزب الجمهوري، ولي زيلدين من الحزب الديمقوراطي للنائب العام الأميركي، يطالبان فيه وزارة العدل الأميركية بفتح تحقيق في العملية الجاسوسية التي أدارتها قناة الجزيرة في أميركا، واستخدمت بها شخصاً غير صحافي للتجسس على مواطنين أميركيين من أصل يهودي، من أجل تصوير فيلم وثائقي.

وذكر أعضاء الكونغرس في الخطاب، أنهم "مستاؤون من المحتوى الذي تنتجه الجزيرة، والتي تدعم فيه جماعات إرهابية مثل "حماس، حزب الله، وجبهة النصرة"، لافتين إلى أن التحقيق يجب أن يركز على جميع نشاطات القناة في الولايات المتحدة الأميركية، بما فيها اختراق منظمات أميركية غير ربحية".

ونقلت الصحيفة عن أحد كبار أعضاء الكونغرس الجمهوريين "إدارة أوباما كان ميؤوس منها في هذه القضية، وشهدت وزيرة الخارجية كلينتون حتى للكونغرس بأن الجزيرة أفضل من الصحافة الأميركية لأن الجزيرة هي في الواقع تقدم (أخبارًا حقيقية)". وتابع "يأمل المشرعون أن تكون إدارة ترامب أفضل لكنهم لم يفعلوا ذلك. لذا أخذ الكونغرس الأمور على عاتقه".

كانت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأميركي قد وجهت دعوة إلى مكتب الرئيس دونالد ترامب لإدخال قناة "الجزيرة" القطرية في قائمة العملاء الأجانب. وجاء في نص الرسالة "نعتبر أنه من المثير للقلق أن محتوى هذه القناة في أحيان كثيرة يقوض بشكل مباشر المصالح الأميركية، ويعرض في ضوء إيجابي المنظمات الأجنبية التي تعتبرها وزارة الخارجية الأميركية منظمات إرهابية، بما فيها حماس، وحزب الله، والجهاد الإسلامي وجبهة النصرة، التي تعد فرعاً لتنظيم "القاعدة" في سورية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغرس يضع الجزيرة القطرية في ورطة بعد أن أقرّ تشريعًا جديدًا الكونغرس يضع الجزيرة القطرية في ورطة بعد أن أقرّ تشريعًا جديدًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday