القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر بعد حجب عدد من المواقع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسب تعاطيها مع الحراك الشعبي والتطورات السياسية الأخيرة

القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر بعد حجب عدد من المواقع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر بعد حجب عدد من المواقع

القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر
الجزائر - فلسطين اليوم

تعيش الجزائر أجواء من القلق أخيرًا، على خلفية الضغوط التي تمارسها السلطات على وسائل الإعلام المحلية، بحرمانها من الإشهار (الإعلانات) والحجب، بشأن تعاطيها مع الحراك الشعبي والتطورات السياسية.

ودانت "الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان" الضغوط والعرقلة التي تعاني منها وسائل الإعلام، على غرار موقع "كل شيء عن الجزائر" TSA الذي حجبته السلطات الجزائرية منذ 12 يونيو/ حزيران الماضي، إضافة إلى موقع "ألجيري بارت" Algérie Part.

وفي بيانها الصادر اليوم الأربعاء، عبرت الرابطة عن قلقها "من حجب مواقع وغلق وسائل الإعلام الثقيلة في وجه الحراك والنقاش، وهو ما يعبر عن وجود رغبة متعمدة في خنق الصحافة المفتوحة على الحراك من خلال حرمانها من الإشهار (عائدات الإعلانات)".

واستنكرت الرابطة الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي وإقدام السلطات على "مقاضاة أشخاص عبروا عن رأيهم سلميًا، على غرار المحامي رمزي شخاب الذي يتابع لمجرد التعبير عن رفضه للعهدة الخامسة عبر صفحته على (فيسبوك) قبل بداية الحراك الشعبي".

وفي السياق نفسه، دان منسق "منتدى الحوار الوطني لقوى المعارضة"، وزير الاتصال السابق عبد العزيز رحابي، التضييق الممنهج على وسائل الإعلام المحلية، وقال إن "بعض وسائل الإعلام تعيش ضغوطات غير مقبولة مثل الضغط عن طريق الإشهار العمومي (الرسمي) أو عرقلة بعض المواقع الإخبارية دون مبرر معلن وصريح وتمارس خارج إطار العدالة أو سلطة الضبط الوحيدة الكفيلة بإدارة هذه القضايا"، مشيرًا إلى أن"هذه التصرفات تمس بحقنا في الإعلام وحرية التعبير".

من جهة ثانية، قال منسق "هيئة الحوار الوطني"، كريم يونس، إنه من غير المعقول القبول باستمرار ممارسات كان يعتقد أنها انتهت بعد بدء الحراك الشعبي في 22 فبراير/ شباط الماضي، في تصريحات إعلامية اليوم الأربعاء.

وكان يونس قد أكد في برنامج إذاعي، قبل يومين، استنكاره حجب مواقع إخبارية، قائلًا "مهما كانت الظروف، من غير معقول أن تُحرم الصحافة من القيام بعملها، وإذا كان هناك مشاكل مالية أو أخرى تُدرس ويتم حلها لكن أن يتم غلق ووسائل الإعلام الإلكترونية فهذا أمر مرفوض".

وفي وقت سابق، نددت نقابة ناشري الصحافة الإلكترونية بعودة أسلوب التضييق على الصحافة والمواقع الإلكترونية في الجزائر، بالطريقة نفسها التي كانت خلال عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وقال رئيس "المجلس الوطني للصحافيين الجزائريين" رياض بوخدشة الذي تولى مهامه قبل أسبوع، لـ "العربي الجديد"، إنه "سيفتح ملف الضغوط على الصحافة في نقاشاته ومساعيه اللاحقة، لتوفير بيئة جيدة للممارسة الإعلامية المساعدة على البناء الديمقراطي".

يذكر أنه إضافة إلى حجب مواقع إخبارية بسبب خطها التحريري، تعاني صحف مستقلة وقنوات تلفزيونية من ضغوط لمنعها من فتح المجال أمام أصوات المعارضة الرافضة والمناوئة للجيش تحديدًا، كما تمارس ضغوط أخرى على مراسلي القنوات الأجنبية لمنعهم من نقل الشعارات المناوئة لقائد الجيش، الفريق أحمد قايد صالح.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

وقف نشرات أخبار "تلفزيون المستقبل" لليوم الثالث بسبب إضراب الموظفين

 إجمالي عقوبة المفوضية الأوروبية لشركة "غوغل" بسبب الإعلانات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر بعد حجب عدد من المواقع القلق يسود الأجواء الإعلامية في الجزائر بعد حجب عدد من المواقع



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday