مذيع الموتى رحلة مع أخبار الوفيات استمرت 42 عامًا في أفغانستان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعلن خبر مقتل أحد رؤساء البلاد المدعوم من الشيوعيين في 1979

مذيع "الموتى" رحلة مع أخبار الوفيات استمرت 42 عامًا في أفغانستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مذيع "الموتى" رحلة مع أخبار الوفيات استمرت 42 عامًا في أفغانستان

المذيع الأفغاني محمد أغا ذكي
كابول ـ فلسطين اليوم

على مدار ما يزيد على 42 عاما اعتمد المواطنون الأفغان على إذاعة الراديو الوطنية لدولتهم، في التعرف على أسماء ضحايا ما مروا به من انقلابات وغزو وحروب ونزاعات مسلحة لا نهاية لها.وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" قصة مذيع الراديو الأفغاني "محمد أغا ذكي"، 62 عاما، الذي اشتهر بكونه مناديا إذاعيا بأسماء الموتى لمدة عقود، مؤكدة أن ذكي يعمل لدى الإذاعة الأفغانية لأكثر من 42 عاما، منذ أن كان متدربا في عامه العشرين، مشيرة إلى أنه خلال هذه العقود، كان محمد أغا يجلس داخل غرفة الإذاعة الرئيسية، ينتظر وصول مساعده وبديله في بعض الأحيان، ضياء الدين عزيز، للدخول عليه بالأسماء الذين تأكدت وفاتهم ليتم بث أسمائهم في فترات محددة من اليوم.

وكان كشف أسماء المتوفين المحدث، يأتي به ضياء الدين لـ"ذكي"، نقلا عن العامة وأبناء الشعب الأفغاني والمسؤولين ضمن فرق المقاومة، ويسلمه يدا بيد لأغا ليقوم بإذاعته، حيث قالت الصحيفة إنه كانت تمر أسابيع على ثنائي الإذاعة دون أن يتلقوا أسماء متوفين جدد، وكان يصل معدل أسماء المتوفين التي تصلهم لـ4 على مدار 40 يوما.
ويقول أغا إنه يتذكر غالبية الوفيات التي أعلن عنها في هذا الاستوديو الاذاعي، والتي كان منها إعلانه عن مقتل رئيس أفغاني كان مدعوما من قبل الشيوعيين في عام 1979، وفي ذلك الوقت، حضر أحد الممثلين عن أحد الاحزاب الأفغانية وأملاه ما كان يجب عليه إذاعته.

وأضاف أغا: "كنت في هذا الاستوديو الإذاعي حين سقط النظام السوفيتي، وعادت فصائل العصابات الأفغانية للتناحر من جديد، وفوجئت في ذلك الوقت بأكثر من 20 عنصرا من عناصر إحدى العصابات يقتحم علي المحطة، وفي إحدى المرات، اقتادني أحد هذه العناصر من المحطة وقام بوضعي أمام كاميرات لبث تليفزيوني، حين فشلوا في إيجاد مذيع تقليدي لقراءة أخبار الساعة الثامنة صباحا".

وتابع: "هذه الفصائل تدرك أن من يستحوذ على هذه المحطة، يحصل في يده على القوة المطلقة، وهذا ما تمثله من أهمية"، موضحًا أن عملية إذاعة أخبار الوفاة للأشخاص عبر إذاعته كانت تتشابه في نصها دائما، حيث كانت تبدأ الديباجة بتوجيه التعازي لأسرة الفقيد، مع إضافة بعد التشويق وختام البيان بذكر اسم المتوفى، والمكان والطريقة التي قتل بها، والمكان الذي سيدفن به، وفي حال كان المتوفي سيدة، لا يتم ذكر اسمها، ويتم الإشارة لها بأنها كانت زوجة السيد فلان أو ابنة السيد فلان، أو والدة السيد فلان.
وأشار أغا إلى أن طول نص البيان يرتبط بمدى أهمية المتوفى وما إذا كان ينتمي لإحدى القبائل الكبيرة بأفغانستان، وذكر أن أحد البيانات تضمنت في السابق 125 اسما كانوا جميعا أقرباء من القبيلة نفسها.

وعلق المذيع الأفغاني على ما آلت له أهمية الراديو حاليا، بقوله إن عمليات القتل لم تتوقف، وإن المواطنين توقفوا عن متابعة الراديو، واتجه اهتمامهم بشكل أكبر لمواقع التواصل الاجتماعي، غير أنه يرى أن مواقع التواصل لن تمنح الموتى التكريم الذي كان يمنحه البيان الإذاعي لهم في السنوات الماضية.

قد يهمك أيضًا: 

  حملة "تواصلية" للتضامن مع الصحافيين ضحايا انتهاكات "الحوثي" في اليمن

   تقرير يبيّن أسباب تجاهل الإعلام الأميركي مأساة مقتل الشرطي ديفيد دورن

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مذيع الموتى رحلة مع أخبار الوفيات استمرت 42 عامًا في أفغانستان مذيع الموتى رحلة مع أخبار الوفيات استمرت 42 عامًا في أفغانستان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الناتو يقرر تمديد وجوده في أفغانستان حتى عام 2024

GMT 04:31 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"حماس" تستنكر "زيارات تطبيع" مع الكيان الإسرائيلي

GMT 04:19 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الصفراء عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

GMT 01:44 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ودّعي جميع الروائح الكريهة في الرخام بمواد في كل مطبخ

GMT 11:26 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم محمد رجب يبدأ تصوير مشاهده في فيلم "بيكيا" الجمعة

GMT 14:19 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

رونالدينيو غير نادم على عدم المشاركة في البريميرليغ

GMT 03:41 2015 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 23:27 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة ماجدة الصباحي بخير ولم تجر عملية جراحية

GMT 00:26 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة سباقات بورش تتألق في معرض لوس أنجلوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday