الصحافة المغربية توجِّه نداء لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع كوفيد 19
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت أنه لا يمكن في ظل مخاطر الوباء التسابق لبطولات لا نفع منها

"الصحافة" المغربية توجِّه نداء لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع "كوفيد 19"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الصحافة" المغربية توجِّه نداء لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع "كوفيد 19"

فيروس كورونا
القاهرة ـ فلسطين اليوم

حرصت النقابة الوطنية للصحافة المغربية منذ بداية جائحة "كورونا" على توفير دليل يتضمن عددًا من القواعد والمعطيات لأجل تغطية إعلامية مسؤولة وآمنة، تضمن تذكيرا بالقواعد المهنية وقواعد أخلاقيات المهنة وشروط السلامة، والتركيز على أننا أمام حدث استثنائي يتطلب جهدا مضاعفا في اليقظة والوقاية.

وأصدرت النقابة نداءً لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع الفيروس المستجد، قائلة، "بالرغم من تسجيلنا بارتياح ما وفرته العديد من المؤسسات الإعلامية من شروط الوقاية والسلامة، إلا أننا ذكرنا في الدليل بكثير من القواعد والاحتياطات التي يجب توفرها لدى الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، وهناك تفاصيل كثيرة منها في الدليل الذي يوجد بين أيديكم".

وأضافت، "وبالرغم من أن جسمنا الصحفي لا زال صامدا لحد الآن من تسلل هذا الشبح، فإننا بدأنا نشعر بكثير من القلق من ممارسات وتصرفات مزعجة قد تجعلنا نندم كثيرا، لقد أزعجتنا طريقة نقل وقائع تعافي بعض المصابين بفيروس كورونا، سواء بالمؤسسات العامة أو الخاصة، والتجمهر غير المبرر الذي يجعلكم عرضة سهلة لفتك الفيروس، لأنكم توجدون، أولا في مسرح الفيروس ممثلا في مدخل المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين، وثانيا بسبب الازدحام والتدافع الغريب الذي سجلناه في هذه اللقاءات".

وأوضحت النقابة، "لا يمكن في ظل مخاطر هذا الوباء التسابق لبطولات لا نفع منها، من خلال المخاطرة إلى أقصى حد، بالاقتراب من فضاءات تكون فيها نسبة الخطورة مرتفعة، وبامكاننا تبادل المصادر والصور لأحداث عادية لا تشكل سبقا صحفيا، ونتعاون في تقليل تواجدنا المكثف في مكان واحد". وأكدت النقابة في ندائها، "على الجهات الرسمية المكلفة بتنظيم التواصل بمختلف المصالح ذات الصلة بمكافحة الفيروس، أن تتخذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مشاهد الازدحام الخطر، وذلك بإلغاء ما ليس ضروريا للإخبار، والاكتفاء بتوفير المعلومة التي تخدم أجواء مكافحة هذه الجائحة حصريا وبعيدا عن أسلوب الاستعراض، بالنسبة للمؤسسات الإعلامية المعنية بدرجة القرب في حماية صحافييها، نعيد التذكير بالمجهود الذي بذل لحد الآن، لكن نحرص على التذكير بضرورة توجيه الصحفيين، وخاصة المصورين بتوخي الحذر، والتنسيق معهم في الأماكن التي يكون فيها التصوير ضروريا، مع توفير كل شروط السلامة للصحفيين الذين يشتغلون في الميدان".

واختتمت بيانها قائلة، "تعلمون جيدا أن مهمة الصحفي في مثل هكذا أحداث هامة واستثنائية ضرورية وملحة، لاننا اخترنا أن نكون في الصفوف الأمامية لخدمة وطننا، وهو ما يجعلنا مطوقين بتقديم المثال في السلامة والوقاية التي تعد السلاح الوحيد لحد الآن في مواجهة هذا الشبح الغامض، لأجل ذلك نناشدكم بتوخي الحذر، كما نناشد المؤسسات الإعلامية بالحرص على مواكبة تحركات الزملاء في ميادين التغطيات، وأخيرا نناشد السلطات المعنية بضرورة تنظيم عمل الصحفيين، والحرص على منع المتطفلين من إغراق المنصات والساحات التي تكون فيها التغطية مكثفة".

قد يهمك أيضا : 

جورج ستيفانوبولوس يصاب بـ"كورونا" وأمرًا غريبًا حدث معه

  التفاصيل الكاملة لتقديم إيناس الدغيدي برنامج"شيخ الحارة" بدلًا من بسمة وهبة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحافة المغربية توجِّه نداء لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع كوفيد 19 الصحافة المغربية توجِّه نداء لتشديد الوقاية والحذر في تغطية وقائع كوفيد 19



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday