جامعة فلسطين التقنية تختتم فعاليات المؤتمر الوطني للريادة في التعليم والتعلم
آخر تحديث GMT 02:32:35
 فلسطين اليوم -

أكد فاعلية التعليم الإلكتروني في ترجمة أفكار الطلبة إلى تطبيقات إبداعية

جامعة فلسطين التقنية تختتم فعاليات المؤتمر الوطني للريادة في التعليم والتعلم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة فلسطين التقنية تختتم فعاليات المؤتمر الوطني للريادة في التعليم والتعلم

جامعة فلسطين
طولكرم ـ خالد أبو سرحان

اختتمت جامعة فلسطين التقنية "خضوري" الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الوطني للإبداع في التعليم والتعلم، بعنوان "من السياسة إلى الممارسة" الذي امتدت جلساته على مدار ثلاثة أيام بمشاركة محلية ودولية تم خلاله تقديم عدد من الأوراق والعروض والمشاركات التي لامست التحدي الذي عقد من أجله المؤتمر. وخلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الذي بدأت جلسته الثالثة بالتركيز على محور البيئة التربوية الإبداعية تم تقديم ورقة بعنوان "الإبداع المثبت بالأدلة: استخدام المعطيات والتصميم لتطوير التعليم والتعلم" من قبل المدير العام لمركز "سيرلي" للإبداع التربوي، في جامعة "نورث وسترن" الدكتور جريجوري لايت، وتبعه تقديم عرض من قبل مستشار "الأمديست" حول برنامج القيادة وبرنامج تطوير المعلمين في جامعة "كولومبيا" الأميركية، فيما قدمت الدكتورة رباب طاميش عرضًا حول الإبداع في الغرف الصفية، فيما قدمت الدكتورة هدى مصطفى من الجامعة الأميركية في القاهرة شرحًا حول منهجية "مركزية المتعلم" وكيفية تطبيق مبادئها في السياق الفلسطيني.

كما تم وفي الجلسة نفسها التي تولى عرافتها عميد التخطيط والتطوير في الجامعة الدكتور سامر النجار التطرق إلى استخدام اللوحات الذكية في التعليم المصغر لطلاب التربية التكنولوجية في ثلاثة جامعات من قبل مدير دائرة المشاريع في جامعة "خضوري"  المهندس حسام قصراوي.

كما قدم  الدكتور فتحي عناية من "خضوري" عرضًا بعنوان "كيف نحفز البحث العلمي لطلاب البكالوريوس الجامعيين من حيث الإمكانات"، فيما قدَّمت الدكتورة نهى عطير ورقة بعنوان "الفهم بواسطة التصميم: مقارنة للتعليم والتعلم الإبداعي"، وتبعها في التقديم ورقة بعنوان "فاعلية التعلم المدمج في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي وتحس التحصيل" قدمها الدكتور حكم حجة من كلية فلسطين التقنية في العروب، إلى أن اختتمت الجلسة الأولى بالورقة التي قدمتها الملازم سلام زبلح من جامعة "الاستقلال" بعنوان "جودة البيئة التعليمية ودورها في تحفيز الإبداع".

التعلم الالكتروني في الجامعات المعاصرة

وفي الجلسة الرابعة للمؤتمر والتي ارتكزت على محور التعلم الالكتروني في الجامعات المعاصرة  تم تقديم ورقة بعنوان تطوير جودة التعليم المدمج ومستقبل التعلم الالكتروني في فلسطين لنائب رئيس جامعة جنوب "كوينز لاند" أستراليا الدكتور كيناوداس، بالإضافة إلى تقديم ورقة  حول التعليم الالكتروني والإبداع في التعليم السياق الفلسطيني من قبل الدكتورة سائدة عفونة من جامعة النجاح، فيما قدم الدكتور سهير الشوملي عرضًا حول تجربة جامعة "خضوري" في تدريس مساقات بتقنية الفيديو التدفقي، كما قدمت الدكتورة ختام شريم من جامعة "خضوري" عرضًا حول مبادئ تصميم التدريس باستخدام أجهزة الهاتف الخليوي لمساعدة معلمي "STEM" في تطوير أنشطة تعلم للأجهزة النقالة.

وفي الجلسة نفسها قدم الدكتور رشيد الجيوسي من جامعة "القدس" ورقة حول مشاركة استخدام إطار المصادر التعليمية وإعادتها في ذلك، بينما قدمت المهندسة أسماء صبيح من الجامعة الأهلية ورقة حول تطوير جودة التعليم المدمج ومستقبل التعليم الالكتروني في فلسطين.

فيما سعى الدكتور كفاح برهم في عرضه إلى الإجابة عن إمكانية المدارس الثانوية الفلسطينية من استخدام التكنولوجيا في تدريسهم وآلياتها، كما قدمت الأستاذة تهاني أبو رية من وزارة التربية والتعليم عرضًا حول تطبيق التفكير الإبداعي في التعليم والتعلم بواسطة الهاتف المحمول، وتبعتها الأستاذة حنين مليطات من أكاديمية نور الهدى لتعليم الزراعة بتقديم عرض حول الأفكار الريادية في العمل الزراعي، وفي الاتجاه  ذاته قدمت الدكتورة رفاء الرمحي من جامعة "بيرزيت" عرضًا حول التعليم والتعلم الإبداعي في تعليم المعلمين قبل الخدمة، وانتهت الجلسة الرابعة بتقديم تصور مقترح لتطوير استخدام أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات التعلم الالكتروني بالجامعات الفلسطينية في طور التجارب العالمية المعاصرة من قبل الدكتور رأفت العويضي من الكلية الجامعية العربية للعلوم التطبيقية.

توصيات المؤتمر

وفي المؤتمر أجمع المشاركون على ضرورة أخذ كل الإجراءات التي تضمن تحول الإبداع من الأجندات السياسة إلى ميادين التطبيق وعلى أهمية الابتكار والإبداع في التعليم والتعلم ودوره في رفد المجتمع بالكفاءات الوطنية المبدعة وعلى ضرورة توفير البيئة المحفزة للإبداع ومواصفاتها من منظورات مختلفة، كما أجمع المشاركون على فاعلية التعليم المدمج والتعليم الالكتروني في ترجمة أفكار الطلبة إلى تطبيقات إبداعية تسهم في تحفيز التفكير وتنويع خبرات التعليم والتعلم وعلى ضرورة  استخدام استراتيجيات مختلفة في تقويم الإبداع.

وفي ختام المؤتمر أوصى المشاركون بضرورة صياغة مجموعة من السياسات المحفزة على الإبداع والقابلة للتطبيق ورفعها لكافة الجهات التي ترعى الإبداع لوضعها على أجندة التنفيذ، وعلى أهمية وضع برامج تدريبية للمربين سواء في مستوى رياض الأطفال، أو التعليم العام، أو التعليم الجامعي.

كما أكد المؤتمر أهمية إعداد مسح شامل لملامح الإبداع وسبل التعرف عليه والى  صياغة أسس تربوية وتعليمات مدرسية تعدل البيئة المحفزة للإبداع وصياغة أسس تربوية وقوانين جديدة تلغي العقاب المدرسي الجسدي وحماية الأفكار الإبداعية ومراعاة الملكية الفردية مؤكدين على  ضرورة عقد مؤتمرات متخصصة ودورات تدريبية في مناطق متعددة من الوطن العربي.

كما دعا  المشاركون الجهات المعنية إلى رعاية الإبداع، ونشره على نطاق واسع من خلال الصحافة والإعلام، ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي والى  ضرورة استخدام مجتمعات التعلم المهني لتطور الممارسة المهنية للأفراد في المؤسسات بالتركيز على المواكبة والصديق الناقد والى تبني الممارسات المثلى للتعليم المتمركز حول الطالب والتي تعتمد على المساحات التي تمنح للطالب داخل غرفة الصف للتفكير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة فلسطين التقنية تختتم فعاليات المؤتمر الوطني للريادة في التعليم والتعلم جامعة فلسطين التقنية تختتم فعاليات المؤتمر الوطني للريادة في التعليم والتعلم



 فلسطين اليوم -

دمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن واحد

صيحات اتبعتها كارلي كلوس لترسم موضة جديدة خاصة بها

واشنطن ـ رولا عيسى
بات واضحاً أن موضة البدلات الرسمية خصوصاً التي تأتي مربعة بنقشات الكارو تعتبر آخر موضة ومن أجدد الصيحات المنتظرة هذا الموسم، واللافت تألق النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بأجمل قصات هذه البدلة المشرقة والتي اختارتها بأساليب شبابية ومتجددة.تألقت النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بصيحة جديدة حاولت اختيارها بأسلوب ساحر وملفت للنظر، فدمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن معاً. والبارز تألقها بموضة البدلة الرسمية الساحر بأقمشة الكارو العريضة باللون الرمادي مع الخطوط البيج المستقيمة. واختارت البنطلون المستقيم والواسع الذي يظهر قامتها ونسّقته مع الجاكيت العصرية التي تأتي مترابطة بأقمشة الكارو أيضاً، بالاضافة الى الحزام العريض مع القماش المنسدل من الامام. واللافت في هذه الاطلالة، اختيار النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss مع هذه البدلة الرسمية ا...المزيد

GMT 11:38 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع
 فلسطين اليوم - مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع

GMT 09:15 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020
 فلسطين اليوم - قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 20:51 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

صلاح ينجح في قيادة نادي ليفربول إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 21:00 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

هاتريك ميليك يضع فريق نابولي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الحصان..ذكي وشعبي ويملك شخصية بعيدة تماما عن الصبر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday